تهتم الأم دائما بالبحث عن وصفات غذائية للأطفال، وخاصة الرضع، ومتابعة كل شئ يتعلق بصحته البدنية ونموه بشكل سليم وعند بلوغ الرضيع عمر الستة أشهر تبدأ الأمهات في التساؤل عن إمكانية إضافة أغذية أخرى إلى جانب الرضاعة الطبيعية وما هي الأطعمة التي يستطيع الطفل تناولها في هذا العمر لذلك سنقوم في هذا المقال بالإجابة عن كثير من تساؤلات الأمهات عن وصفات غذائية للأطفال، وما يجب تجنبه.

متى يمكن إضافة وصفات غذائية للأطفال بالإضافة للرضاعة الطبيعية؟

في الشهور الأولى من عمر الرضيع يكون لبن الأم هو المصدر الأول للطاقة والغذاء حتى عمر ستة أشهر، حيث يبدأ جسمه في النمو بشكل أكبر ويحتاج إلى طاقة أكبر لذلك يمكنك إضافة بعض من وصفات غذائية للأطفال لإمداده بالمزيد من الطاقة والتي ينبغي أن تكون خفيفة ومهروسة وسهلة البلع لأن الطفل لا يزال يتعلم المضغ للمرة الأولى، ومن الأفضل أن يتكون الطعام من مكون واحد فقط وليس خليط من عدة أنواع.
الطعام البسيط في هذا السن يساعد في التعرف عن مدى تقبل الجسم لأغذية معينة أو الحساسية منها بالإضافة إلى معرفة وصفات غذائية للأطفال تكون محببة لهم ولا يحدث نفور منها.

كم عدد الوجبات التي يمكن أن يتناولها الرضع من عمر ستة أشهر لسنة؟

يجب مراعاة أن معدة الأطفال الرضع لا تزال ذات حجم صغيرة لا يمكنها استيعاب كميات ضخمة من الأطعمة حتى لا يصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك يجب أن يتناول الرضيع من بداية الشهر السادس حتى عمر سنة كميات صغيرة من وصفات غذائية للأطفال وتكون مهروسة.
 يمكن إطعام الطفل حوالي وجبتين أو ثلاثة يوميا من الأطعمة الخفيفة بحيث لا تتعدى الكمية أربعة معالق كبيرة.

وصفات غذائية للأطفال الرضع من عمر ستة أشهر وحتى سنة

يحتاج الرضع وجبات خفيفة بالإضافة للبن الأم ويجب أن تكون هذه الأغذية مهروسة جيدا يسهل على الطفل بلعها لذلك من الأفضل استخدام الخلاط للتأكد من هرس الطعام جيدا.
يجب أن يتكون الطعام من مكون واحد فقط في البداية ثم بعد ذلك يمكنك خلط أكثر من مكون معا لتحسين المذاق. 
والآن سنعرض لكِ حوالي 12 وصفة من وصفات غذائية للأطفال يمكنكِ إطعامها لطفلك.

1- هريس الأفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الصحية المفيدة للطفل ويمكن تحضير هريس الأفوكادو ببساطة كل ما تحتاجين إليه هو واحدة من الأفوكادو الطازج وهرسها باستخدام الشوكة أو الخلاط  ومن ثم اضافة حليب الأم أو الماء.
إذا كنت ترغبين في تخزين الأفوكادو المهروس يجب إضافة عصير الليمون إليه في الخلاط.

٢- التوت الأزرق النقي

التوت الأزرق من الطعام المضاد للأكسدة وله نكهة رائعة ومنعشة ويمكن تحضير هريس التوت بمفرده أو إضافة الزبادي كامل الدسم (في حالة عدم وجود حساسية منه) أو إضافة دقيق الشوفان في الخلاط.

٣- المواد البقولية

المواد البقولية مفيدة جدا لصحة الطفل في المراحل المبكرة من عمره مثل الفاصوليا البيضاء والسوداء، لذلك هي من وصفة مهمة من وصفات غذائية للأطفال، يمكن هرس الفاصولياء مع الحمص وتخفيفه بالماء أو حليب الثدي أو الحليب الصناعي، يمكن أيضا خلط المزيج من البطاطا الحلوة أو جوز الهند لتحسين الطعم.

