دائما ما تتساءل الأمهات عن الوقت الذي تستطيع فيه تقديم الزبادي للرضع وإضافته إلى نظامه الغذائي وما هي الكميات المسموح بها، لهذا سنتحدث في هذا المقال عن الزبادي للأطفال الرضع.

الزبادي للرضع في الشهر السادس

يتفق العلماء على أنه في عمر ستة أشهر يمكن إدراج الزبادي في وصفات غذائية للأطفال حيث أنه السن الذي يبدأ فيه إضافة بعض الأطعمة الأخرى في النظام الغذائي للطفل.
يمكن تقديم الزبادي للرضع بشكل منفرد أو إضافته للشوفان أو الفواكه المهروسة أو حبوب الأرز.

الزبادي للأطفال الرضع في الشهر الرابع

يمكن أن يتم إضافة الزبادي في غذاء الرضع بداية من الشهر الرابع في حالة عدم وجود حساسية تجاهه ولكن من الأفضل أن يتأخر تقديم الزبادى للأطفال الرضع حتى الشهر السادس حيث أنه الوقت الذي يتفق عليه العلماء بالإضافة إلى أنه الوقت التي تستطيع الأم إضافة بعض الأغذية الأخرى في النظام الغذائي لرضيعها.

وصفات الزبادي يمكن تقديمها للرضع

يمكن أن يتم إضافة الزبادي للرضع في بعض الوصفات مثل:
  1. وصفة الزبادي مع عصير البرتقال والفانيليا: يمكن إضافة بعض من عصير البرتقال الغني بفيتامين سي إلى الزبادي بالإضافة للفانيليا لتحسين الطعم.
  2. وصفة الزبادي مع حبوب الشوفان: إضافة حبوب الشوفان إلى الزبادي يقدم وجبة غنية بالدهون والعناصر الغذائية المهمة ويمكن إضافة القليل من بودرة القرفة لتحسين الطعم.
  3. وصفة الأفوكادو مع الزبادي: إضافة الأفوكادو مع الزبادي يصنع وجبة ذات طعم مميز وغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الطفل.

هل الزبادي مفيد للرضع؟

الإجابة نعم، فهو جيد للأطفال من عمر ستة أشهر وله فوائد كثيرة حيث أنه سريع ويسهل تحضيره، كما أنه مصدر مهم للبروتين، بالإضافة لاحتوائه علي البروبيوتيك، كما أن الزبادي يساعد في ضبط الجهاز المناعي المبطن للأمعاء ويساعد في البدء على تفرقة الأجسام الصغيرة بين البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة.

كمية الزبادي التي يمكن تقديها للرضع

يجب الحرص على أن تكون كمية الزبادي التي يتم تقديمها للرضيع ليست كبيرة حتى لا تقلل من رغبته في تناول حليب الثدي الأكثر أهمية لنموه وغذائه كما يفضل أن يكون تقديم الزبادي بعد جلسات الرضاعة لضمان حصول الرضيع على كميات كافية من لبن الأم

خطورة الزبادي في غذاء الرضع

على الرغم من كثرة الفوائد التي يحتوي عليها الزبادي فإنه يوجد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها الزبادي للرضع مثل:
  • تحتوي أنواع كثيرة من الزبادي التجاري على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث السمنة عند الأطفال.
  • معاناة الأطفال من حساسية اللاكتوز يمكن أن تؤدي لمشاكل صحية لهم عند تناول الزبادي بالإضافة لتقييد نظامهم الغذائي.
  • احتواء كثير من أنواع الزبادي التجارية على كميات من السكر تؤدي لمشاكل صحية في السن الصغير للأطفال.
  • معاناة الطفل من حساسية الزبادي والتي تتمثل أعراضه في ظهور الطفح الجلدي حول الفم، والقيء والإسهال، وحدوث تورم، وتهيج الجلد.
  • تأثير الزبادي على نمو الطفل حيث أن بعض الأنواع يتم صنعها من حليب الماشية التي يتم حقنها بالهرمونات التي تزيد نموها مما يؤثر على الأطفال لاحقا حيث يمكن أن تؤدي إلى حدوث البلوغ المبكر بالإضافة للإصابة بالسرطان والعقم.

ما هي أعراض حساسية الزبادي؟

قد يعاني الأطفال من حساسية الزبادي عند إدراجه في وصفات غذائية للأطفال بسبب وجود حساسية من اللبن أو إذا كان الزبادي مصنوع من حليب البقر وهناك بعض العلامات التي تشير لوجود حساسية الزبادي مثل:
  • حدوث طفح جلدي حول الفم.
  • القيء.
  • الإسهال.
  • التورم وتهيج الجلد.

أفضل أنواع الزبادي التي يمكن تقديمها للرضع

يجب الحرص على اختيار نوع من الزبادي يحتوي على كميات قليلة أو الخالي من الدهون لتجنب السمنة ويكون خالي من السكر ويكون الزبادي مبستر سواء عادي أو يوناني ويكون مصنوع من الحليب الكامل الدسم.
الزبادي العادي و الزبادي العضوي الكامل الدسم هو أفضل اختيار للرضيع بسبب عدم احتوائه على أي سكريات.

الخاتمة

يتناول هذا المقال الحديث عن موعد تقديم الزبادي للرضع و الكميات المسموحة له وبعض الوصفات الغذائية للزبادي التي يمكن تقديمها للرضع.
21/11/2021 06:06 pm   66