يعد صداع الحمل من الأعراض الشائعة المزعجة والمؤلمة أثناء الحمل، النساء اللواتي يعانين من الصداع المتكرر أو الصداع النصفي قبل الحمل قد يعانين من صداع أكثر حدة أثناء الحمل، والنساء اللواتي لا يعانين على الإطلاق قد يعانين من هذه الظاهرة مرة واحدة على الأقل أثناء الحمل، إذاً ما الذي يسبب الصداع أثناءالحمل؟ كيف تتعاملين مع صداع لحمل؟ في أي الحالات يجب مراجعة الطبيب؟ كل الإجابات في المقالة التالية.

متى يبدأ صداع الحمل

يمكن أن يظهر صداع الحمل في مراحل مختلفة من الحمل، بعض النساء يعانين من الصداع في بداية الحمل والبعض الآخر يعانين منه ابتداء من الأسبوع العشرين  نتيجة الاضطرابات والتغيرات الهرمونية وزيادة حجم الدم، لكن الإحصائيات تشير إلى أن تواتر ظهوره يزداد في الأشهر الثلاثة الأولى، وفي الثلث الثالث من الحمل.

 إذا كنت تعانين من صداع الحمل لأول مرة، والذي يتركز في الجزء الأمامي والخلفي من الرأس، فقد يشير ذلك إلى تطور تسمم الحمل، ويصاحب المرض أعراض الغثيان والقيء وارتفاع ضغط الدم ومستويات البروتين في البول،  في حالات نادرة ، قد يشير الصداع الشديد أو الصداع النصفي أثناء الحمل أيضًا إلى التهاب السحايا أو السكتة الدماغية أو فرط التخثر أو زيادة ضغط البطن، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط داخل المخ.

أسباب الصداع أثناء الحمل

بشكل عام، الأسباب الدقيقة لحدوث الصداع والصداع النصفي اثناء الحمل ليست واضحة دائمًا، لكن أظهرت الدراسات وجود أسباب تتعلق بالحمل وأسباب غير متعلقة بالحمل،  منها ما يأتي:

أسباب تتعلق بالحمل:

  1. بعد تلقيح البويضة والحمل، تظهر تغيرات في مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون، مما قد يؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ ويسبب الصداع.
  2. غالبًا ما يكون الحمل المبكر مشبعًا بالتوتر والإرهاق، مما قد يؤدي إلى إجهاد العين والصداع.
  3. النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح والقيء أكثر عرضة للجفاف ، والذي بدوره يسبب الصداع.
  4. يمكن أن تساهم التغييرات الفجائية في حدوث الصداع في بداية الحمل مثل: التوقف عن تناول الكافيين والدخان.
  5. زيادة الوزن تليها زيادة في حجم الدم.
  6. زيادة الضغط النفسي والتوتر أثناء الحمل.
  7. آلام الظهر وخاصة آلام الرقبة المنتشرة في الرأس.
  8.  انخفاض نسبة السكر في الدم.
  9. انخفاض ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.
  10. اضطرابات وقلة النوم بسبب انخفاض تركيز مادة السيروتونين.
قد تحدث تغيرات في حدة البصر أثناء الحمل مما يؤدي إلى الصداع. في هذه الحالة ، يجب فحصها من قبل طبيب عيون - وإذا لزم الأمر ، قومي بتركيب عدسات جديدة على النظارات.

أسباب غير متعلقة بالحمل:

  1. احتقان في منطقة الأنف وتجويف الأنف والجيوب الأنفية والفم.
  2. مشاهدة الشاشة لفترات طويلة: أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والأجهزة المحمولة.
  3. الجوع والعطش.
  4. الروائح القوية ودخان السجائر.
  5. تناول بعض من الأطعمة التي تحفز حدوث الصداع النصفي مثل الشوكولاتة، الفول السوداني لطماطم، والجبن، ومنتجات الألبان.

طرق علاج صداع الحمل:

إن كنتِ تتساءلين، كيف أتخلص من صداع الحمل؟  فإليكِ الإجابة.
لتقليل صداع الحمل والتعامل معه بأفضل طريقة يمكنكِ مساعدة الجسم بالطرق التالية:
  1. حاولي الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن ، والذي يتضمن تجنب العوامل التي  التي قد تحفز الصداع النصفي اثناء الحمل ، مثل: تناول الأطعمة مثل: الغلوتامات أحادية الصوديوم والشوكولاتة والكافيين والمحليات الصناعية واللحوم المصنعة والمواد الحافظة والغلوتين وغيرها.
  2. حاولي تخفيف الضغط النفسي من خلال التأمل ، أو الترفيه الأسري أو الاجتماعي ، أو قراءة كتاب جيد أو نشاط بدني معتدل معتمد من قبل الطاقم الطبي.
  3. من المهم الإكثار من الشرب والحفاظ على فترات زمنية قصيرة بين الوجبات واستهلاك الأطعمة المعقدة التي تتحلل ببطء (منتجات القمح الكامل ، مع محتوى السليلوز ، وما إلى ذلك) التي تمنع  ارتفاع مستويات السكر
  4. لتهدئة الصداع الناجم عن الإجهاد ، يجب وضع كمادات باردة على عضلات الرقبة و طلب تدليك للرقبة والكتفين، والاستحمام بماء دافئ.
  5. احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين.
  6. احرصي على تناول كميات وفيرة من السوائل وتناول المشروبات الدافئة.
  7. حاولي الراحة والاسترخاء قدر الإمكان، من أكثر الطرق فعالية لتهدئة الصداع الراحة في غرفة مظلمة وممارسة التنفس العميق.
  8. إذا كان سبب الصداع هو احتقان الأنف، يمكنكِ تقليل الاحتقان بمساعدة البخار.
وفي حالات الصداع النصفي يوصى بالاستلقاء في غرفة مظلمة وهادئة وتجنب التعرض للضوضاء.

مسكنات الصداع للحامل

من أجل تقليل الصداع، يوصى باستخدام المسكنات، إذا كان الألم شديدًا، يمكنكِ تناول عقار اسيتامينوفين (على سبيل المثال: باراسيتامول) - ولكن ليس بانتظام، وأكثر الأدوية الموصى بها أثناء الحمل هي الباراسيتامول والأوبتالجين.
يوصى بتجنب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أثناء الحمل (مثل إيبوبروفين وناروزين وأتوفين  أدفيل وأركوكسيا ونوروفين  وغيرها)، والتي يمكن أن تسبب ضررًا للجنين.
بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل عدم استخدام المسكنات، على الأقل ليس في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وذلك حتى لا يضر بعملية نمو دماغ وقلب الجنين. 
أدوية الصداع النصفي - إذا كان صداعًا نصفيًا شديدًا للغاية فيمكنكِ استشارة الطبيب لتلقي الأدوية المصممة لعلاج الصداع النصفي، مثل الأدوية من عائلة التريبتان.

الصداع في الثلث الثالث من الحمل

في الأشهر المتقدمة من الحمل، ينتج الصداع عن مشاكل تتعلق بالوضعية وزيادة الوزن، من الطبيعي الشعور بالصداع نتيجة الإرهاق وقلة ساعات النوم وضغط الرحم،  في الأسابيع المتقدمة من الحمل غالبًا ما تكون مصحوبة بالتوتر الذي يسبب الصداع.

ولكن عندما يكون الصداع مزمنًا وشديدًا ، يمكن أن يشير أيضًا إلى مشاكل صحية مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم، تسمم الحمل والتي تتطلب زيارة الطبيب.

هل الصداع من علامات الحمل الاكيدة؟

رداً على السؤال الشائع هل الصداع من اعراض الحمل؟  نقول في بعض الأحيان، يكون الصداع علامة، أو إشارة على أنكِ حامل، أي من أعراض الحمل الأكيدة الشعور بالصداع، يحدث هذا نتيجة التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم، حيث تختلف مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ ويؤدي إلى الصداع.

متى يجب مراجعة الطبيب بسبب الصداع؟

بمجرد أن تشعرين بالأعراض التالية، من المهم أن تستشيري طبيبك حالاً:
  1. عندما يكون الصداع مصحوبًا بألم في الجزء العلوي من البطن، وعدم وضوح الرؤية، وزيادة مفاجئة في الوزن في الثلث الثالث من الحمل.
  2. عندما يصاحب الصداع حمى.
  3. في الحالات التي لا يزول فيها الصداع في غضون ساعات قليلة - ويكون مصحوبًا بالغثيان والقيء.
  4. إذا لم يزول الصداع حتى بعد شرب كمية كبيرة من السوائل واستخدام المسكنات - معتمدة من الطاقم الطبي 
  5.  في حالة الصداع المزمن.
  6.  إذا ظهر الألم بشكل مفاجئ وليس تدريجيًا ، 
  7. تورم في منطقة  الكاحلين أو الوجه.

خلاصة القول: في معظم الحالات، يكون صداع الحمل جزءًا من أعراض الحمل وسيختفي بحلول الثلث الثاني من الحمل- ومع ذلك، من المهم معرفة أن صداع الحمل يمكن أن يشير إلى حدوث مضاعفات، لذلك، حتى لو كان هناك أدنى شك ، فمن المهم استشارة طبيبك في أقرب وقت ممكن بشأن أي مخاوف أو تغييرات.
14/08/2021 04:56 pm   1,255