٤- هريس الكيوي النقي

يمكن هرس فاكهة الكيوي ذات النكهة المنعشة والمواد الغذائية المفيدة ولكن عليك اختيار الكيوي الناضج أو الحلو وتذوقه قبل تقديمها للرضيع لتجنب حموضته.
يمكن تحضير هريس الكيوي مع نصف حبة مانجو مقطعة مكعبات ومن ثم اضافة نصف كوب من قطع الأناناس و2 - 3 حبات فراولة ونصف كوب من الماء.

يمكن أيضا في حالة عدم العثور على الكيوي الحلو أن تخلطي الكيوي بعصير التفاح أو فاكهة الموز لتحسين النكهة.

٥-هريس المانجو النقي

المانجو ذات نكهة رائعة بالإضافة لذلك فهو غني بالفيتامينات المقوية للمناعة، يمكن هرس المانجو باستخدام الشوكة فقط ويمكن أيضا خلطه بعصير التفاح أو الموز في حالة إذا كانت الثمرة ذات طعم حامضي قليلا. كما يمكنكِ اضافة حبتين خوخ ناضجة، مفرومة ومقشرة مع كوب زبادي الى هريس المانجو.
كوب زبادي.

٦- مهروس الجزر

الجزر من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والكاروتين وفيتامين أ المهم جدا لصحة الطفل، كما يعتبر الجزر بداية رائعة للأغذية التي يمكن أن يتناولها طفلك في عمر ستة أشهر بسبب النكهة الرائعة والقوام الخفيف.
يمكن تحضير مهروس الجزر عن طريق تقطيعه لقطع صغيرة ثم هرسه باستخدام الخلاط ثم اضيفي كوب ماء و3 ملاعق كبيرة من  حليب الأم أو الحليب الصناعي.

٦- هريس الخوخ

الخوخ من الفاكهة اللذيذة التي تستطيع تقديمها للرضيع في حالة مهروسة ورقيقة، كل ما عليك فعله هو إزالة قشرة ثمرة الخوخ و استخدام الخلاط بعد ذلك في هرسها ثم تقديمها للطفل كوجبة خفيفة ومغذية وهي بديل لعصير التفاح أيضا.

٧- زبدة الفول السوداني المخفوقة

زبدة فول السوداني من الطعام الرائع للأطفال حيث أنه غني بكمية كبيرة من البروتين كل ما عليك فعله هو إضافة الماء إلي زبدة فول السوداني الغير محلاة وكريمية ثم التقليب جيدا حتى تحصلين على قوام مخفوق يشبه الزبادي بحيث يكون ناعما وغير لزج.

٨- الأناناس المهروس

يمكن تقديم الأناناس المهروس في الخلاط للطفل الرضيع في صورة فردية أو عن طريق خلطه مع الزبادي الكامل الدسم، يمكن أيضا إضافة عصير التفاح أو الموز إليه لتحسين النكهة.

٩- البازلاء المهروسة

البازلاء مصدرا مهما للغذاء بسبب احتوائها على فيتامين A وفيتامين C بالإضافة لذاك فإنها غنية بالحديد والبروتين والكالسيوم.
يمكن هرس البازلاء باستخدام الشوكة أو الخلاط .

١٠- هريس الفراولة النقية

الفراولة من الفاكهة السهل هرسها دون الحاجة لأي إضافات أخرى، ولكن يمكنك خلطها مع عصير التفاح، أو خلطها مع الزبادي كامل الدسم.

١١- حبوب الأرز البني

حبوب الأرز البني من الأطعمة الآمنة التي يمكن تقديمها للرضيع حيث أنها أقل الأغذية المسببة للحساسية كما أنها سهلة الهضم.
يمكن تقديم حبوب الأرز البني المطحون للطفل او مزجها جيدا مع أي نسيج غذائي آخر رقيق مثل الماء أو الحليب أو اللحم والبطاطا الحلوة والبازيلاء

١٢- الموز الناضج المهروس

الموز من الفاكهة الرائعة والمفيدة التي يمكنك تقديمها للطفل بسبب احتوائه على كثير من الألياف والبوتاسيوم كما أنه مضاد للحموضة وسهل الهضم وخفيف على معدة الطفل.
يمكن هرس ثمرة الموز بسهولة باستخدام الشوكة كما يجب الحرص على احتوائه على بقع بنية التي تعطي الهريس مذاقا حلوا.
يجب عليك عدم الإفراط في إطعام الطفل الموز حتي لا يصاب الإمساك.
يمكن إضافة الماء أو حليب الثدي أو اللبن الاصطناعي إلى أي من الوصفات المذكورة لتخفيفها.

