تعرفي على تطورات الطفل في الشهر السابع، في هذا المقال المميز عن تطور طفلك الرضيع في الشهر السابع من عمره. . سنقدم لك معلومات ثرية وشاملة عن نمو الطفل الرضيع في شهره السابع.

تطورات الطفل في الشهر السابع

بعد الولادة يتطور الطفل الرضيع شهر بعد شهر ، وبعد نهاية الشهر السادس تبدأ مرحلة جديدة من التطور نظرا لأن الطفل بدأ في تناول الطعام بجانب الرضاعة، فيبدأ الحركة والزحف والجلوس ، إليكي عزيزتي الأم أهم التطورات التي تظهر على الرضيع في عمر سبعة أشهر.

النمو البدني

في هذه المرحلة، يستمر نمو جسم طفلك بوتيرة سريعة. قد يكون هناك اختلافات فردية في وتيرة النمو، ولكن هناك بعض النقاط العامة التي يمكن التطرق إليها:
  1. زيادة الوزن والطول: يتوقع أن يكتسب طفلك وزن حوالي نصف كيلوغرام خلال هذا الشهر، مع زيادة في طوله بحوالي 2.5 سم. هذا يشير إلى نموٍ صحي وسليم.
  2. تطور العضلات والحركة: يصبح طفلك أكثر قوةً في هذه المرحلة، حيث يتمكن من رفع رأسه بشكلٍ متوازن أثناء الجلوس المستند. كما يمكنه أن يمسك الأشياء بيديه ويتحكم بحركتها بشكلٍ أفضل.
  3. تحسين التوازن والتحكم في الجسم: يبدأ طفلك بتطوير مهاراته في الجلوس بثبات ودون الانزلاق. يمكنه أيضًا التحرك بشكلٍ جزئي أثناء الزحف والانتقال من وضع الجلوس إلى وضع الزحف والعكس.

النمو العقلي والاجتماعي

تشهد الشهور الأولى من عمر الطفل زيادةً في استكشافهم للعالم من حولهم وتطوير مهاراتهم الاجتماعية والعقلية. في هذا القسم، سنلقي نظرةً على التطورات في هذين الجانبين:
  1. التفاعل الاجتماعي: يصبح طفلك أكثر تفاعلاً مع الآخرين في هذه المرحلة. قد يُظهر ابتساماتٍ وابتهاجًا عند رؤية الأشخاص المألوفين، وقد يتجاوب بالضحك والتحايل. اختبارات الموقع الإلكتروني لا يعمل بهذه اللغة المراحل الأولى للكلام.
  2. تطور الذكاء والملاحظة: يكتشف طفلك العديد من الأشياء الجديدة في العالم من حوله، مما يساعد في تنمية ذكائه. يمكنه ملاحظة الأشياء وتفاصيلها بشكلٍ أفضل، وقد يبدأ بتجريب أشياء جديدة بمجرد مشاهدتها.
  3. تطور المهارات اللغوية: قد يبدأ الطفل بإصدار أصواتٍ أكثر وضوحًا وتنوعًا في هذه المرحلة. ربما ينطق ببضع كلمات بسيطة، مثل "ماما" و"بابا"، وهو يفهم أكثر مما يستطيع التعبير عنه بالكلمات.

النمو الحسي

الشهور الأولى من عمر الطفل هي فترةٌ هامةٌ لتطور حواسه. في هذا القسم، سنستعرض بعضًا من تلك التطورات الحسية:
  1. الرؤية: يتحسّن نظر الرضيع تدريجيًا في هذا الشهر، حيث يصبح قادرًا على رؤية الأشياء بوضوح أكبر. تصبح عيونه أكثر قدرة على التركيز والتحديق في الأشياء.
  2. السمع: يمتلك طفلك القدرة على تمييز الأصوات المختلفة والاستجابة لها. قد يتجاوب بالضحك أو الصراخ عند سماع أصوات مألوفة أو مثيرة.
  3. اللمس: يعتبر اللمس واحدًا من أهم الحواس في هذه المرحلة. يحاول الطفل لمس الأشياء بيديه وتجربتها باللمس لاكتشاف ملمسها وخصائصها.
الزبادي للرضع والأطفال: متى ياكل الرضيع الزبادي؟

كيفية الاهتمام بصحة الطفل في الشهر السابع

أثناء تطور الطفل في الشهر السابع، يجب على الوالدين الانتباه إلى بعض النقاط الهامة للحفاظ على صحته وسعادته:

الرعاية الصحية المنتظمة

يُنصح بجدولة زيارات منتظمة للطبيب لفحص نمو الطفل وتقييم صحته العامة. من المهم مراقبة وزنه وطوله والتأكد من تطوره الطبيعي.

