على عكس ما تعتقده بعض النساء، فإن الإمساك شائع ليس فقط أثناء الحمل ولكن بعده وفي الأشهر التالية للولادة،في كثير من الحالات سوف تمر في غضون فترة زمنية معينة، ولكن لا يزال من المهم فهم اسباب الامساك بعد الولادة وعلاجه.

 أسباب الامساك بعد الولادة

يمكن أن يحدث الإمساك عند النساء بعد الولادة لأسباب مختلفة، عندما لا يكون السبب المحدد معروفًا دائمًا، العامل الأول هرموني بطبيعته، ويرتبط بزيادة مستوى هرمون البروجسترون في جسم المرأة أثناء الحمل. تؤدي هذه الزيادة إلى ارتخاء عضلات الأمعاء وتباطؤ في نشاطها ، والذي يستمر عادة بعد الولادة. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، ستختفي المشكلة من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام، مع عودة الأمعاء تدريجياً إلى وظيفتها الكاملة، يمكن أن تكون أسباب الامساك بعد الولادة تغييرات في عادات النوم أو الأكل المتعلقة بالرضاعة الطبيعية أو إرضاع الطفل. وافتقار الجسم عادة إلى السوائل والدم لترطيب البراز والانزلاق في الأمعاء.

هناك عدة أسباب تساهم في حدوث الإمساك بعد الولادة، سنتطرق لذكرها فيما يأتي:

كسل الأمعاء

لا يعني ذلك أنها لا تشعر بالرغبة في العمل، ولكن زيادة مستوى هرمون البروجسترون أثناء الحمل، يتسبب في استرخاء عضلات جدار الأمعاء وإبطاء نشاطها. يستمر الانخفاض في حركة الأمعاء حتى بعد الولادة بعدة أيام.
يوصى بعدم الدفع بشدة أثناء التبرز وعدم تجاهل الرغبة في التبرز؛ لأن الانتظار يجعله أكثر صلابة ومن ثم يزيد الألم.

النظام الغذائي السيئ وغير المتوازن

التغذية غير السليمة أثناء الحمل وبعد الولادة تزيد من حدوث مشاكل الإمساك، على سبيل المثال،  الاستهلاك القليل جدًا من السوائل والألياف الغذائية، والاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة (الأطعمة السريعة مثل البيتزا و البرجر من اللحوم المصنعة والأطعمة المقلية والحارة جدًا).

الولادة القيصرية

قد تؤدي الولادة القيصرية إلى انسداد الأمعاء استجابةً للإجراء الجراحي. في أي ولادة ،مما يتسبب في تباطؤ نشاط الأمعاء مما قد يؤدي إلى الإمساك. 

الخوف 

 في كثير من الحالات، يكون سبب الإمساك عند النساء بعد الولادة نفسية بطبيعتها، وهي سمة خاصة بالنساء اللاتي ولادتهن الأولى،في الأيام التالية للولادة  يشعرون بالألم نتيجة الغرز وخاصة عند حدوث تشققات أو تمزقات في فتحة الشرج (تمزق). تخشى النساء من هذا النوع زيارة الحمام والخوف من الضغط لإخراج البراز بسبب الألم الناتج عن الغرز أو البواسير أو الشفاء من الولادة القيصرية أو تلف قاع الحوض.

مكملات الحديد

غالبًا ما يؤدي تناول مكملات الحديد بجرعات عالية أثناء الحمل وبعد الولادة إلى اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك.

البواسير

يمكن أن تظهر أيضًا أثناء الحمل أو بعد الولادة نتيجة الضغط على فتحة الشرج، هناك حالات تزول فيها البواسير من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة، ولكن من ناحية أخرى، هناك حالات يؤدي فيها إلى تفاقم الإمساك وتحتاج إلى علاج طبي قريبًا.
يتم علاج البواسير عن طريق المراهم مثل - "البروبوليس" أو الشموع بأنواعها المختلفة. يخفف الألم ويقلل البواسير.

