تتعرض جميع النساء في فترة الحمل لخروج الإفرازات المهبلية باختلاف انواعها وأسبابها، في العادة يفرز المهبل إفرازات مختلفة لدى جميع النساء ولكن يزداد كمية الافرازات مع حدوث الحمل بسبب الليونة الزائدة لعنق الرحم وجدران المهبل،  فيقوم المهبل بإنتاج افرازات بكمية أكبر لمقاومة حدوث أي عدوى.

هل تعتبر الإفرازات المهبلية علامة من علامات الحمل؟

في العادة،  تتعرض النساء لخروج الإفرازات بشكل طبيعي بدون حدوث حمل ولكن بكميات ليست كثيرة وملحوظة،  أما في حدوث الحمل تزداد كمية الافرازات المهبلية بشكل ملحوظ ومع ذلك فإنها ليست علامة مؤكدة على وجود حمل،  فقد تزداد الإفرازات لأي سبب آخر مثل وجود مشكلة ما لذلك يجب مراجعة الطبيب.
كمية الافرازات تختلف باختلاف شهور الحمل حتي يصل الأمر للخلط بينها وبين البول.
 في الشهور الأخيرة وقد تكون مصحوبة بنزول الدم أيضا عند استعداد جسم المرأة لعملية الولادة.
في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يخرج من المهبل افرازات لزجة بيضاء اللون أو ذات اللون الأصفر الشاحب وكل هذه الافرازات في فترة الحمل هدفها منع العدوى والالتهاب.

كم مدة تستمر الإفرازات من منطقة المهبل أثناء فترة الحمل؟

الإفرازات التي تخرج من المهبل في فترة الحمل تستمر طوال شهور الحمل وحتى الولادة غرضها الصحي يكون مقاومة العدوى وقتل البكتيريا والتخلص من الخلايا الميتة في منطقة المهبل.

ما الذي يسبب نزول الافرازات في فترة الحمل؟

زيادة نسبة الاستروجين تؤدي لزيادة اندفاع الدم لمنطقة الحوض فيزيد من الإفرازات المهبلية وغالبا يكون له وظيفة صحية حيث يساعد في إزالة الخلايا الميتة من منطقة المهبل و تقاوم العدوى وتحافظ على البكتيريا بطريقة صحية في منطقة المهبل.

متى تظهر إفرازات المهبل أثناء الحمل؟

في العادة يبدأ حدوث الإفرازات المهبلية في الأنثى قبل حدوث الدورة الشهرية الأولى بستة أشهر تقريبا بسبب تعرض الجسم بتغيرات هرمونية مختلفة.
أثناء الحمل تزداد كمية الإفرازات وتكون ذات قوام رقيق وشفافة أو ذات لون أبيض ورائحة هادئة ومع تقدم الحمل قد يحدث تغيرات هرمونية أخرى تؤدي لحدوث تغير في الإفرازات بحيث تكون واضحة أكثر وذات سمك أثقل.
في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة يمكن أن تحتوي الافرازات على خطوط مخاط ذات سمك معين مع خطوط دموية تعرف باسم إظهار وهي طبيعية ولا تستدعي القلق.

أنواع الإفرازات المهبلية و أسبابها

تتعدد الإفرازات من منطقة المهبل في فترة الحمل مع اختلاف في لونها وملمسها وحجمها وقد تختلف أيضا في سمكها ومن أنواع إفرازات المهبل في فترة الحمل ما يلي:
  • وجود افرازات بيضاء تشبه الحليب.
  • وجود إفرازات ذات لون أبيض متكتلة.
  • وجود افرازات خضراء أو صفراء.
  • وجود افرازات رمادية اللون .
  • خروج الإفرازات ذات اللون البني.
  • حدوث إفرازات قريبة من اللون الزهري أو الوردي.
  • وجود افرازات حمراء اللون.
قد يشير كل لون من ألوان الإفرازات إلى مشكلة معينة يجب علاجها.

إلى ماذا تشير الإفرازات البيضاء التي تشبه الحليب أثناء الحمل؟

 تشير لوجود حدوث سيلان في الدم لذلك فان هذه الافرازات تكون صحية إذا كانت ذات رائحة خفيفة، في حالة زيادة كمية هذا النوع من الافرازات بشكل مبالغ فقد تشير لوجود مشكلة صحية أخرى.
تستمر الإفرازات البيضاء التي تشبه الحليب طوال فترة الحمل تقريبا.
يمكن أن تبدأ الافرازات البيضاء في الشهر الثالث وتختلف مدة استمرارها حيث يمكن أن تستمر لفترة وجيزة وقد تمتد لآخر شهور الحمل، لا يجب علاج هذا النوع من الافرازات اذا كانت بكميات طبيعية لأنها افرازات صحية مفيدة للمهبل.

