تعاني معظم السيدات من أعراض مختلفة أثناء الحمل تتنوع بين الغثيان والصداع والمزاج المتقلب والإرهاق وهذا شائع الحدوث في وقت الحمل، ولكن في بعض الحالات قد تعاني بعض السيدات من الحكة المهبلية أثناء الحمل أيضا والتي تختلف عوامل حدوثها.

ما هي الحكة المهبلية أثناء الحمل؟

تحدث الحكة المهبلية أثناء الحمل عند تهيج الجلد سواء داخل المهبل أو حوله بسبب زيادة الإفرازات من المهبل أو إنتقال عدوى ما أو نتيجة التحسس بسبب استخدام غسول أو منظف غير مناسب، تؤدي الحكة إلى حدوث احمرار والتهاب المهبل.

ما هي أسباب الحكة في المهبل في فترة الحمل وكيفية علاجها؟

تتعدد أسباب حدوث الحكة المهبلية أثناء الحمل مثل:

زيادة الحساسية

 نتيجة التحفيز الجنسي حيث يتكون البظر (جزء من المهبل) علي كثير من النهايات العصبية الحساسة وأثناء العلاقة الجنسية يتدفق الدم بشدة لهذه المنطقة وتضخم في الحجم وتزداد حساسيتها، وبعد الوصول للنشوة الجنسية وحدوث هزة الجماع قد يظل البظر منتفخا لمدة تصل لساعتين ولهذه الأسباب قد يحدث حكة في منطقة المهبل.

كيف يمكن معالجة الحكة الناتجة عن ذلك؟
ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن قد يساعد في علاج الحكة، كما أن ارتداء الملابس الفضفاضة مهم جدا لمنع تعرض هذه المنطقة لمزيد من الضغط وتقليل التهيج والحد منه.

حدوث التهاب يعرف بالتهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي سبب مهم لحدوث الحكة المهبلية أثناء الحمل والذي يحدث نتيجة استخدام منتجات أو مواد تسبب لها حساسية و ملامسة هذه المواد لمنطقة البظر مثل الصابون أو الغسول أو المنظفات أو الكريمات أو المنتجات العطرية.
يمكن أن تؤدي الحكة نتيجة استخدام هذه المواد إلي حدوث بثور ونتوءات في هذه المنطقة.

كيف يمكن معالجة الحكة الناتجة عن التهاب الجلد التماسي؟
غسل منطقة المهبل بمادة لا تحتوي على أي عطور تماما وعدم استخدام أي منتجات لهذه المنطقة، كما يمكن استخدام كريمات مضادة للحكة (يفضل احتوائها على دقيق الشوفان) وهي يمكن استخدامها بدون استشارة الطبيب، أو استخدام أدوية مضادة للهيستامين.
في حالة عدم وجود تحسن بعد استخدام تحدي هذه الأدوية يجب الاستشارة الطبية.

انتقال عدوى فطرية

انتقال عدوى فطرية لمنطقة المهبل تؤدي لحدوث حكة شديدة في الأنسجة المحيطة بفتحة المهبل وأهمها عدوى الخميرة وهي شائعة الحدوث أكثر في مرضى السكري والمصابين بأمراض ضعف المناعة.
تشعر المرأة الحامل بتهيج واحمرار وتورم في منطقة المهبل، بالإضافة لذلك الشعور بحرقان أثناء العلاقة الجنسية وأثناء التبول، يظهر أيضا طفوح جلدية مهبلية و إفرازات ذات لون أبيض تكون سميكة شبيهة بالجبن.

كيف يتم علاج الحكة نتيجة انتقال عدوى الخميرة؟
يمكن أن يتم العلاج المنزلي لها في حالة وجود تاريخ مرضي يتعلق بها فيمكنك استخدام كريمات أو أقراص وتظهر نتيجتها بعد سبعة أيام على الأكثر، ويجب إنهاء دورة العلاج كاملة حتى إذا ظهرت نتائج العلاج مبكرا.
أما في حالة الإصابة الأولى بها يجب استشارة الطبيب أو مختص الرعاية الصحية ليقوم بوصف العلاج المناسب والذي غالبا يؤخذ عن طريق الفم، أو يقوم بوصف مضادات الفطريات لفترات طويلة.

