الدوخة عند الحامل

خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل، قد تعانين من اعراض للحمل مثل التعب والإغماء، الا ان هذه الاعراض ليست مستغربة حيث أن الجسم لا يزال في مرحلة التلاؤم والتكيف مع التغيرات الناتجة من الحمل، فقد تشعر 75% من النساء الحوامل بالدوخة عند الاستلقاء أو أثناء الوقوف بالدوخة المصحوبة بالتعب، الشعور بالدوخة هي أحد الأعراض الطبيعية أثناء الحمل خاصة في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل، وقد يكون شائعا أيضا خلال فترة الحمل بأكملها حتى بعد الولادة.
اعراض الدوخة: عدم الثبات أو فقدان الاتزان، عدم وضوح الرؤية، الشعور بالإرهاق والغثيان، انخفاض الطاقة، وسواد العين عند الاستيقاظ، وما إلى ذلك.

متى تبدأ دوخة الحمل

تظهر في بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الدم، من منتصف الحمل بسبب تغير نسبة السكر في الدم، وفي الثلث الثالث من الحمل بسبب ضغط الرحم والتعب والثقل.

اسباب الدوخة عند الحامل

هناك عدد من اسباب الدوخة للحامل، وفي ما يلي بيان لبعض منها:
  1. الزيادة في مستوى الهرمونات التي تسبب تمدد الأوعية الدموية هي السبب الرئيسي لحالة الدوخة أثناء الحمل وخاصة عند الاستلقاء او الجلوس او الوقوف، حيث تؤدي الزيادة الهرمونية إلى زيادة تدفق الدم إلى الجنين، مما يؤدي إلى تباطؤ تدفق الدم في الشرايين، يمكن أن تسبب هذه الحالة انخفاضًا في ضغط الدم والدوخة.
  2. نمو الرحم في الثلث الثاني من الحمل مما يضغط على الأوعية الدموية ويمكن أن يؤدي إلى الإرهاق والدوخة.
  3. تحدث الدوخة أثناء الحمل أيضًا بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجةوجود اضطراب في مستوى السكر أو التأخر في تناول الطعام لفترة طويلة.
  4. ارتفاع درجة حرارة الطقس حيث تزيد الحرارة من تدفق الدم إلى الجلد والساقين، ومن ثم يحدث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوخة والغثيان.
  5. قد تكون النساء المصابات بفقر الدم أو المصابات بالدوالي (تورم الأوردة في الساقين) أكثر عرضة للدوخة مقارنة بالنساء الأخريات.
  6. في حالات التغير السريع في الوضعية يتجلى ذلك بالوقوف من الاستلقاء إلى الجلوس أو من الجلوس إلى الوقوف.
  7. عدم تناول كمية كافية من الماءأو فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل يُسببان الجفاف والذي بدوره قد يسبب الدوخة.
  8.  نقص الحديد والفيتامينات يمكن أن يسبب الدوخة والدوار.
  9.  قد تحدث الدوخة بسبب نمو الرحم مما يخلق ضغطًا على الأوعية الدموية.
  10. المشاكل العصبية مثل الصداع النصفي والتعرّض لعوامل نفسية .
  11. قلّة النوم، التوتر، التعب، الإرهاق.
  12. المشاكل العصبية مثل الصداع النصفي.
  13. الحمل خارج الرحم.

الدوخة في الثلث الثاني من الحمل

خلال الثلث الثاني من الحمل، قد تظهر الدوخة في حالة استلقيتي على ظهركِ  مما يسمح لوزن الطفل بالضغط على الوريد الأجوف (الوريد الكبير الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب). لذلك يجب عليكِ أن تحاولي الاستلقاء على ظهرك بأقل قدر ممكن.

