هل تسألين عن أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع؟ تساءلت العديد من الأمهات الحوامل عن الأسبوع الأفضل لولادة الجنين، لذا نتعرف على متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع.
تختلف كل ولادة عن الأخرى وأيضا يختلف الحمل من امرأة لأخرى، لذلك من الصعب التنبؤ بالإجابات على كل هذه الأسئلة. لكن معرفة علامات قرب الولادة والمخاض التي يجب البحث عنها ستساعد الحامل في معرفة موعد الولادة المتوقع.

 أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

يعتبر افضل موعد للولادة في الشهر التاسع من الحمل بشكل عام ما بين الأسبوع 37 والأسبوع 41. وذلك لأنه، خلال هذا الوقت، يعتبر الطفل مكتمل النمو. من المهم ملاحظة أن كل حمل له طبيعته وظروفه الخاصة به، ويمكن أن يختلف ميعاد الولادة بناءً على طبيعة المرأة الحامل نفسها، لذلك من الأفضل دائمًا استشارة طبيبك لتحديد أفضل وقت لولادة طفلك.

أفضل أسبوع للولادة الطبيعية في الشهر التاسع

 افضل وقت للولادة الطبيعية هو الأسبوع الأخير من تاسع شهر. هذا هو الوقت الذي يكتمل فيه الطفل ويكون جاهزًا للولادة. خلال هذا الأسبوع، يجب أن تنتبه الأم لأية علامات تدل على الولادة، مثل الانقباضات أو نزول الماء.

ما هي الولادة؟

المخاض هو عملية الولادة، والتي تبدأ بانقباضات الرحم واتساع عنق الرحم، وتنتهي بولادة جنينك.
مع اقتراب موعد ولادتك، قد تبدئين في ملاحظة بعض العلامات الجسدية التي تدل على أن عملية الولادة اقتربت. ثم قد تلاحظين أعراض الولادة المبكرة في أي وقت تمهيدا لولادة طفلك.

ما هي أنواع الولادة؟

  •  الولادة الطبيعية: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا للولادة، والذي تتم فيه ولادة الطفل من خلال مهبل الأم.
  •  الولادة القيصرية: يتضمن هذا النوع من الولادة ولادة الطفل بإجراء شق في بطن الأم ورحمها.

ما هي علامات قرب الولادة في الشهر التاسع؟

انتبهي إلى العلامات المعروفة باسم أعراض ما قبل الولادة، والتي تدل على أن جسمك مستعد وجاهز للمخاض واستقبال الطفل. تشمل هذه الأعراض:
  1. نزول الرأس في الحوض: حيث تكون رأس الطفل لأسفل استعدادا للولادة، وغالبا ما يحدث ذلك في الأسبوع السادس والثلاثين قبل أسبوعين أو ثلاثة من التاريخ المتوقع للولادة.
  2. اتساع عنق الرحم: يستعد عنق الرحم أيضًا للولادة، حيث يبدأ في التوسّع والارتخاء في الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة.
  3. تقلصات وآلام أسفل الظهر: قد تشعرين ببعض التقلصات والألم في أسفل الظهر والفخذ مع اقتراب المخاض، خاصة إذا لم يكن هذا حملك الأول. تتمدد عضلاتك ومفاصلك وتتغير استعدادًا للولادة.
  4. ارتخاء العضلات: قبل أن تذهبي للولادة، قد تلاحظين أن مفاصلك أصبحت أكثر استرخاءً، وهي طريقة طبيعية لفتح حوضك استعدادا لاستقبال طفلك.
  5. توقف زيادة وزن الحامل: غالبًا ما تتراجع زيادة الوزن للحامل في نهاية الحمل وهي علامة على قرب وصول المولود.
  6. إسهال: مثلما تسترخي عضلات الرحم استعدادًا للولادة، تسترخي أيضا عضلات المستقيم. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث إسهال.

أعراض المخاض والولادة

هناك علامات تدل أنك دخلت في مخاض حقيقي إذا لاحظت العلامات التالية، يجب الذهاب فورا إلى الطبيب:

تقلصات قوية ومتكررة

ستعرفين أنكِ بالفعل اقتربت من الدخول في عملية الولادة الفعلية عندما تحدث الانقباضات شديدة وقوية. تستمر تقلصات الولادة الحقيقية لمدة 30 إلى 70 ثانية لكل منها. وتزداد مع مرور الوقت ولا تخف، حتى أنك د لا تتمكني من المشي أو التحدث خلال تقلصات المخاض.