بماذا توحي الإفرازات البيضاء المتكتلة أثناء الحمل؟

تدل الإفرازات البيضاء المتكتلة على حدوث عدوى الخميرة الفطرية التي تحدث لكثير من النساء في فترة الحمل وغالبا تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل:
  •  الشعور بالحكة والحرقان.
  •  الشعور بالألم عند التبول والجماع.
يمكن علاجها بسهولة باستخدام الأدوية المضادة للفطريات سواء التطبيق الموضعي للمراهم أو تناول أقراص يحدد جرعتها الطبيب المعالج.
تستمر مدة هذه الافرازات المهبلية حتى يتم بدء العلاج، باستخدام الأدوية يمكن التخلص من العدوى خلال مدة لا تزيد عن أسبوع.

ما سبب وجود الإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء؟

ليست إفرازات طبيعية وصحية فهي للأسف الإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء توحي بوجود عدوى تنتقل عن طريق ممارسة الجنس مثل الكلاميديا أو الداء المعروف بالمشعرات.
يمكن أن تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل: الاحمرار والتهيج في الأعضاء التناسلية،  وممكن أن تؤدي لحدوث مضاعفات تؤثر على كل من الأم فقد يؤدي لحدوث العقم كما تضر الجنين حيث تؤثر على الجهاز العصبي للجنين ونمو الطفل الطبيعي تسبب مضاعفات أثناء الحمل ذلك.
يقوم الطبيب بمعالجتها عن طريق مضادات البكتيريا والتي تؤخذ عن طريق العضل مثل دواء Ceftriaxone.
لا تستمر مدة العلاج فترة طويلة إذا تم وصف العلاج المناسب لها.

ما سبب الإفرازات ذات اللون الرمادي؟

توحي بوجود نوع آخر من العدوى التي تصيب منطقة المهبل،  وتعرف باسم التهاب المهبل الجرثومي خاصة إذا كانت ذات رائحة غريبة وغير مألوفة وغالبا تحدث هذه العدوى نتيجة خلل في البكتيريا الموجودة في منطقة المهبل.

بماذا توحي الإفرازات البنية؟

 فهي تحدث نتيجة التقدم في السن، يمكن الوقاية من الإفرازات البنية من خلال:
  •  عدم استخدام منتجات ذات مواد عطرية في منطقة المهبل.
  • الحرص على تهوية المنطقة بطريقة جيدة.
  • تجفيف منطقة المهبل بشكل مستمر.
يمكن أن تستمر الإفرازات المهبلية ذات اللون البني لمدة طويلة لذلك يجب استشارة الطبيب.

إلى ماذا تشير الإفرازات الزهرية أثناء الحمل؟

ليست علامة مطمئنة،   فقد تكون  الإفرازات الزهرية أثناء الحمل دليلا على حدوث الإجهاض أو حدوث الحمل خارج الرحم، ويمكن أن تحدث بعد العلاقة الجنسية أو نتيجة التهابات مهبلية.
إذا لم تكن الإفرازات الزهرية علامة للإجهاض فمن المحتمل أن يصف الطبيب أدوية مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات،  كما يجب الحرص على عدم بذل مجهودات عنيفة للحرص على تثبيت الحمل وعدم التعرض لخطر الإجهاض.
تستمر مدة هذه الإفرازات لفترة قصيرة إذا كانت بسبب حدوث الإلتهابات حيث يسهل علاجها.

ما سبب خروج افرازات حمراء اللون من المهبل في فترة الحمل؟

 يجب فورا التواصل بالطبيب المتابع في حال خروج افرازات حمراء اللون من المهبل فهي بنسبة كبيرة، التي تدل على حدوث إجهاض خاصة إذا كان بكمية غزيرة أو مصحوب بتقلصات وألم شديد في البطن أو وجود جلطة في هذه الافرازات.
قد يصف الطبيب أدوية تساعد على تثبيت الحمل.

