إذا كنت تعانين من الإسهال في بداية الحمل أو أثناء الحمل أو قبل الولادة - فأنت لست وحدك! دعينا نلقي نظرة وشرح الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال عند الحامل والتعامل معه لتجنب الإصابة بالجفاف والذي يشكل خطر الولادة المبكرة.

من المهم معرفة أن الإسهال أحد المشاكل الشائعة أثناء الحمل، ويجب على المرأة الحامل أن تأخذ في الاعتبار أن جسمها يخضع لتغييرات في التوازن الهرموني للجسم، وتغيرات في النظام الغذائي، وضغوط نفسية وضغوط أخرى التي تؤدي الى حدوث اضطرابات في نشاط الجهاز الهضمي والتي تزيد على الأرجح من فرصة الإصابة بالإسهال والإصابات الأخرى. 

 يتسبب الإسهال في فقدان السوائل بشكل سريع ونتيجة لذلك هناك خطر الإصابة بالجفاف.

اسباب الاسهال عند الحامل

فيما يلي بعضا لأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال أثناء الحمل:

العدوى الفيروسية

يمكن للفيروسات بأنواعها المختلفة أن تسبب الإسهال وحتى في هذه الحالة يكون الإسهال فعلاً طبيعياً يقوم به الجسم للتخلص من الفيروسات.

العدوى البكتيرية والطفيليات

يمكن الطعام أو الماء الملوثين أن ينقل البكتيريا والطفيليات إلى جسمك مثل بكتيريا السالمونيلا و الإشريكية القولونية، حيث يقوم الجسم بمهاجمة البكتيريا ويطهرها بمساعدة الإسهال.
ضعف جهاز المناعة يسبب فرط الحساسية للبكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الإسهال.

التغيرات الهرمونية

 خلال فترة الحمل، ستشهدين تغيرات في هرموناتكِ وجسمك، يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على المعدة والجهاز الهضمي، قد يكون لديكِ غثيان وقيء أو إمساك أو حتى إسهال.

تغييرات النظام الغذائي

 في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التغيير المفاجئ في الطعام الصحي إلى تغيير في حركات الأمعاء أيضًا، قد تحتاجين إلى منح جسمكِ بعض الوقت للتكيف إذا كنتِ ستنتقل من البرغر ورقائق الفاكهة والسلطات مرة واحدة.

فيتامينات ما قبل الولادة

هناك العديد من أنواع فيتامينات ما قبل الولادة، من المرجح أن تتسبب البعض في الإمساك، ويمكن أن تؤدي البعض الآخر إلى تليين البراز، إذا كنتِ تعتقدين أنكِ مصابة بالإسهال بسبب فيتامين ك، يجب أن تتحدثي إلى طبيبكِ وتطلبين توصية لعلامة تجارية أخرى.

الحساسية تجاه الطعام

 قد تصاب النساء الحوامل اللواتي لديهن حساسية تجاه أطعمة مثل: منتجات الألبان والغلوتين وأكثر من ذلك بالإسهال عند تناول هذه الأطعمة.
الأدوية
 يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الإسهال كأثر جانبي، نوصيكِ بمراجعة الطبيب المختص بحملك لتغيير نوع الدواء.

أسباب أخرى

يمكن أن تكون مسببات الإسهال ليس لها أي علاقة بالحمل  مثل:
  • تسمم غذائي.
  • التوتر أو القلق.
  • السفر.
  • تناول الأدوية مثل مكملات الحديد وأدوية سكري الحمل والمضادات الحيوية، يجب عليك فحص الأمر مع طبيبك.
  • مشكلة صحية مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
في حالة استمراره لفترة أطول من يوم أو يومين أو مصحوبًا بأعراض أخرى مشبوهة يجب استشارة الطبيب.


