بنت أو ولد؟ سؤال تكرره غالبية النساء الحوامل، حيث يأخذها الفضول من بداية هذه اللحظة لمعرفة جنس الجنين، بالتالي تلجأ إلى أقرب الناس إليها من النساء لتبادل الخبرات في أعراض الحمل لمعرفة جنس الجنين، وغالبية الأعراض التي تتناقلها النساء بين بعض عن الحمل بولد بعضها يحمل بعض الصحة بمحض الصدفة لا أكثر، والبعض الآخر لا يعدو عن كونه شائعات منتشرة ليست مثبتة علمياً ولا يمكن الإعتماد عليها.

ولمعرفة جنس الجنين نعتمد على الطرق العلمية من خلال إجراء فحوصات وتحاليل علمية دقيقة التي تحدد جنس الجنين، وغالباً ما يظهر جنس الجنين لدى الطبيب في الأسبوع السادس عشر من الحمل.

ولكن ان كنتِ لم تصلي إلى الأسبوع السادس عشر يمكن أن نتعرف سوياً على أعراض وعلامات الحمل الشائعة والمنتشرة بين النساء الحوامل والتي ربما قد تدل على الحمل بولد ومنها:
     

الغثيان والقيء الصباحي

تعتقد العديد من النساء ان الغثيان والقئ الصباحي الخفيف هو دلالة على الحمل بولد والعكس صحيح للبنت، في الحقيقة يحدث هذا نتيجة التغييرات الهرمونية، والحساسيّة تجاه الروائح والعامل الجيني.

حجم الثدي

هل يمكن أن تكون علامات الحمل بولد عن طريق الثدي؟ هناك إعتقاد أن المرأة الحامل بولد يكون حجم الثدي الأيمن لديها أكبر من حجم الثدي الأيسر والعكس صحيح، ولكن يعود الفرق بين حجم الثديين وكبره الى تغير الهرمونات في الجسم لتهيئته للرضاعة بعد الولادة، ولكن ممكن أن يكون إختلاف بسيط في حجم الثديين بسبب نمو أحد الثديين أسرع من الآخر وعدم أكتمال نموه في بداية البلوغ.

الوحام

يقال أن المرأة الحامل التي تشتهي أكل الحوادق كالمخللات تكون حامل بولد، ومن تشتهي الحلويات والسكريات تكون حامل ببنت، في الحقيقة سبب هذه التفضيلات يعود الى نقص بعض الفيتامينات أو العناصر الغذائية وتغير هرمون الحمل بالجسم لا غير.

عدد نبضات قلب الجنين

مع بداية الأسبوع السادس من فترة الحمل، أي في منتصف الشهر الثاني تبدأ ضربات القلب الأولى لجنينك، وتكون معدلاتها ما بين 140-170 نبضة في الدقيقة.
من علامات الحمل بولد المنتشرة، عدد نبضات قلب الجنين في الدقيقة، حيث يعتقد الكثير أن نبضات قلب الجنين الولد تكون أقل من 140 نبضة في الدقيقة، بينما قلب الجنين البنت تكون أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، وعلمياً أن الفرق بمعدل نبضات القلب في كل الجنسين لا تختلف كثيراً.

شكل البطن عند الحامل

تعتقد غالبية النساء أن زيادة حجم البطن وشكله خلال فترة الحمل من أقوى أعراض الحمل الأكيدة بولد، والتي يمكن منه معرفة جنس الجنين، والإعتقاد الشائع بأن البطن المنخفضة والكبيرة تعني أن الجنين ولد والبطن المرتفعة والصغيرة تعني بنت.
طبياً حجم وشكل البطن يعتمد على بنية وهيئة جسمك، كما أنه يعتمد على مدة الحمل ووزن الجنين وشكل الرحم، أي كلما كان وزن الجنين أكبر كلما زاد من حجم البطن، وكلما كان وزن الجنين أقل يكون حجم البطن أصغر، ويمكن أن يكون حجم البطن أكبر بسبب وجود كمية كبيرة من السائل الذي يحيط بالجنين.