نزول سدادة الرحم

قد تلاحظين فقدان السدادة التي تغلق الرحم، هي عبارة عن سدادة مخاطية دموية، وبعدها ستلاحظين نزول إفرازات مهبلية بنية أو حمراء، وتكون سميكة ودموية وهو ما يدل على اكتمال الحمل ووصول المولود في غضون ساعات قليلة.

آلام البطن وأسفل الظهر

ستشعرين بما يشبه عادةً التقلصات والضربات أسفل بطنك وظهرك، ويمتد الألم للساقين ولا يختفي بل يزيد بسبب دخول الولادة و الاستعداد لاستقبال طفلك.

نزول الماء

هي العلامة الأخيرة على حدوث الولادة بالفعل، بالنسبة لمعظم النساء يتمزق كيس الجنين ويتسرب السائل الأمنيوسي بعد أن بدأت أعراض المخاض الأخرى بالفعل. يختلف نزول الماء من سيدة لأخرى، فقد ينزل قطرات صغيرة وقد ينزل دفعة كبيرة من الماء.
أثبتت الدراسات العلمية أنه يحدث بشكل طبيعي عند 15 بالمائة فقط للحوامل. لذلك لا تعتمدي عليه كعلامة على الولادة.

علامات الولادة المبكرة

من المهم الانتباه إلى علامتين تحذيريتين أثناء الحمل وخاصة بعد الأسبوع الرابع والثلاثين، وهما الولادة المبكرة وانفصال المشيمة.
يُعرَّف المخاض المبكر بأنه المخاض الذي يحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ويمكن أن يؤدي إلى احتياج الطفل إلى مزيد من الرعاية في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.
أما انفصال المشيمة فهو حالة غير شائعة ولكنها مهددة للحياة تحدث عندما تنفصل المشيمة عن الرحم قبل الولادة. تشمل الأعراض نزيفًا مهبليًا وألمًا شديدًا في البطن. إذا واجهت أيًا من هذه العلامات التحذيرية، فمن الضروري الاتصال بطبيبك أو الذهاب إلى المستشفى على الفور لتقليل مخاطر الولادة المبكرة وولادة جنين ميت.

متى يقرر الطبيب الولادة القيصرية؟

عادة ما يقرر الطبيب إجراء عملية قيصرية، عندما لا يكون الحمل لم يعد آمنًا للولادة المهبلية. يمكن أن يكون هذا بسبب عوامل مثل وضع الجنين بالرحم أو معاناة الأم من مشاكل صحية متعلقة بالحمل.

مميزات إتمام الشهر التاسع من الحمل لآخره

  •  يزيد من فرصة البقاء على قيد الحياة: الطفل الذي يولد في فترة الحمل الكاملة لديه فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة ممن ولد قبل الأوان.
  •  إتمام الشهر التاسع من الحمل (37 إلى 41 أسبوعًا) يسمح للطفل بالنمو الكامل والأطفال المولودين في فترة كاملة يتمتعون بنتائج صحية أفضل مقارنة بالأطفال المبتسرين. وهم أقل عرضة للإصابة بمضاعفات ومشاكل في الجهاز التنفسي والتغذية ولديهم مخاطر أقل للوفاة في السنة الأولى من العمر.
  •  تقليل مخاطر الولادة المبكرة: إن إكمال الشهر التاسع من الحمل يقلل من فرص الولادة المبكرة، والتي يمكن أن تشكل خطورة على كل من الأم والطفل.
  • نمو دماغ أفضل: يوفر الحمل الكامل للطفل مزيدًا من الوقت لتنمية دماغه وجهازه العصبي.
  • نمو أفضل للرئة: الأطفال الذين يولدون في فترة حمل كاملة لديهم رئتان أكثر نضجًا، مما يعني أنهم أكثر استعدادًا للتعامل مع التنفس بمفردهم.
من المهم أن تتذكري أن كل حمل فريد من نوعه وقد تحتاج بعض النساء إلى الولادة في وقت مبكر لأسباب صحية والبعض يحتاج إتمام فترة الحمل كاملة. من الأفضل دائمًا استشارة طبيبك لتحديد أفضل وقت للولادة لك ولطفلك.

calendar_month13/02/2023 05:24 pm   visibility 2,816