أكثر النساء الحوامل تصاب بأعراض حموضة المعدة(حرقة المعدة) من الأشهر الأولى للحمل، وقد تشتد بشكل كبير خاصة في منتصف المرحلة الأخيرة من الحمل وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون، والذي يؤثر بدوره على عضلات الجهاز الهضمي ومدى تحمل الأطعمة المختلفة، وقد يسبب ذلك في ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، في مقالنا هذا سنتعرف سوياً على ما هي اعراض حموضة المعدة عند الحامل؟ أسبابها؟ ونصائح مهمة للحد منها.

اعراض حموضة المعدة عند الحامل

تشتمل أعراض الإصابة بحرقة المعدة على الاتي:
  • الشعور بألم حارق خلف عظمة الصدر (الحرقان) أو حتى في الحلق.
  • إحساس بطعم حامض في الحلق أو الفم.
  • الإحساس بأن الطعام يعلق في الصدر أو الحلق.
  • الشعور بالامتلاء أو الثقل او الانتفاخ في المعدة.
  • التجشؤ والغثيان.
  • زيادة إنتاج اللعاب.
  • عسر الهضم.
عادة تظهر الأعراض بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، لكن من الممكن أن يحدث تأخير في المدة بين عسر الهضم والأكل،  من الممكن أن تحدث هذه الأعراض في جميع مراحل الحمل لكنها تكون أكثر شيوعا بعد الاسبوع ال 27 خاصة في الثلث الثالث والأخير من الحمل.

اسباب حموضة المعدة عند الحامل

 يرجع ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء لعدة أسباب أهمها:

البروجسترون

يدعى أيضا بهرمون الحمل والذي يعتبر من الأسباب الرئيسية لحدوث الحرقة المعوية، يعمل هرمون البروجسترون كمُرخي للعضلات، ففي حالات الحرقة المعوية يقوم هرمون البروجسترون ارخاء العضلة المشدودة(صمام المريء)والتي تغلق المعدة عن المريء، فعند تناول الطعام تفتح العضلات بشكل طبيعي وذلك من أجل السماح للمحتويات الغذائية بالدخول قبل الانغلاق، لكن بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون أثناء الحمل والذي من الممكن ان يسبب في ارتخاء وترهل العضلات بالتالي ارتجاع حمض المعدة الى المريء والحلق.

نمو الجنين

عند توسع الرحم مع نمو الجنين فإنه يتنافس مع الاعضاء على بعض المساحة، فالرحم المتنامي سيقوم بعمل ضغط على المعدة والذي سيزيد من احتمالية حدوث ارتجاع لحمض المعدة ، وبالتالي ازدياد وتيرة حدوث الحموضة المعوية.
مع تقدم الحمل ونمو الرحم من الممكن أن يزداد الضغط على المعدة الأمر الذي يفسر سبب زيادة الحموضة المعوية مع تقدم الحمل.

تباطؤ الهضم

بفضل هرمون البروجسترون تبقى المحتويات في المعدة أكثر من المعتاد، فعند حدوث تباطؤ في الهضم ستبقى المعدة ممتلئة لوقت أطول وبالتالي تزداد احتمالية حدوث حموضة معوية.

نصائح لتجنب العوامل المسببة لحرقة المعدة

لتجنب الإصابة بحموضة المعدة يجب اتباع النصائح الآتية:

تجنب الأطعمة عالية الحموضة

الانتباه الى الطعام الذي تتناولينه, ليس من المستغرب ان الاطعمة الحامضية والتوابل تزيد من حرقة المعدة، فعليك تجنب الحمضيات والطماطم والبصل والثوم والكافيين والشوكولاتة والمشروبات الغازية والأطعمة الحمضية الأخرى. الابتعاد أيضًا عن الأطعمة المقلية أو الدهنية التي تبطئ عملية الهضم.