أغذية يجب تجنب إطعامها للرضع والأطفال الصغار

  • الملح: الملح خطر على كِلية الطفل لذلك يجب تجنب إعطائه للطفل.
  • الغذاء المالح بشكل عام مثل النقانق، المقرمشات، الوجبات الجاهزة.
  • السكر: لا يحتاج الأطفال الرضع للسكر أو مشروبات سكرية بما في ذلك العصائر، كما أن السكر في مرحلة مبكرة قد يؤدي لتسوس الأسنان.
  • الدهون المشبعة: الدهون المشبعة خطر علي الجهاز الهضمي وصحة الطفل مثل البطاطس والبسكويت والكعك.
  • العسل: يوجد بداخل العسل في بعض الأحيان بكتيريا بإمكانها إنتاج السموم داخل أمعاء الرضع ويؤدي لحدوث التسمم السجقي وهو مرض خطير، كما أن العسل يتكون من السكر الذي يسبب تسوس الأسنان، لذلك يجب عدم تناول الأطفال العسل قبل إتمام عمر سنة.
  • المكسرات الكاملة: يمكن أن تؤدي المكسرات الكاملة إلى إختناق الطفل لذلك لا يجب إعطائها بصورة كاملة قبل عمر خمس سنوات، ولكن يمكن تناول الرضع للمكسرات في صورة مطحونة و مسحوقة منذ عمر ستة أشهر فى حالة عدم وجود تاريخ مرضي للحساسية في الأسرة.
  • الجبن الطري الناضج: الجبن بشكل عام يمكن أن يكون صحي للأطفال خاصة إذا كان كامل الدسم ولكن بعض الجبن يكون مصنوع من مواد غير مبسترة تحتوي على بكتيريا تعرف باسم الليستيريا وهي شديدة الخطورة على الأطفال ويشمل هذا النوع من الجبن: الجبن المصنوع من حليب الماعز الناضج، والجبن الناعم الأزرق العروق مثل الروكفور وغيرها.
  • البيض النيء أو البيض الغير مطبوخ جيدا.
  • المثلجات والمايونيز محلي الصنع والحلويات.
  • مكعبات الهلام الخام حيث يمكن أن تؤدي لحدوث اختناق الرضيع.
  • المحار النيء وبلح البحر يمكن أن يؤديان إلى التسمم الغذائي.
  • لحوم أسماك القرش وسمك أبو سيف لأنها ممكن أن تؤثر على النمو الطبيعي للجهاز العصبي للأطفال بس كميات الزئبق الموجودة بها.

نصائح عند بدء تناول الطفل أغذية مختلفة في عمر ستة أشهر

عند بدء استخدام وصفات غذائية للأطفال توجد بعض النصائح التي يجب الانتباه لها مثل:
  • المذاق الحديد للأكل يمكن أن يفاجيء الطفل لذلك يحتاج الأطفال لبعض الوقت لتعتاد على الأطعمة الجديد.
  • يجب عدم إجبار الطفل على الأكل والتوقف عن إطعامه حين يصدر العلامات التي تدل على أن البطن ممتلئة.
  • يجب إعطاء الأغذية بعد عملية الرضاعة أو بين جلسات الرضاعة.
  • عندما يبدأ الطفل في الزحف والاكتشاف يجب الانتباه حتى لا تنتقل الجراثيم من اليد إلى الفم لذلك يجب غسل الأيدي بالصابون جيدا
  • يجب الانتباه لأعراض حساسية الزبادي خاصة في حالة وجود تاريخ مرضي الحساسية في الأسرة.
  • تقديم الطعام يجب أن يكون في صورة مهروسة ورقيقة يسهل على الرضيع بلعها.
  • يجب تجنب اعطاء العسل للطفل قبل عمر سنة.

الخاتمة

يتناول هذا الموضوع وصفات غذائية للأطفال التي يمكن تقديمها للطفل في عمر ستة أشهر و متى يمكن تقديم الماء للطفل وبعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الطفل.
27/10/2021 08:15 pm   490