حدوث التهاب المهبل البكتيري (BV) 

من المعروف أن منطقة المهبل تحتوي على الكثير من البكتيريا الضارة والنافعة، في حالة حدوث اختلال أو حالة من عدم التوازن ناتج عن انتقال عدوى ما يحدث التهاب المهبل البكتيري والذي يسبب الحكة المهبلية أثناء الحمل.

يوجد بعض الأشخاص المعرضين بنسبة أكبر للإصابة بهذا النوع من الالتهاب مثل:
  • الأشخاص الذي يحملون عدوى منقولة جنسيا.
  • وجود لولب لمنع الحمل داخل الرحم.
  • وجود أكثر من شريك جنسي.
بالإضافة إلي حدوث حكة شديدة يؤدي الالتهاب إلى تكوين طبقة رمادية حول المهبل، حدوث روائح كريهة، خروج إفرازات بيضاء.
يمكن علاج التهاب المهبل البكتيري عن طريق المضادات الحيوية أو الكريمات المهبلية الخاصة بإزالة العدوى وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.

العدوى المنقولة جنسياً (STI) 

تنتقل عدوى STIS عن طريق العلاقة الحميمية خاصة الجنس المهبلي أو الجنس الفموي والتي تؤدي لحدوث حكة في منطقة المهبل، بالإضافة لذلك وجود رائحة قوية لمنطقة المهبل وخروج إفرازات كبيرة وحدوث تقرحات وبثور والإحساس بألم شديد عند الجماع والتبول.

كيف علاج العدوى المنقولة جنسيا؟
إذا كان لديك شك في الإصابة بعدوى انتقلت نتيجة ممارسة الجنس فيجب التوجه فورا للطبيب لمنع حدوث مضاعفات.

ما هي خطورة حدوث الحكة أثناء الحمل؟

الحكة المهبلية أثناء الحمل ليس امرا خطيرا ولا داعي للذعر حيث يمكن علاجها بالعلاجات المنزلية أو بالعلاجاب التي يصفها الطبيب.

هل تعتبر الحكة دليلا على حدوث الحمل؟

ليس شرطا أن تدل الحكة علي حدوث الحمل فقد يكون لها العديد من الأسباب الأخرى لذلك يجب استشارة الطبيب.

كيفية علاج الحكة المهبلية في المنزل؟

بالطبع يختلف علاج الحكة المهبلية أثناء الحمل تبعا لسبب حدوثها ولكن في النهاية من الممكن جدا علاج جميع الحالات منزليا باستثناء الحالات المتأخرة يجب اللجوء للطبيب.
تشمل العلاجات المنزلية ما يأتي:
  • الأدوية المضادة للفطريات وخاصة تطبيق الكريمات موضعيا باستثناء الديفلوكان لما يسببه من خطر الإجهاض.
  • ارتداء الفوط الصحية يوميا في حالة استخدام الكريمات المضادة للفطريات.
  • حمام صودا الخبز يمكنه أن يساعد كثيرا في علاج الحكة المهبلية أثناء الحمل وغيرها من الأمراض الجلدية لما لها من تأثير مضاد على الفطريات خاصة في حالة عدوى الخميرة.
  • يجب التخلص من المنتجات التي سببت التهاب مهبلي واستبدالها بمنتجات أخرى ملطفة وطبيعية يمكن استخدامها في فترة الحمل
  • تناول المضادات الحيوية خطوة مهمة في العلاج.
  • استخدام الكريمات المحتوية على الستيرويدات مثل الكورتيكوستيرويدات.
  • الزبادي اليوناني فعال لعلاج الحكة المهبلية أثناء الحمل خاصة للقضاء على عدوى الخميرة حيث يقوم بالحث على نمو البكتيريا النافعة في منطقة المهبل.
  • حمام خل التفاح يمكن أن يساعد في العلاج.
  • مكملات البروبيوتيك والتي تعمل أيضا على زيادة البكتيريا النافعة في المهبل للحفاظ على صحته ويمكن الحصول على هذه المكملات في صورة كبسولات.
  • علاج الحكة المهبلية بالاعشاب والمواد الطبيعية
  • زيت جوز الهند يقتل المبيضات المسببة لعدوى الخميرة ولكن عليكِ التأكد من ونقائها حيث يتم ادخالها في المهبل.
  • استخدام الزيوت الطبيعية خطوة مهمة في معالجة العدوى ومن أهمها وأكثرها فعالية شجرة الشاي والأوريجانو بسبب قدرتهما على القضاء على الفطريات وتوضع الزيوت الأساسية على الجلد الخارجي فقط.
يجب التوجه لزيارة الطبيب في حالة عدم التحسن بالعلاج المنزلي، أو زيادة إفرازات المهبل، حدوث رائحة كريهة، ألم شديد، بثور وتقرحات.