تقسيم الوجبات 

يجب عدم  إرهاق المعدة واتاحة تفريغها بشكل اسرع  ينصح بتقسيم الوجبات إلى ستة وجبات صغيرة متكررة بدلا من ثلاث وجبات في اليوم. 

وضعية الجلوس والنوم

 يفضل الجلوس بشكل مستقيم عند تناول الطعام  لتخفيف الضغط على المعدة،  والنوم على وسادة عالية مع رفع الرأس من 15-22 سم، فمن الممكن ان يؤدي رفع الرأس والكتفين إلى اعلى الى تقليل ارتجاع حمض المعدة .

تجنب تناول الطعام قبل النوم 

عدم  تناول الطعام قبل 3 ساعات من النوم، والذي سيعطي الأولوية لعملية الهضم قبل الاستلقاء - مما يؤدي إلى إبطاء إفراغ المعدة خلال الليل، والذي سيساعد في السيطرة على حرقة المعدة.

عدم ارتداء الملابس الضيقة 

ارتداء الملابس الفضفاضة والابتعاد عن الملابس الضيقة، والتي تسبب ضغط  على المعدة مما يسبب لارتفاع حمض المعدة الى المرئ.

شرب الماء

يجب شرب الماء بعد الوجبة وليس خلالها، فشرب المياه مع الطعام من الممكن ان يخلق معدة ممتلئة وبالتالي حدوث ضغط على المعدة المسبب لارتجاع حمض المعدة.

تجنب زيادة الوزن 

لا بد من مراقبة وزن الجسم لتجنب زيادته عن الحد الطبيعي للحامل (18 كيلو) لتجنب  ضغط الدهون المتراكمة في المعدة عليها، مما يتسبب في انتقال الحمض إلى المريء، ونتيجة ذلك تكون عملية الهضم أبطأ.

الامتناع عن شرب الكحول

اضافة الى العديد من المشاكل التي قد يسببها الكحول للجنين من انخفاض الوزن عند الولادة ،وصعوبات التعلم، فشرب الكحول قد يؤدي الى ارتخاء الصماء بالتالي حصول الحموضة المعوية.

الإقلاع عن التدخين

فالتدخين أثناء فترة الحمل من الممكن أن يسبب عسر هضم اضافة الى مشاكل صحية للجنين، فاستنشاق المواد الكيميائية قد يسبب عسرهضم،  فعند استنشاق هذه المواد من الممكن أن تسبب استرخاء حلقة العضلات في الجزء السفلي من المريء، مما يسمح لحمض المعدة والغذاء غير المهضوم بالارتجاع بالتالي حصول الحرقة ، اضافة الى ذلك يزيد التدخين أيضًا من مخاطر:
  • ولادة طفلك قبل الأوان (قبل الأسبوع 37 من الحمل)
  • ولادة الطفل بوزن منخفض
  • متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) ، أو "موت المهد"

كيف تتخلص الحامل من حموضة المعدة

من العلاجات الطبيعية الفعالة التي يوصى بها أخصائي التغذية والأطباء هي تناول الأطعمة التي تقلل من حموضة المعدة والتخلص منها، أهمّها:

عصير البطاطا النيئة

يعتبر عصير البطاطا علاج طبيعي بديل للأدوية لعلاج حرقة المعدة لأنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للحموضة،  وتناول كوب واحد من عصير البطاطا يومياً قبل الأكل يعمل على وقاية المعدة من التقرحات والحرق.

كيفية تحضير عصير البطاطا:
نقوم بتقشير حبة بطاطا نيئة وغسلها جيدا ثم تقطيعها لقطع صغيرة، بعد ذلك نضع قطع البطاطا في الخلاط الكهربائي ونخلطها جيدا حتى نحصل على العصير،  يمكنك إضافة نصف كوب من الماء والقليل من العسل لاضافة مذاق حلو.     

 عصير الخس

 الخس وارتجاع المرئ:  يعد الخس من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تمنع الالتهاب والإفراز الزائد لأحماض المعدة.