 الاسهال عند الحامل في الشهور الأولى

يمكن القول أن الإسهال في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أحدى العلامات التي تدل على أنك حامل، في بداية الحمل يمر جسم المرأة الحامل بتغيرات كبيرة التي تسبب تغيرات في عادات الأكل وتؤثر بشكل مباشر على الجهاز الهضمي.
 ضعف جهاز المناعة اثناء الحمل يسبب فرط الحساسية للبكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الإسهال.

يوصى بالحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالكالسيوم والبروتين، وشرب الكثير من لتر ونصف من الماء على الأقل يومياً، والمكملات مثل الحديد وحمض الفوليك حسب توصية الطبيب.

الإسهال من الأسبوع 26 إلى الأسبوع 30

في هذه المرحلة يكون الجنين بالفعل متناسبًا تمامًا، وكثير من النساء مرهقات من كل التغييرات يعانين أحيانًا من القلق وتقلبات المزاج بشكل متطرف، مما يؤثر بشكل مباشر على الجهاز الهضمي أيضًا، من المهم في الأسابيع القادمة شرب الكثير من الماء وتناول طعام صحي والاتصال بالطبيب في حالة حدوث أي شيء غير عادي.

الإسهال في الشهر التاسع

يعتبر الاسهال للحامل قبل الولادة أكثر شيوعًا منه في بداية الحمل، نتيجة ضغط  الجنين والرحم على الجهاز الهضمي والمثانة، ويكون الجهاز الهضمي ضعيف،  ومن الممكن أن يزداد التوتر النفسي والقلق قبل الولادة.
ملاحظة: الإسهال يمكن أن يسبب الجفاف، لذا احرصي على شرب الكثير، وإذا لم يتوقف الإسهال، يوصى بمراجعة الطبيب حالاً.

هل الاسهال من علامات الحمل؟

نعم عزيزتي يعتبر الإسهال والإمساك وانتفاخ البطن من اعراض وعلامات الحمل المبكرة كما بينا أعلاه.

هل الاسهال يسبب الولادة المبكرة؟

كما ذكرنا سابقًا، يتسبب الإسهال في فقدان السوائل بشكل سريع ونتيجة لذلك هناك خطر الإصابة بالجفاف، إليكِ أعراض الجفاف أثناء الحمل:
  • الشعور بالتعب.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالصداع.
  • انخفاض التبول.
  • جفاف الفم والجلد واللسان وزيادة العطش.
  •  لون البول مركز واصفر.
  • جفاف الأغشية المخاطية في الجسم ، والتي تظهر في جفاف العينين.
  •  قد يكون هناك شعور بالدوار.
  • في بعض الحالات الإغماء.
 يمكن أن يسبب الجفاف المخاض وبالتالي يشكل خطر الولادة المبكرة، لذلك إذا كنتِ تعانين من الإسهال أثناء الحمل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فمن المهم شرب الكثير من السوائل وتضمين الأملاح في النظام الغذائي، وإذا كان هناك أي قلق يوصى بالذهاب لفحص طبي.
هل الإسهال يسبب الإجهاض
إذا أصبتِ بالإسهال، فقد تقلقين من أنه قد يسبب مشكلة في الحمل أو أنه علامة على الإجهاض. لكن اطمئني، الإسهال ليس سببًا أو عرضًا نموذجيًا للإجهاض. 

هل الاسهال من علامات الولادة؟

في نهاية الحمل، يأخذ الإسهال دورًا مختلفًا، وليس بالضرورة سلبيًا: إذا حدث الإسهال قريباً من الموعد المتوقع للولادة يمكننا القول أنه أحد العلامات لظهور المخاض. إلى جانب الأعراض الجسدية الأخرى.


ما علاج الاسهال عند الحامل؟

غالبًا ما يختفي الإسهال الناتج عن خلل في المعدة أو حامل الطعام من تلقاء نفسه، إذا كنت تعاني من إسهال خفيف دون أعراض أخرى (حمى ، ألم ، تقلصات)، يمكنك الانتظار بضعة أيام لمعرفة ما إذا كان سيختفي.

