غالبية الحوامل مع بداية الشهر التاسع يعتريها الكثير من المشاعر،  مشاعر الخوف والقلق من أعراض الولادة والإستعداد لها  والخوف من آلام المخاض،  ومن مشاعر الفرح لإقتراب موعد مجيء مولودها المنتظر، هذه المشاعر قد تنسيها أمور مهمة عليها اتباعها لولادة امنة وسهلة بدون مشاكل قد تضرها وتضر جنينها. 
ومن هنا عزيزتي نقدم لكِ نصائح وارشادات مهمة عليكِ اتباعها للحفاظ على صحتك وصحة جنينك قبل موعد الولادة ونصائح مهمة لتسهيل عملية الولادة. 

 إرتداء الملابس الفضفاضة

يمنع منعا باتا ارتداء الملابس الضيقة بفترة الحمل، لا سيّما خلال الشهر التاسع من الحمل، حيث يكبر حجم البطن واي ضغط على البطن قد يلحق ضررا على الجنين ووضعيته بالحوض وقد تسبب له صعوبة في التنفس .
فلذلك ننصح بإرتداء الملابس الواسعة الفضفاضة الخاصة بالحمل حول الحوض تساعد الجنين على الحركة والنزول إلى أسفل الحوض. 
 للوقاية من ألم الصدر والالتهاب، ننصح بارتداء حمالة صدر خاصة للحمل والرضاعة التي لا تحتوي على سلك معدني لكي لا تشد على المنطقة.

ممارسة الرياضة

تذكري دائما، ممارسة التمارين الرياضة مهمة جدا خلال فترة الحمل للمحافظة على رشاقة الجسم وتحسين قدرتك على تحمل آلام المخاض لتسهيل الولادة ومنها:
  1. المشي: واظبي على عادة المشي أثناء فترة الحمل، يفضل الإكثار من المشي خلال الفترة الأخيرة بشكل يومي لمدة عشرون دقيقة بشكل خفيف بدون جهد لتجنب عدم وصول الاوكسجين بشكل كافي للجنين نتيجة اللهاث وتسارع الأنفاس.
  2. الصعود والنزول على الأدراج: صعود ونزول الدرج في الشهر التاسع يفتح الرحم ويجعل حركة الحوض مرنة التي تساعد في تسهيل الولادة وجعلها أقصر في مدتها .
  3. تمارين القرفصاء: تساعد على تخفيف آلام الظهر والحوض خلال الحمل وعلى زيادة حجم الحوض لتوسيع مخرج الولادة الأمر الذي يساعد الأم على الوضع بسهولة.
  4.  تمارين قاع الحوض(تمارين كيجل): تساعد على تقوية عضلات البطن وتخفيف الآم الظهر في أثناء الحمل.
مهم جداَ. من عمل الإحماء قبل البدء بهذه التمارين، عبارة عن مشي بسيط لمدة 5 إلى 10 دقائق.

مُراقبة حركة الجنين

ننصح وبشدة متابعة حركة الجنين عن طريق عد الحركات خلال اليوم بشكل يومي .
حركة الجنين في الشهر التاسع يجب ان لا تقل عن 10 حركات خلال 12 ساعة، إذا كانت عدد حركات الجنين اقل من 10 حركات خلال 12 ساعة فيجب زيارة الطبيب للتأكّد من صحة وسلامة الجنين، لأنه من الممكن أن الاكسجين والدم والتغذية لا يصله بشكل كافي بسبب تكلس المشيمة، وقد يؤدي  نقص الأكسجين إلى تلف دماغ الجنين وموته، وننصح بتناول السكريات والنوم على الجانب الأيسر حيث يساعد فى تحسين الإمداد الدموي للجنين.
ملاحظة مهمة: إذا تحرك الجنين 6-7 مرات متتالية تعد حركة واحدة.