كيفية تحضير عصير الخس:
نحضر كوبين من أوراق الخس المفرومة مع كوب ونصف من الماء المثلج، نخلطهم جيدا في الخلاط للحصول على عصير الخس، يشرب كأس من العصير مرة في اليوم.    

بطاطا حلوة مسلوقة أو مشوية

فوائد البطاطا المسلوقة للمعدة  أو المشوية انها تعالج حموضة وتقرحات المعدة وعسر الهضم،  ينصح بتناول حبة واحدة يوميا واستهلاكها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها.

اللوز

عند الشعور بحرقة في المعدة ُينصح بتناول اللوز للقضاء عليها لاحتوائه على أكثر من فيتامين E وفيتامين D،  كما يحتوي ايضاً على احماض دهنية وهذه الأحماض تعمل على تخفيف الالتهابات الناتجة عن المعدة والجهاز الهضمي.

ُمفضل تناول 3 إلى 4 حبات من اللوز بعد الوجبة، ومفضل طحن اللوز إلى دقيق لكي ينتشر زيت اللوز في الجسم، مما يمنع إنتاج الحمض في المعدة.

البطيخ

يعتبر البطيخ كعلاج طبيعي لحرقة المعدة نظراً لاحتوائه على مضادات أكسدة بكمية وفيرة كما يساعد في ترطيب الجسم وتبريده.

الموز

يتميز الموز كعلاج فعال لحرقة المعدة بسبب احتوائه على كميات كبيرة من العناصر كالبوتاسيوم والألياف التي بدورها تمنع الإصابة بالحموضة ومعالجة اضطرابات المعدة. 

الزنجبيل

يعتبر مشروب الزنجبيل رائع لتهدئة حرقة المعدة بشكل فوري حيث يساعد في تقليل إنتاج حمض المعدة وتهدئة الحلق بعد الحرق. 

حليب منزوع الدسم

ينصح استشارى التغذية بتناول كوب واحد من الحليب البارد منزوع الدسم لتهدئة حرقان المعدة لكونه يحتويعلى كميات كبيرة من الكالسيوم، يفضل تناول الحليب الرائب او الزبادي لانه الحليب يهدأ لمدة مؤقتة فقط .

مضغ اللبان

مضغ اللبان الخالٍ من السكر يساعد على إفراز اللعاب الذي يعادل مستويات الحموضة، مما يقلل من الحموضة اي يساعد ابتلاع اللعاب في تمييع حمض المعدة في المريء، ومن المستحسن مضغ العلكة لمدة 10 دقائق بعد تناول  وجبةالطعام.
مضغ العلكة أكثر من 10 دقائق مضر،  حيث يؤدي إلى أمراض مختلفة في الجهاز الهضمي وإلى تطور مفرط في عضلات المضغ والاصابة بقرحة المعدة.

هل حرقة المعدة من علامات الحمل بولد

حرقان المعدة للحامل وجنس الجنين: لا يوجد أي أبحاث أو دراسات علمية تؤكد على أن حموضة المعدة عند الحامل تدل على الحمل بولد أو بنت، قد بينا سبب حموضة المعدة عند الحامل من خلال مقالنا.
تعرفي على علامات الحمل بولد بالضغط هنا.

 متى يجب زيارة الطبيب

يجب التوجه للطبيب إذا كان لديك أي من الأعراض التالية: صعوبة بالأكل أو بقاء الطعام،  فقدان الوزن، آلام بالمعدة، من الممكن أن ينصحك الطبيب بتناول ادوية معينة مخصصة للحوامل والتي تكون آمنة بشرط  عدم تعاطيها لمدة تزيد على ‫أسبوعين، فبعض أدوية الحموضة لا تصلح للحامل، ولا يجب أن تاخذي اي نوع ادوية على مسؤوليتك بل يجب مراجعة طبيبك، وذلك لضمان سلامتك وسلامة طفلك، فما يناسب المراة الغير الحامل ليس بالضرورة يناسب الحامل.
04/06/2021 10:15 pm   4,992