زيادة وزن الحامل 

اعتادت غالبية النساء الأخذ بالاعتقاد القائل انه إذا اكتسبت المرأة الكثير من الوزن حول خصرها فهي حامل بولد، بينما إذا اكتسبت الكثير من الوزن في الجزء العلوي من البطن فهي حامل ببنت، ولكن الدراسات أثبتت أن زيادة الوزن نتيجة لتغيير طبيعة التغذية أثناء الحمل وزيادة حجم الجنين .

التقلبات المزاجية للأم الحامل

هناك مقولة تقول أن المرأة الحامل التي تكون عصبية عدوانية وجريئة مهيمنة أثناء الحمل تكون حامل بولد، بينما المراة الحامل التي تكون بحالة مزاجية مستقرة وسعيدة وهادئة تكون حامل ببنت، لكن من وجهة نظر علمية فالتقلبات المزاجية تكون نتيجة التغييرات الهرمونية في الجسم والحالة النفسية والأجواء التي تعيشها الحامل في البيت والبيئة المحيطة بها.

تغير في لون البول

هل فعلا لون البول الغامق من أبرز علامات الحمل بولد والبول الفاتح علامة على الحمل ببنت ؟
في الحقيقة لم يتم إثبات علميا وطبياً أن لون البول دلالة على تحديد نوع جنس الجنين، لأن لون البول يعتمد بشكل أساسي على درجة وكمية السوائل بالجسم، ولون البول الغامق علامة على نقص كمية المياة بالجسم والإصابة بالجفاف، كما تؤثر بعض الأدوية على لون البول.

برودة القدمين

من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة شعور الحامل ببرودة القدمين المرتبطة باضطراب الهرمونات بسبب الحمل، وهذا أمر يشابه اضطراب هرمونات الغدة الدرقية، وقد تشكو فيها الحامل من الحر الشديد وفي بعض الأحيان من البرودة.

ظهور الخط الأسود

من المعتقد بين الحوامل أن الخط الأسود الداكن من علامات الحمل بولد والخط الفاتح من علامات الحمل ببنت، وقد تلاحظين وجود خط أسود تحت منتصف البطن أي تحت السرة، لكن في الواقع لون الخط يأتي بسبب الإصطباغ اللوني في البشرة، وقد يصبح لون الخط داكناً أكثر او فاتحاً أكثر حسب لون البشرة، أي كلما كانت درجة لون البشرة أفتح يظهر اللون بشكل فاتح وأوضح والعكس صحيح، وهذا يختلف من حامل لأخرى.

وضعية النوم

من علامات الحمل بولد الغير مؤكدة، نوم الحامل على الجانب الأيسر، حيث تختلف وضعية النوم من حامل لأخرى حسب راحتها للنوم بشكل مريح.

تغير في بشرة الحامل

أبرز علامات الحمل بولد التي ليس لها أساس علمي طبي، تغير في بشرة الحامل أثناء الحمل، حيث تظهر البشرة صافية وأكثر نظارة وإشراقة وخالية من الحبوب والبثور والبقع الداكنة، وإنما يرجع سببها بتناول كمية كافية من المياه والعناية المستمرة بنظافة البشرة.

طريقه علمية لمعرفة نوع جنس الجنين 

من أكثر الطرق المستخدمة في معرفة جنس الجنين بوضوح ودقة هو إجراء فحص الأمواج فوق الصوتية عن طريق جهاز السونار أو Ultrasound ،ويجرى هذا الاختبار عادة بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين بسبب وضوح أعضاء الجنين التناسلية في هذه الفترة وهو إختبار آمن للأم والجنين .

هل الحموضة من علامات الحمل بولد

لا يوجد أي أبحاث أو دراسات علمية تؤكد على أن حموضة المعدة عند الحامل تدل على الحمل بولد أو بنت.
للمزيد حول أسباب  حموضة المعدة أثناء الحمل وعلاجها اضغطي هنا.


بالمجمل، لا مناص من التوجه إلى طبيب مختص من أجل معرفة جنس المولود، حيث أن الطرق العلمية هي طرق موثوقة ومثبتة، وما عدا عن ذلك هو مجرد شائعات وخرافات بلا أسس علمية.
17/01/2021 06:54 pm   129,793