ما هي الإفرازات المهبلية الصحية؟

الإفرازات الصحية من المهبل تكون بيضاء اللون رائحتها خفيفة غير قوية يمكن أن تتحول للون الأصفر وتبقي على الملابس الداخلية

ما الفرق بين افرازات التبويض وافرازات الحمل؟

بعد تحرير المبيض البويضة،  تخرج إفرازات سميكة من المهبل ويكون هذا الوقت هو أكثر وقت محتمل لحدوث الإخصاب،  في فترة الحمل يكون إنتاج الإفرازات بشكل كبير نتيجة زيادة نسبة الاستروجين وتختلف دلالة هذه الإفرازات مع اختلاف لونها.
أما في سن اليأس يقل الاستروجين (انقطاع الطمث)،  تكون الإفرازات بصورة أقل بكثير بسبب قلة الاستروجين وتوقف التبويض لذلك قد يعاني المهبل من حالة جفاف.

ما الفرق بين افرازات الدورة الشهرية و افرازات الحمل؟

قبل الدورة الشهرية تكون الإفرازات ذات لون داكن أو أبيض بسبب زيادة نسبة البروجسترون، أما عند زيادة نسبة الاستروجين تكون الإفرازات صافية تشبه الماء وتتغير الافرازات طول فترة الدورة بشكل ملحوظ حيث تكون قبل التبويض بيضاء كريمية وفي فترة الاباضة شفافة مائية مطاطية، وبعد التبويض تكون افرازات بيضاء سميكة لمدة تستمر ل 14 يوم وبعد فترة تتحول الافرازات إلى اللون الأصفر.

العدوى الفطرية والإفرازات المهبلية مثل الجبن

في حالة الإصابة بالعدوى الفطرية وهي عدوى الخميرة تخرج إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن بدون رائحة تكون سميكة وذات لون أبيض وليست لها رائحة ويمكن أن نكون مصحوبة بظهور أعراض أخرى مثل الإحساس بالحكة و التهيج والحرقان اثناء التبول والجماع وحدوث طفوح جلدية مهبلية.

ما دلالة وجود افرازات بيضاء مثل قطع المناديل؟

في بعض الأحيان قد تجدين افرازات بيضاء سميكة تشبه قطع المناديل،  وهذه الافرازات تدل على حدوث عدوى مهبلية فطرية وهي عدوى الخميرة وغالبا تكون مصحوبة بالشعور بالحكة الشديدة والتي يصاب بها حوالي 75% من النساء ويجب مراجعة الطبيب الخاص بك للفحص واتخاذ الاجراء العلاجي اللازم.

تابعينا على صفحتنا على الفيس بوك: مملكة الحمل والولادة

ما الذي يشير إليه وجود افرازات بيضاء سميكة؟

تستمر عدوى الخميرة في إخراج أنواع مختلفة من الإفرازات المهبلية منها إفرازات بيضاء سميكة،  تكون متكتلة وتكون مصحوبة أيضا بحدوث التهيج والحرقان والشعور بالحكة بالإضافة لاسمرار الجلد.

بعض النصائح للحصول على مهبل صحي

  • تنظيف المهبل من الخارج باستخدام الماء والصابون عند الاستحمام.
  • تجنب استخدام المنتجات المحتوية على مواد عطرية.
  • ارتداء ملابس تسمح بالتهوية لمنع حدوث التهيج التي قد تسببه الملابس الضيقة.
  • عدم ارتداء ملابس مبللة.
  • متابعة الطبيب المختص.

ما الفرق بين افرازات الحمل بولد عن افرازات الحمل ببنت؟

يوجد بعض الاعتقادات أن الحمل بفتاة يزيد نسبة هرمون الاستروجين مما يزيد من كمية الافرازات ولكنه إعتقاد غير علمي أو مثبت حيث أن نسبة الاستروجين تكون مرتفعة طوال فترة الحمل، أما في حالة الحمل في جنين ولد تزداد نسبة التستوستيرون في دم الأم وتقل نسبة الافرازات.

اقرأي أيضًا: علامات الحمل بولد

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب عند ظهور بعض العلامات التالية:
  • الإفرازات المهبلية ذات لون أصفر أو أخضر أو ذات سمك كبير أو إفرازات تشبه الجبن حيث أنها تدل على حالات مرضية يجب تدخل الطبيب فورا لعلاجها.
  • عند الإحساس بالحكة والحرقان سواء داخل أو خارج المهبل.
  • الشعور بالألم عند التبول وعند ممارسة الجنس.
يجب استشارة الطبيب في حالة خروج رائحة كريهة من المهبل أو رائحة غريبة غير معتادة.

الخاتمة

تناول هذا المقال الحديث عن الإفرازات المهبلية الحمل وانواعها والأسباب التي تؤدي لحدوثها بالإضافة لبعض النصائح الطبية للحصول على مهبل صحي.
25/10/2021 05:34 pm   1,742