علاج الدوخة عند الحامل

  • العلاج الأولي الذي يجب أن تعرفيه وتتذكريه في حالة الدوخة أثناء الحمل، التوقف للحظة وقومي الجلوس او الاستلقاء وقومي بخفض رأسكِ بين رجليك. ثم خذي أنفاسًا عميقة واسترخي ثم قومي بفتح نوافذ الغرفة  واقتربي من منطقة جيدة التهوية. ثم قومي برفع ساقيك حيث سيسمح لك رفع ساقيك بزيادة تدفق الدم إلى الدماغ وتجنب الأنفاس السريعة المسطحة. إذا لم يكن هناك مكان للاستلقاء أو الجلوس ، يمكنك الركوع على ركبة واحدة والانحناء للأمام ، بنفس الطريقة التي تربطين بها رباط الحذاء  .
  • قومي بارتداء ملابس فضفاضة وإذا كان هناك ثوب يضغط أثناء الدوخة او  الدوار فخلعيه.
  • قللي التوتر قدر الإمكان.

كيف يمكن منع الدوخة أو تقليلها أثناء الحمل؟

هناك عدد من الأشياء التي يمكنكِ القيام بها لتقليل عدد وشدة الدوخة التي قد تشعرين بها، فيما يلي بعض النصائح المفيدة لتقليل الدوخة أثناء الحمل:
  •  تجنبي الوقوف لفترات طويلة، إذا كنتِ مضطرة للوقوف، فتأكدي من تحريك ساقيك ِللمساعدة في زيادة تدفق الدم.
  •  قومي بتغيير وضعية الجسم تدريجيًا - الاستيقاظ ببطء من الاستلقاء إلى الجلوس ، والانتظار ، ثم الاستيقاظ ببطء(هذا مهم جدًا عند الخروج من الحمام).
  •  تأكدي من تناول الطعام بانتظام، تجنبي الأوقات الطويلة بين الوجبات.يتم تقسيم الوجبات المتوازنة على مدار اليوم، كل ثلاث إلى أربع ساعات ووجبة خفيفة أو فاكهة بين الوجبات  حتى تتمكني من زيادة مستويات السكر في الدم.
  •  تجنبي أحواض الاستحمام الساخنة.
  • قومي بارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، حتى لا تقيدي الدورة الدموية.
  • تجنبي الوقوف لفترات طويلة والتي قد تؤدي إلى الدوار أثناء الوقوف، إذا كان عليك الوقوف لفترة طويلة ، فتأكد من أنك تتحركي من وقت لآخر.
  • تجنبي الاستلقاء على ظهركِ أو معدتكِ.
  • يفضل الاستلقاء على الجانب الأيسر ، ومن الممكن أيضًا أن يكون على الجانب الأيمن.
  • في حالة نقص الفيتامينات أو الحديد يجب تناولها حسب تعليمات الطبيب.
  • يجب مضاعفة كمية الشرب اليومية ثلاث مرات،  من المهم شرب أكثر من 2 لتر من الماء يوميًا ، خاصة في ظروف الحرارة الشديدة.
  • حاولي أن تستهلكي الأطعمة الغنية بالحديد
  • حاولي تضمين البروتين في كل وجبة للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

متى تذهبين للطبيب؟

إذا كانت حالة الدوخة أثناء الحمل مصحوبة بنزيف مهبلي ، فعليك الاتصال بالطاقم الطبي على الفور. في بعض الحالات ، قد يشير هذا إلى الحمل خارج الرحم أو انفصال المشيمة.
 هناك حالة أخرى تتطلب علاجًا فوريًا وهي حالة الدوخة أو الدوخة المستمرة المصحوبة بعدم وضوح الرؤية أو تسارع ضربات القلب. قد تكون هذه أعراض فقر الدم الشديد أو مرض آخر قد يؤثر على حملك.

من المهم أن تعرفي ما يمر به جسمك في كل مرحلة من مراحل الحمل، مثل الدوخة أثناء الحمل،حتى تتمكني من التعامل معها أو تقليلها أثناء الحمل،  تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

27/08/2021 11:28 pm   840