السؤال

مرحبا، لقد اجريت اختبار حمل منزلي، وكانت النتيجة إيجابية ولكن الآن ينزل قطرات دم خفيفة واضحة، يشبه نزيف بسيط أثناء الحمل فهل هذا طبيعي أم أنه شئ يدعو للقلق؟

الجواب

نشكرك على تواصلكِ معنا عزيزتي ام ياسين  وأسأل الله لك السلامة والعافية، وأن يكمل حملك على خير إن شاء الله.
في الواقع، يُعد نزول قطرات دم بعد تحليل الحمل أمرًا شائعًا، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وعادةً لا يكون سببًا يدعو للقلق أبدا.
ولكن نظرًا لأننزول قطرات دم أثناء الحمل يمكن أن يكون أحيانًا علامة على شيء خطير، فمن المهم لم أيضا معرفة الأسباب المحتملة، وأن يقوم طبيبك بفحصك للتأكد من أنك أنت وطفلك بصحة جيدة.

وجود دماء في بداية الحمل يشمل الأسباب التالية:

أمر طبيعي

إذ قد تواجه بعض النساء ، بقعا خفيفة من الدم، خلال أول ستة إلى 12 يومًا بعد الحمل لأن البويضة الملقحة تزرع نفسها في بطانة الرحم.
إذ لا تدرك بعض النساء أنهن حوامل لأنهن يخطئن في أن هذا النزيف هو فترة حيض خفيفة. وعادة ما يكون النزيف خفيفًا جدًا يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

تغيرات عنق الرحم

خلال فترة الحمل، يحدث تغييرات في حجم عنق الرحم، ويتدفق الدم الزائد إلى عنق الرحم.
 يمكن أن يؤدي الجماع أو اختبار عنق الرحم، الذي يسبب التلامس مع عنق الرحم، إلى حدوث نزيف.
 هذا النوع من النزيف ليس مدعاة للقلق.

عدوى

 أي عدوى في عنق الرحم أو المهبل أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (مثل الكلاميديا ​​أو السيلان أو الهربس) يمكن أن تسبب النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

إجهاض

نظرًا لأن الإجهاض أكثر شيوعًا خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، فإنه يميل إلى أن يكون أحد أكبر مخاوف النزيف الحادث في الثلث الأول من أشهر الحمل.
مع ذلك، فإن نزيف الثلث الأول من الحمل لا يعني بالضرورة أنك فقدت الطفل أو إنك ستجهضينه.
 في الواقع، إذا شوهدت نبضات القلب في الموجات فوق الصوتية، فإن أكثر من 90 ٪ من النساء اللواتي يعانين من نزيف مهبلي في الثلث الأول من الحمل لن يتعرضن أبدا للإجهاض.
ومن الأعراض الأخرى للإجهاض تقلصات قوية في منطقة أسفل البطن والأنسجة التي تمر عبر المهبل فإذا لم تكن تلك العلامة موجودة مع النزيف البسيط أثناء الحمل فلا داعي للقلق .

عند نزول  دماء بداية الحمل اوصيكِ عزيزتي باستخدام الفوط الصحية والحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة والتزام الراحة وتجنب الجماع والمتابعة مع الطبيب لتعرفي اسباب نزول الدماء وكيفية التصرف أثناء نزولها وعلاجها.

24/11/2021 05:27 pm   14