وفقا لبعض الاحصائيات فإنه يولد في العام الواحد ما يقارب من 77000 طفل أو أكثر من ذلك حول العالم، كما أن حساب موعد الحمل و الولادة من الأمور التي تشغل تفكير المرأة وتهتم بمعرفتها كثيرا وتترقب المرأة دائما موعد وصول طفلها، ولذلك توجد بعض الطرق من خلالها تستطيع المرأة معرفة حساب موعد الحمل و الولادة بسهولة، عن طريق إجراء بعض الحسابات القائمة على أسس علمية مدروسة.

كيف يمكن حساب موعد الحمل و الولادة؟

انقطاع الدورة الشهرية هي أول العلامات التي تدل علي حدوث الحمل والذي يستمر لمدة تصل إلى 280 يوما وهو ما يعادل أربعين أسبوعا.
عند انقطاع الدورة الشهرية يجب إجراء إختبار حمل،  ويمكن تنبؤ موعد حدوث هذا الحمل عن طريق فحص الجنين بالموجات الفوق صوتية والمعروفة باسم السونار.
كما أن معرفة معدل نمو الجنين يساعد في توقع وحساب موعد الحمل و الولادة، مثل سماع نبضات قلب الجنين يدل أن عمر الجنين يقدر ما بين تسعة إلى عشر أسابيع.
إحساس الأم بحركة الجنين بداخلها يدل أن عمره يتراوح بين 18 إلي 22 أسبوع وغيرها من علامات تطور ونمو الجنين.
كما أن الطريقة المعروفة طبيا لحساب موعد الحمل و الولادة،  حدوث الحمل هي أن يقوم الطبيب المتابع بإجراء بعض الحسابات البسيطة حيث يسأل الأم عن تاريخ اليوم الذي بدأت فيه آخر دورة شهرية ثم يضيف سبعة أيام ثم يحسب ثلاثة شهور للوراء.
على سبيل المثال إذا بدأت الدورة الشهرية يوم 13/10/2021 فبعد إضافة سبعة أيام، يكون 20/10/2021 ثم العودة للوراء ثلاثة شهور فيكون حساب موعد الحمل و الولادة هو 20/07/2022 وهذه الطريقة تعتمد على أن الحمل حدث في اليوم الرابع عشر من بداية آخر دورة شهرية حدثت لك.

كيف يستطيع الطبيب توقع تاريخ الولادة؟

يستطيع الطبيب المتابع حساب موعد الحمل و الولادة عن طريق استخدام طريقتين قائمتين على أسس علمية مدروسة في حالة إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة بنسبة كبيرة، مدتها 28 يوما:

الطريقة الأولى:عجلة الحمل

يستخدم معظم الأطباء هذه الطريقة لتوقع موعد حدوث الولادة حيث يتم تحديد تاريخ الدورة الشهرية على العجلة،  يصطف التاريخ مع مؤشر يوجد بالعجلة ثم تقوم العجلة بحساب موعد الحمل والولادة المتوقع.

الطريقة الثانية:حكم نايجل

هذه الطريقة هي نفس الطريقة المستخدمة في توقع موعد حدوث الحمل المذكور أعلاه حيث يتم تحديد تاريخ اليوم الأول لبداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل ثم إضافة سبعة أيام على هذا التاريخ ثم طرح ثلاثة شهور ثم إضافة سنة كاملة على سبيل المثال:
اليوم الأول لحدوث آخر دورة شهرية هو 5/11/2017 عند إضافة سبعة أيام تصبح 12/11/2017 ثم طرح ثلاثة شهور للوراء فيكون 12/8/2017 ثم إضافة سنة فيكون التاريخ المتوقع للولادة هو 12/8/2018.

يمكنك استخدام حاسبة الحمل - حساب الحمل وموعد الولادة لحساب موعد الحمل و الولادة، بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة.

هل يمكن حساب موعد الحمل و الولادة في حالة عدم معرفة تاريخ آخر دورة شهرية؟

الإجابة نعم، بل إن هذه الحالة هي الأكثر حدوثا بين السيدات،  فأحيانا لا تتذكر المرأة تاريخ آخر دورة شهرية ولكن تتذكر موعد تقريبي له كأن تقول أن آخر دورة شهرية كانت منذ أسبوعين،  فيقوم الطبيب بتوقع و حساب موعد الحمل و الولادة وفقا لهذا التقدير فقط، أما إذا كانت لا تستطيع تذكر موعد تقديري لها فيلجأ الطبيب إلى الفحص باستخدام الموجات الفوق صوتية لتحديد عمر الجنين،  والذي يكون أكثر دقة في الأسابيع الأولي من الحمل حيث تنمو جميع الأجنة بمعدل متشابه تقريبا، كما أن حجم الرحم وفحص طول المنطقة ما بين العانة والجزء العلوي من الرحم يساعد في تأكيد موعد الولادة المتوقع.

هل توجد علامات معينة يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين؟

التنبؤ بجنس الجنين قديما كان من أجل التسلية والمتعة فقط، ولكن وفقا لبعض الدراسات الحديثة فإن جنس الجنين يمكن تحديده بالفحص بالموجات الفوق صوتية عند وصول الجنين لمرحلة نمو معينة كما يمكن أن تشير إليه بعض العلامات الأخرى لجنس الجنين:

علامات تدل على أن الجنين أنثى

  • القيء الحملي: يكون القيء أكثر شدة .
  • الغثيان المتكرر.
  •  ضعف الذاكرة والنسيان بصورة ملحوظة.
  • تعرض الأم لضغوط كبيرة تزيد من احتمالية أن يكون الجنين أنثى.
  • الضعف الجسدي.
  • تجاوز مدة الحمل ثمانية أشهر مع استمرار اتجاه الرأس للأعلى.

علامات تدل على أن الجنين ذكر

  • الأكل بشراهة.
  • الميل لتناول وجبات ذات سعرات حرارية كبيرة جدا.
  • نفور واشمئزاز من الأطعمة التي كنت تفضلينها سابقا.
  • الإصابة بسكري الحمل.

حاسبة الحمل وتحديد جنس الجنين وفقا للجدول الصيني

الجدول الصيني لتحديد جنس الجنين،  هي طريقة مشهورة اكتشفت من سبعمائة عام أساسها يقوم على التقويم القمري، وذلك عن طريق تحديد شهر الحمل وعمر المرأة عند حدوث هذا الحمل ثم يقوم الجدول بالتنبؤ بأن يكون الجنين صبيا أو بنتا،  وعلى الرغم من أن هذه الطريقة لا يمكن أن نقر بصحة نتائجها تماما إلا أن دقتها في معظم الأوقات يصل إلى 90% ويمكنك التأكد من النتيجة التي حصلتي عليها من الجدول الصيني بإجراء الفحص بالموجات الفوق صوتية بواسطة الطبيب المتابع.

الخاتمة

 تعرفنا في هذا المقال على كيفية حساب موعد الحمل و الولادة،  والطرق التي يستطيع الطبيب بها توقع تاريخ الولادة وكيفية حساب هذا التاريخ باستخدام الحاسبة الإلكترونية حاسبة الحمل - حساب الحمل وموعد الولادة ، هذه الأمور كلها أصبحت أسهل مع تقدم وتطور الطرق العلمية المتاحة للجميع.
14/10/2021 10:23 pm   910