سؤال يجول بخاطر العديد من النساء الحوامل، خاصة مع الانتشار السريع للأندومي في الفترة الأخيرة، ولكن قد لا يعلم الكثير عن المخاطر والمشكلات التي يمكن أن يسببها الأندومي.

أضرار الاندومي بشكل عام

هناك الكثير من الأضرار التي يسببها الأندومي للناس حيث أنه نوع من الوجبات سريعة التحضير، والتي تحتوي على سعرات حرارية، كما يحتوي أيضًا على الدهون التي تضر بالإنسان.
يسبب الأندومي مشاكل في الجهاز الهضمي للإنسان، حيث أن الشخص الذي يتناول الاندومي بشكل مفرط يعاني من تعسر في عملية الهضم ومشاكل أخرى.
قد يعاني الأشخاص الذين يأكلون الأندومي بشكل مفرط من ارتفاع السعرات الحرارية والصوديوم أكثر من غيرهم، ويمكن أن يسبب هشاشة العظام وفقر الدم.

هل يؤثر تناول الاندومي على الجنين؟

إن الوجبات السريعة بشكل عام تعد خطرًا كبيرًا على المرأة الحامل، إذ أنها تحتوي على عناصر غذائية قليلة، كما تحتوي على الصوديوم، ومادة MSG بكميات كبيرة جدا، وبالرغم من أن شركات الاندومي كثيرة ومتنوعة إلا أنها تشترك في نفس المواصفات تقريبًا.

والصوديوم التي تحويه مكرونة الأندومي يسبب ارتفاع في ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، كما يؤثر على الأطفال أيضًا، حيث يجعل الطفل يخسر الكثير من وزنه، وذلك بسبب قلة السعرات الحرارية الموجودة به، في حين يحتاج الطفل عادة إلى عناصر غذائية كاملة حتى ينمو بشكل صحيح مثل البروتين والذي يساعد في بناء الجسم.

يؤثر تناول الأندومي بشكل مفرط على نمو الجنين، حيث أن المرأة التي تتناوله يسبب لها نقص في الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج وكذلك الحديد والكالسيوم، بل يمكن أن يسمم الحمل.

أضرار الاندومي للمرأة الحامل

هل الاندومي مضر للحامل؟ نعم إن الاندومي يضر الحامل ويسبب الأندومي الغثيان للمرأة الحامل لاحتوائه على مادةMSG والبهارات، كما أنه يسبب مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي، ويسبب الصداع وارتفاع في ضغط الدم أيضًا، كما جرت بعض الأبحاث على هذه المادة، وتبين أنها تؤدي إلى إتلاف بعض خلايا الدماغ أو تسبب تورم بها.

أطعمة أخرى يجب على الحامل تجنبها

لا يعد الأندومي فقط هو من يشكل خطرًا على المرأة الحامل ويسبب لها المشكلات، بل هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي يجب على الحامل تجنبها، ومنها على سبيل المثال:
  • الجبن الدنماركي، جبن الروكفور.
  • جبن الباتيه، إذ يحتوي على مادة الليستيريا، وهي التي يمكن أن تسبب الإجهاض.
  • اللحوم التي لم يتم طهيها بشكل جيد.
  •  اللحوم المعلبة، مثل السجق.
  • سمك القرش وسمك المارلين والسوشي.

هل يمكن تناول الأندومي للمرأة الحامل دون ضرر على الجنين؟

قد تميل بعض السيدات الحوامل إلى تناول الأندومي من وقت لآخر، وهؤلاء السيدات يبحثون عن حل أوسط لتناول الأندومي دون أن يضر بصحة الجنين، لكن للأسف فإن شيء من هذا القبيل لن يحدث، حيث أن الأندومي يظل مضرًا وخطرًا على صحة وسلامة الجنين، كما أنه يؤثر على نموه بشكل سلبي إلى حد كبير، ولكن يمكن تناول مرة كل أسبوع أو أقل من ذلك.

وفي النهاية، يبقى السؤال الأهم، هل الاندومي يشكل خطر علي الجنين؟، بعد العرض السابق للموضوع يتبين أنه يشكل خطرًا كبيرًا ولا بد من التوقف عن تناوله بالنسبة للمرأة الحامل، لا سيما السيدات اللاتي يتناولنه بشكل يومي أو بشكل مستمر، وذلك للحفاظ على الجنين وضمان سلامتهم وعدم التأثير على نومه خاصة في الأشهر الأولى للحمل.

calendar_month08/03/2022 11:49 am   visibility 1,448