خلال فترة الحمل، قد تعانين من آلام شديدة في البطن، ونشاط غير طبيعي للأمعاء، وعدم القدرة على إخراج البراز، وأكثر من ذلك،  قد تشير أعراض الحمل هذه إلى إصابتك بالإمساك، من خلال مقالنا سنتعرف على طرق تخلص الحامل من الإمساك ومنعه أثناء الحمل. 

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل؟

وفقًا للدراسات التي أجريت على نطاق واسع جدًا في العالم، فإن حوالي أربع من كل عشر نساء يعانين من الإمساك أثناء الحمل وأحيانًا حتى بعد الولادة، لذلك فهي بالتأكيد حالة شائعة ويمكنك ِالتأكد من أنك لستِ وحدكِ، يمكن أن يحدث الإمساك أثناء الحمل لعدة أسباب مثل اتساع الرحم وضغطه على المعدة والقيء المتعدد الذي يؤدي إلى الجفاف وامتصاص السوائل في المعدة مما يؤدي إلى تصلب البراز والإجهاد العقلي عند المرأة الحامل وتغيرات كبيرة في أنماط الجهاز الهضمي بسبب نمو الجنين.
وزيادة يقول الدكتور دان كارتر الخبير في أمراض الجهاز الهضمي واضطرابات حركية الجهاز الهضمي: "امتصاص الأملاح والماء في القولون،  يسبب الإمساك". وأضاف أن "مكملات الحديد التي تتناولها النساء أثناء الحمل والرضاعة يمكن أن تسبب الإمساك". 

علاج الإمساك أثناء الحمل - ما الذي يساعد في علاج الإمساك؟

ماذا تفعلين عندما يكون هناك إمساك؟ فيما يلي بعض الطرق للمساعدة في منع الإمساك أثناء الحمل وكذلك لعلاج هذه الظاهرة:

نظام غذائي غني بالألياف الغذائية

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية  تؤدي إلى تحسين وتيرة حركات الأمعاء وتليين البراز، يُنصح بتناول 25 إلى 30 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا، والتي توجد في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار وخبز القمح الكامل والخوخ والنخالة.

 فيما يلي الأطعمة الغنية بالألياف التي يجب أن تأكليها:
  •  تفاحة: تحتوي تفاحة واحد متوسط ​​الحجم (100 جرام) على حوالي 4 جرامات من الألياف.
  • العدس والحمص: كوب من البقوليات المطبوخة (العدس والحمص) يحتوي على 15 جرامًا من الألياف.
  • خبز القمح: تحتوي شريحة خبز القمح الكامل على 2 جرام من الألياف.
  • مكرونة: يحتوي كوب مكرونة القمح الكامل (بعد الطهي) على 4 جرامات من الألياف.
  • دقيق الشوفان:  (4 ملاعق كبيرة ممتلئة) يحتوي على 3 جرامات من الألياف.
من المهم أن تتذكري أن تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الإمساك،  لذلك، تأكدي من شرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يوميًا على الأقل وفي الأيام الأكثر سخونة لذلك من المهم تناول كمية كافية من السوائل عند تناول الألياف لتجنب  حدوث جلطة ليفية في القناة الهضمية.

النشاط البدني

ممارسة الرياضة مثل المشي واليوغا والسباحة والتمارين الرياضية المعتدلة  بشكل عام هي توصية لمن يعانون من الإمساك، فهي من ناحية تزيد من تدفق الدم ومن ناحية أخرى تساهم في الشعور بالهدوء، وهي ضرورية لتحسين حركة الأمعاء.

تدليك البطن

 انتبهي! أثناء الحمل ينصح بتطبيق هذه الطريقة فقط بمساعدة أخصائي في مجال تدليك المرأة الحامل حتى لا تؤذي الجنين، يمكن أن يؤدي التدليك السليم للمعدة إلى التخلص من الانتفاخ والغازات وخاصة البراز الصلب.

يوصى برفع الساقين على كرسي أثناء الجلوس في المرحاض، وإذا لزم الأمر تناول ملينات البراز بعد استشارة الطبيب.

التقليل أو منع تناول مكملات الحديد

يمكن أن تسبب مكملات الحديد الإمساك، لذلك من المهم أن تتحدثي مع طبيبكِ  بشأن الجرعة الملائمة أولًا وكذلك حول استخدام المكملات وللتقليل من اعراض الامساك عند تناولك مكملات الحديد عليكِ بالتالي:
  • احرصي على  تناول أقراص الحديد فى مواعيد محددة حيث يجب تناولها على معدة خاوية بحيث تكون الوجبة السابقة لتناول القرص مر عليها وقت لا يقل عن ساعتين.
  •  دمج الأطعمة الغنية بالحديد في قائمتكِ اليومية مثل التفاح والباذنجان والعسل الأسود.

5 أطعمة ومشروبات تساعد على تخفيف مشكلة الإمساك

  1. الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا بروبيوتيك - يمكن العثور عليها في اللبن، على سبيل المثال، وهي ضرورية جدًا لحركة الأمعاء وإفراغ الجهاز الهضمي.
  2. زيت الزيتون - يساهم في حماية الجهاز الهضمي وتليين البراز بحيث يمكن إطلاقه بسهولة. 
  3. البرقوق - ملين طبيعي ويحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، لذلك فهو دواء ناجح، يمكنكِ أكل البرقوق أوغليه وشرب الماء أو شراء عصير البرقوق الجاهز مسبقًا (ويفضل بدون سكر).
  4. خل التفاح - يحتوي خل التفاح على حمض الماليك والمغنيسيوم، ويمكن أن يساعد بالتأكيد على إرخاء الجهاز الهضمي، يوصى بابتلاع ملعقتين كبيرتين وتركه يقوم بالمهمة.
  5. الريحان - لذيذ ويساعد أيضًا في إفراز الأمعاء ويمكن تحضيره مع الماء المغلي.
طريقة مجربة:
زيت الزيتون والماء والليمون - مزيج من هذه المكونات الثلاثة يخفف من محتويات المعدة ويساعدها على الخروج بسلاسة وبشكل طبيعي،  يُنصح عمومًا بشرب الكثير من الماء عند الإصابة بالإمساك.

علاجات لا تستخدم لعلاج الإمساك أثناء فترة الحمل

حتى لو كنت تعانين من الإمساك أثناء الحمل - فهناك أشياء لا يجب القيام بها كجزء من علاج الإمساك، لا ينصح بتناول الملينات حتى لو كانت طبيعية  التي يمكن أن تسبب تقلصات الرحم وحتى الجفاف، كما هو الحال مع الزيوت المعدنية،  من الأفضل أيضًا عدم تناول شموع الجلسرين أو تناول زيت البارافين بانتظام.
من المهم التحذير من أن استخدام هذه الأدوية والمستحضرات قد يسبب آلامًا في البطن وإسهالًا،  قد تقلل بعض المستحضرات من امتصاص العناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين.

متى تستدعي الحالة استشارة الطبيب؟

 إذا كنتِ تعانين من الإمساك المصحوب بألم البطن أو مخاط أو دم مرافق للبراز فيجب مراجعة الطبيب فورا.
25/07/2021 10:42 pm   1,329