شرب الماء

من الضروري جدا شرب الماء خلال الفترة الحمل، لكن في الشهر التاسع عليكِ زيادة الكمية ما يتراوح بين 10 إلى 12 كوب من الماء يومياً للمحافظة على تروية أنسجة الجسم بشكل سليم مما يعطيك الطاقة والقدرة على الطلق لدفع الجنين بشكل جيد.
كما يساعد شرب الماء على التقليل من التوتر أثناء المخاض ويحسن من حالتك النفسية.
لسرعة الولادة والتقليل من الانقباضات الرحمية أثناء الطلق، ننصح بشرب رشفة من الماء بين كل انقباضة الرحم والتي تليها.

تناول التمر

مع بداية الشهر التاسع، تناولي 6 تمرات بشكل يومي لتأهيل الجسم للولادة حيث يساعد التمر على تجهيز عنق الرحم، زيادة تقلصات الرحم لدفع الجنين إلى عنق الرحم لتسهيل عملية الولادة،يخفف من آلام الطلق، يقلل من مخاطر حدوث نزيف بعد الولادة.


مراقبة الإفرازات المهبلية

نتيجة الضغط على البطن والخصر أثناء فترة الحمل قد تتعرضين إفرازات مهبلية وهذا أمرًا طبيعيًا فلا داعي للقلق.
لكن عليك الحذر والانتباه الى لون الإفرازات فإذا كانت ذات لون أصفر او اخضر او ابيض او مائل للون الاخضر او الاصفر وذات رائحة كريهة فذلك علامة على وجود التهاب بكتيري او فطري، فعليكِ مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج، التوقف عن ممارسة الجماع لتجنب خطر انتقال البكتيريا أو الفطريات عبر قناة الولادة والرحم واختراق المشيمة ومن ثم ثقب انفجار كيس الحمل مما يسبب إلى نزول الماء المحيط بالجنين ونقصه، هذا الأمر يسبب الولادة المبكرة.
لتجنب الالتهابات المهبلية عليكِ الاهتمام بالنظافة الشخصية، ارتداء ملابس داخلية قطنية، نظافة الزوج خلال الجماع.

ترطيب وتدليك حلمة الثدي

واظبي على ترطيب حلمة الثدي ثلاث مرات يوميًا بوضع كريم مرطب مخصص لترطيب الثدي أو زيت اللوز وجوز الهند، لتجنب تشقق الحلمات والتهابها وألم الرضاعة للمرة الأولى بعد الولادة، ومن ثم تدليك بسيط لحلمة الثدي والهالة المحيطة بها ما بين 20 إلى 40 دقيقة يوميًا.

استعدي لأعراض الولادة

ولضمان سلامتك وسلامة طفلك وولادة سليمة، هناك بعض الأعراض التي من المفضل أن تعرفيها حين يقترب موعد ولادتك، لتكوني على إستعداد نفسيٍّ كامل للتغلب على الكثير من المشاعر التي تعتريك من قلق وخوف من الولادة .

زيارة ومتابعة الطبيب

يجب زيارة الطبيب مرة أسبوعيا لمتابعة التطورات الصحية والاطمئنان على نبض وحركة الجنين، في غاية الاهمية استشارة الطبيب قبل أخذ أي دواء أو أي وصفة لتسهيل الولاده لانه من الممكن أن تلدي قبل موعدك المحدد مما يمنع جنينك من اخذ كامل وقته.
يجب مراجعة الطبيب عند وجود الم  شديد في اسفل القدم ، دلالة على مرور جلطة القدم التي تحدث عادة عند الحوامل
عند وجود تورم في الوجه، يجب مراجعة الطبيب لأنه من الممكن ان يكون المسبب هو تسمم الحمل .

لذلك، عليكِ الحرص على اتباع النصائح لتنعمي بالراحة والفرح والسرور بولادة طفلك، كما يسعدنا مشاركتكِ معنا بنصائح من تجربتك الخاصة من خلال التعليقات.
06/02/2021 02:32 pm   1,300