التغيير في عضلات قاع الحوض 

بعد الولادة الطبيعية تضعف عضلات قاع الحوض وهو ما يؤدي إلى تمددها بمرور الوقت مما يضعف أداء عمل المستقيم والشرج بعد الولادة - مما يزيد بالطبع من فرصة الإصابة بالإمساك. 
يوصى لشد عضلات الحوض بعد الولادة بالقيام تمرين إمالة الحوض وتمارين كيجل واليوجا.

الشق 

الشق هو شق أو تمزق في فتحة الشرج (مزعج) ويمكن أن يتشكل أثناء الولادة،  وقد تضعف الرغبة الطبيعية في إخراج البراز لتجنب الألم وبالتالي حصول الإمساك.

قلة النشاط الرياضية

تساعد الأنشطة الهوائية على وظيفة الأمعاء السليمة، النساء اللواتي لم يحافظن على نشاط رياضي معتدل أثناء الحمل قد يعانين من الإمساك بعد الولادة، حيث تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي حصلن على إجازة أمومة معرضات لخطر أكبر للإصابة بالإمساك.

علاج الإمساك بعد الولادة

عادة ما يزول الإمساك من تلقاء نفسه، ولكن يمكن تخفيف الحالة بالطرق التالية:
  •  تأكدي من شرب السوائل بشكل كافٍ  (مثل الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة).
  • ممارسة رياضة المشي بشكل معتدل.
  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية أو الأطعمة التي تشجع نشاط الأمعاء مثل الخوخ.
  • تقليل الأطعمة المصنعة ومنتجات الألبان والدهون الحيوانية.
  • يمكن ستخدام  الملينات الطبيعية أو شموع الجلسرين أو حقنة شرجية في الحالات الشديدة.
  • الحفاظ على أقصى قدر من النظافة - الشطف بالماء الفاتر، وتجفيف المنطقة بلطف واستخدام المراهم والشموع حسب توجيهات الطبيب.

يمكن أيضًا استخدام ملينات البراز أو حقنة شرجية في الحالات الشديدة.

ماذا نأكل مباشرة بعد الولادة لتسهيل حركة الأمعاء وتجنب الإمساك؟ 

  • احرصي على شرب الكثير من الماء، وشرب ما لا يقل عن 10-12 كوبًا يوميًا.
  • اختاري الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عمليات الهضم وتليين البراز، مثل حبوب القمح الكامل (خبز القمح الكامل، أرز الحبوب الكاملة، دقيق القمح الكامل) والشوفان. بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول الكثير من الخضار والبقوليات وإضافة زيت الزيتون إلى السلطة وتناول الفاكهة (2-3 في اليوم).
  • تناولي البرقوق المجفف المعروف بمحتواه العالي من الألياف، يوصى بتناول 1-2 حبة برقوق ويمكنك أيضًا شرب عصير برقوق طبيعي 100٪. 
  • تناولي فواكه مجففة من أجل تسريع عملية الهضم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حالة عدم التبرز لمدة ٤ أيام بعد الولادة، فمن المستحسن استشارة الطبيب للنظر في الدواء. حيث تتطلب تلك الحالة استخدام ملين أقوى للمساعدة في إنعاش الجهاز الهضمي، وتخفيف حدة الإمساك.
-لا تؤجلى التبرز لأنه يساعد على زيادة المشكلة.

إن ظاهرة الإمساك كما ذكرنا شائعة بعد الولادة، ولكن في نفس الوقت يختلف تواتر ظهورها وشدتها من امرأة إلى أخرى. عادة ما تكون ظاهرة عابرة ولكن من المهم معالجتها في وقت مبكر حتى لا تؤدي إلى تفاقم الأعراض ومنع تدهور حالة البواسير الشديدة (التي تتطلب أحيانًا التدخل الجراحي) والتهابات الأمعاء وتراكم السموم والنفايات. في الجسم، والأهم من ذلك تحسين نوعية حياتك.

29/07/2021 12:20 am   620