توفير بيئة آمنة للطفل

يجب على الوالدين تأمين المكان الذي ينمو فيه الطفل بحيث يكون آمنًا وخاليًا من المخاطر. قد يحاول الطفل الزحف والتسلق، لذا يجب تأمين الأشياء المحيطة به بشكل مناسب.

تقديم الحب والاهتمام

إن التواصل الدافئ والمحب من الوالدين يلعب دورًا هامًا في تطور الطفل العاطفي والاجتماعي. يجب توفير الحب والاهتمام والدعم اللازم لتعزيز شعوره بالأمان والثقة.

التفاعل واللعب

يساعد اللعب والتفاعل النشط مع الطفل على تحفيز نموه الحركي والعقلي. قدموا له ألعابًا مناسبة لعمره وشاركوه في الأنشطة التي تعزز تطوره الشامل.

تقديم التغذية الملائمة

يجب أن تكون النظام الغذائي للطفل في هذه المرحلة غنيًا بالعناصر الغذائية الهامة لتعزيز نموه وتطوره. استشيري طبيب الأطفال للحصول على توجيهات حول الأغذية المناسبة.

هل يعرف الطفل أمه في الشهر السابع؟

نعم، في هذا الشهر المليء بالتطورات والاكتشافات، يبدأ الطفل في التعرف على أمه بشكل أكبر. إن العلاقة المميزة بين الطفل وأمه تزداد قوة يومًا بعد يوم، ويصبح الطفل أكثر حميمية معها. يتجاوب الطفل مع لمساتها وصوتها بابتسامات وابتهاج، وقد يتوق إليها عندما يشعر بالحاجة للأمان والراحة. إن تواجد الأم بجانب طفلها في هذه المرحلة يلعب دورًا هامًا في تطوره العاطفي والاجتماعي.

كيف ألعب مع طفلي عمره 7 شهور؟

في هذا العمر، يحب الطفل التفاعل واللعب بشكل ممتع ومحفز. يمكنك اختيار ألعاب مناسبة تحفز حواسه وتعزز نموه الحركي والعقلي. جربي بعض الأفكار التالية للعب مع طفلك:
  1. ألعاب القفز والترنح: اجعلي طفلك يقفز على ركبتيك بلطف وانحرفي ببطء من جانب إلى آخر. ستساعد هذه اللعبة على تطوير توازنه وثقته في التحرك.
  2. ألعاب الملاحظة: أرِن له ألعابًا تحتوي على ألوان زاهية وأشكال مختلفة، واسمحي له بالتجول بها واكتشافها. سيساعد ذلك في تحفيز حواسه وتطوير مهاراته الحسية.
  3. القراءة والأغاني: اقرئي له قصصًا قصيرة وغني له أغاني بأصوات ناعمة ومرحة. سيكون هذا وقتًا ممتعًا للتواصل معه وتعزيز مهارات اللغة الخاصة به.
  4. الألعاب التعليمية: استخدمي ألعابًا تعليمية بأشكال مختلفة لتعلمه المزيد عن الأرقام والألوان والأشكال الأساسية.

كم عدد وجبات الطفل في الشهر السابع؟

في الشهر السابع، يعتمد عدد وجبات الطفل على نموه وتطوره الفردي. عادةً، يستمر الطفل في تناول 3 وجبات رئيسية من الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي في اليوم، بالإضافة إلى الأغذية الصلبة التي تم تقديمها له ببطء.

يجب أن تكون الوجبات الصلبة ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة لنموه الصحيح. من المهم تقديم الأطعمة بحذر والتأكد من أنه يتحملها جهازه الهضمي بشكل جيد.

كم عدد ساعات نوم الطفل في الشهر السابع؟

في هذه المرحلة العمرية، يحتاج الطفل إلى حوالي 14 إلى 15 ساعة من النوم في اليوم، وذلك يشمل النوم الليلي والقيلولة النهارية. تختلف احتياجات النوم من طفل لآخر، لذلك يمكن أن تكون بعض الطفل يحتاج إلى قليل أكثر أو أقل من هذا العدد.

يُعتبر النوم الجيد أساسيًا لصحة الطفل وتطوره العقلي والجسدي. يجب الاهتمام بتوفير بيئة مريحة وهادئة للطفل للمساعدة في تحسين نومه وجعله مرتاحًا أثناء النوم.

calendar_month27/07/2023 08:27 pm   visibility 280