أنواع ومواضع الحكة أثناء الحمل

بالإضافة بحدوث الحكة المهبلية أثناء الحمل يوجد أجزاء أخري متوقع حدوث الحكة بها مثل القدم والبطن والذراعين والثديين بسبب حدوث تغيرات هرمونية وفسيولوجية في هذه المناطق طوال فترة الحمل.

أسباب حدوث حكة في البطن أثناء الحمل

تحدث بسبب تمدد جلد البطن مع نمو الجنين فيتوسع ويفقد رطوبته ويجف ويظهر ذلك في صورة شعور بالحكة ويمكن تجنبها عن طريق مقاومة الحكة والترطيب المستمر واستخدام الكالامين.
حكة اليدين والقدمين يمكن أن تكون علامة لحدوث ما يعرف بالركود الصفراوي يحدث نتيجة تدفق الصفراء من الكبد والصفراء وترسبها تحت الجلد.

كيفية علاج الحكة في البطن؟

استخدام مرطبات ولوشن للجسم مع وضع كمية كبيرة منهم، الاستحمام بالماء الفاتر فهو يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة وعدم جفافها على عكس الماء الساخن، حمام الشوفان مهم للغاية أيضا، تطبيق الكمادات الباردة يقلل من تهيج الجلد، التطبيق الموضعي للكورتيكوستيرويدات يقلل من الحكة، مضادات الهيستامين مهمة أيضا للعلاج.

ما هو سبب حكة القدمين؟

تحدث حكة القدمين لأسباب مختلفة مثل: حدوث بعض الأمراض نتيجة زيادة ناقل عصبي ما يعرف باسم السيروتونين، يمكن أن تحدث أيضا بسبب مرض في الكبد، حدوث الركود الصفراوي، أو وجود الخلايا السرطانية بالجسم، وجود مشكلة في الأعصاب المحيطة نتيجة لمرض السكري، وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

علاج حكة القدم أثناء الحمل

يمكن علاج حكة القدم باستخدام مضادات الهيستامين، الكريمات المضادة للفطريات، المرطبات مثل الفازلين وغيره.

أسباب حكة الثدي أثناء الحمل

أسباب حكة الثدي مختلفة لكن أهمها هو التهاب الجلد التأتبي أو الشهير بالإكزيما، الألياف الصناعية، العطور، جفاف الجلد.

علاج حكة الثدي عند الحوامل

من السهل علاج حكة الثدي عن طريق شرب كميات كبيرة من السوائل واستخدام المواد المسكنة و الكريمات الملطفة لحلمات الثدي.

الخاتمة

يتناول المقال الحكة المهبلية أثناء الحمل بالإضافة للأنواع الأخرى مثل حكة اليدين والقدمين وطرق العلاج المنزلية والعلاج بالأعشاب.
17/10/2021 08:13 pm   1,632