  • إن الإجراء الأول والأهم في مثل هذه الحالة هو إعادة السوائل التي فقدها الجسم من خلال الإفراط في شرب السوائل. يوصى بتضمين السوائل مع الأملاح في القائمة اليومية، وأوضح مثال على ذلك هو:حساء الدجاج أو الخضار.
طالما أن الشرب مفيد، فإن المرأة لا تظهر عليها علامات الجفاف أو تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة والإسهال يمر لمدة تصل إلى 48 ساعة، فربما لا داعي للقلق.
  • تناول الأطعمة التي يسهل هضمها ولا تهيج أو تحفز المعدة والجهاز الهضمي حتى زوال الإسهال نذكر منها يلي:
  1.  الموز.
  2. الأرز.
  3. التفاح. 
  4. الخبز المحمص.
  5.  البطاطس.
  6.  الدجاج.
  7. حساء الخضار.
  8.  اللحوم الخالية من الدهون.
حافظي على نظافة المرحاض وملابسك الداخلية: يمكن أن يسهل البراز الرخو انتقال البكتيريا في القولون في المسالك البولية ويسبب عدوى (UTI)، يمكن للنظافة أن تمنع انتشار البكتيريا إلى أجزاء أخرى من جسمك وإلى أشخاص آخرين.
 بعد استخدام المرحاض، امسحي دائمًا من الأمام إلى الخلف وقومي بتغيير الورق قبل المسح مرة أخرى،واغسلي يديكِ كثيرًا.

ما الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعانين من الإسهال أثناء الحمل؟

يجب  عليكِ أن تكوني أكثر حرصًا بشأن نظامكِ الغذائي أثناء الحمل أكثر من أي وقت آخر، مع تجنب أي شيء يزيد من المخاطر في حالتكِ مثل:
  • منتجات الألبان
  • الأطعمة المقلية
  • الأطعمة الغنية بالدهون
  • الأطعمة الحارة.
  • اللحوم غير المطبوخة.
  • البيض غير المطبوخ.
  •  تناول المشروبات الكحولية.
  •  المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين.
ملاحظة مهمة: يمكن أن تسبب بعض عصائر الفاكهة والحليب إسهالًا أسوأ.

أدوية علاج الاسهال للحامل

تجنبي الأدوية المضادة للإسهال و التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج الإسهال، ليست كل الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية آمنة للأمهات الحوامل، إذا لزم الأمر، يوصف طبيبِ دواءً بناءً على شدة الأعراض.

هل الاسهال في الحمل من اعراض الحمل بولد أو بنت؟

كما ذكرنا اعلاه ان هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى اسهال الحامل والتي ليس لها أي علاقة بين الاسهال في الحمل ونوع الجنين وانما خرافات منتشرة المتعلقة بمعرفة نوع الجنين.

متى تذهبين إلى غرفة الطوارئ؟

يشير الاطباء إلى أنه عندما تكون ظاهرة الإسهال أثناء الحمل شديدة ولا تزول أو تصاحبها ما يلي :
  • حمى شديدة (قد تشير الحمى الشديدة أيضًا إلى حالة معدية ولكن ليس دائمًا) .
  • التقيؤ المتكرر.
  • آلام أسفل البطن.
  • تقلصات.
  • لا تشعرين أن طفلك يتحرك كالمعتاد.
 ينصح بالذهاب مباشرة إلى غرفة الطوارئ حيث يكون العلاج أكثر ضخامة واتساعاً للجنين، في مثل هذه الحالة، ستتلقى السوائل في الوريد لإعادة جسمكِ إلى التوازن، كما سيتم إحالتكِ إجراء اختبارات الدم والبراز لاستبعاد سبب جرثومي، "إذا كان هناك خطر الإصابة بالعدوى ، اعتمادًا على النتائج، قد تحتاجين إلى تناول مضادات حيوية أو دواء آخر، من أجل محاربة البكتيريا ومنع الإضرار بالجنين."

07/07/2021 02:04 am   1,241