نجد سيدات كثيرات يسألن" مين تأخر عندها كيس الحمل"، تابعي المقال لتتعرفي على متى يبان كيس الحمل في السونار البطني؟ وأيضا أسباب تأخر ظهور كيس الجنين.

مين تأخر عندها كيس الحمل؟

يظهر كيس الحمل لأول مرة على الموجات فوق الصوتية خلال أربعة أسابيع من حدوث الحمل، أو أسبوعين بعد الحمل. ومع ذلك، قد لا ترى بعض النساء الكيس إلا بعد الأسبوع الخامس أو السادس للحمل.
عدم ظهور الكيس وتأخره في الظهور لدى بعض النساء قد يكون بسبب، أن الكيس ربما كان موجودًا في الموجات فوق الصوتية ولكنه لم يكن مرئيًا بسبب صغر حجمه. وغيرها من الأسباب.
إذا لم يكن كيس الحمل مرئيًا في الموجات فوق الصوتية، فهذا لا يعني بالضرورة وجود خطأ ما في الحمل. في كثير من الحالات، سيصبح الكيس مرئيًا في الموجات فوق الصوتية اللاحقة. ومع ذلك، إذا لم يظهر الكيس بعد الفحص بالسونار مرتين متتاليتين، فقد يكون ذلك علامة على الإجهاض.

متى يظهر كيس الحمل في الرحم؟

في حوالي الأسبوع الخامس من الحمل أي بداية الشهر الثاني، يمكن رؤية كيس الحمل في الرحم من خلال السونار.يكون شكل الكيس عبارة عن دائرة مظلمة داخل الرحم. سيستمر الكيس في النمو مع تطور الحمل. بحلول الأسبوع التاسع من الحمل، يجب أن يكون الكيس مرئيًا بوضوح على الموجات فوق الصوتية ويجب أن يكون محاطًا بالمشيمة النامية.

أعراض تأخر كيس الحمل

كيس الحمل هو أول علامة للحمل على وجود حمل ووجود جنين، وعادة ما يكون ظهوره ابتداء من خامس أسبوع للحمل. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد لا يكون كيس الحمل مرئيًا، فيما يلي بعض أعراض ظهور كيس الحمل المتأخر:
  • الدورة الشهرية المتأخرة: من أكثر العلامات الواضحة للظهور المتأخر لكيس الحمل تأخر الحيض.
  • حدوث نزيف: إذا كنت تعانين من نزيف دم خفيف، فقد يكون ذلك علامة على تأخر ظهور كيس الحمل. يحدث هذا غالبًا بسبب نزيف الانغراس، والذي يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  • نمو غير طبيعي للجنين: يمكن أن يكون الظهور المتأخر لكيس الحمل مؤشرًا على وجود مشاكل تخص الجنين، بما في ذلك تشوهات الكروموسومات، أو عدم وجود نبض أو غيرها من الحالات الصحية.
  • الإجهاض: إذا كنت تعانين من نزيف حاد أو تقلصات، فمن المهم الذهاب إلى الطبيب على الفور، فقد يكون عدم ظهور الكيس هو حدوث الاجهاض.
 سيتمكن طبيبك من إجراء فحص شامل وتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة في الحمل.

أسباب تأخر ظهور كيس الجنين

في بعض الحالات، قد يظهر كيس الحمل في وقت متأخر عما هو متوقع، مما قد يسبب القلق للأمهات الحوامل ومقدمي الرعاية الصحية.
هناك عدة أسباب لتأخر ظهور كيس الحمل، منها:
  • حساب الحمل بشكل خاطئ: يمكن أن يؤكد اختبار الحمل المنزلي أنك حامل، لكنه لا يوفر تقديرًا دقيقًا لعمر الحمل. يمكن أن يؤدي سوء تقدير موعد الحمل إلى ظهور كيس الحمل متأخرًا، مما قد يسبب قلقًا غير ضروري للحوامل.
  • مشاكل الانغراس: الغرس هو العملية التي تلتصق فيها البويضة المخصبة بجدار الرحم. يمكن أن تستغرق هذه العملية من 5 إلى 10 أيام، وإذا كان هناك أي مشكلة في الانغراس، فقد يظهر الكيس متأخرا.
  • الكيس ببساطة بطيئًا في النمو: هذا أكثر شيوعًا في حالات الحمل لأول مرة.
  • البويضة التالفة: هي نوع من فقدان الحمل يحدث عندما يتشكل كيس الحمل، لكن الجنين لا ينمو. يمكن أن يتسبب هذا في تأخير ظهور كيس الحمل، مما قد يؤدي إلى تشخيص غير صحيح لإجهاض متأخر.
  • الاختلالات الهرمونية: يمكن أن يؤثر اختلال الهرمونات على مظهر كيس الحمل، حيث أن بعض الهرمونات ضرورية للزرع السليم والنمو.
  • عمر الأم: مع تقدم المرأة في السن، تزداد احتمالية حدوث تشوهات في الكروموسومات، مما قد يؤدي إلى تأخر الانغراس وتأخر ظهور الكيس.
  • الحالات الطبية: أمراض المناعة الذاتية أو اضطرابات الغدد الصماء، تتسبب في ظهور كيس الحمل متأخرًا.
  • حمل خارج الرحم: قد يكون الكيس خارج الرحم. يحدث هذا عندما يتشكل الكيس خارج الرحم ويكون نادرًا للغاية.
قد يكون الكيس فارغًا: الكيس الفارغ شائع نسبيًا وعادة ما يكون بسبب الإجهاض.
إذا تأخر ظهور كيس الحمل، فمن المهم التحدث مع الطبيب لاستبعاد أي مشاكل محتملة.
في الختام، يمكن أن يكون الظهور المتأخر لكيس الحمل علامة على مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك النمو غير الطبيعي للجنين، وانخفاض المستويات الهرمونية، والإجهاض الوشيك. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن تذهبي للطبيب في أسرع وقت ممكن.

calendar_month16/02/2023 08:30 pm   visibility 6,037