سؤال تبحث عنه الأمهات عن إجابته، لكن الإمساك ليس حالة طبيعية عند الرضع، فهو يشير إلى وجود خلل في عملية الإخراج، وهو ناتج عن انسداد في الأمعاء أو تغير في النظام الغذائي للرضيع.

الإمساك عند الأطفال الرضع أمر طبيعي أم لا؟

بطبيعة الحال إن الإمساك يمثل مشكلة تواجه الصغير والأم معًا، فالرضيع يعاني من مشكلات عديدة في الشهر الأول بعد الولادة، ومن أهم هذه المشكلات هي مشكلة الإمساك، وهو أمر غير شائع لدى العديد من الأطفال، إذ أن وجوده يتطلب تدخل يصل في بعض الأحيان إلى تدخل من الطبيب.

والإمساك يشير إلى قلة عدد مرات التبرز عند الطفل، وذلك لأسباب كثير؛ أهمها وجود مشكلة في الهضم نتيجة لتركيبة الحليب الصناعي أو بسبب قلة السوائل التي يشربها الطفل، وهو ليس حالة طبيعية لدى كل الأطفال.

ما سبب الإمساك عند الأطفال حديثي الولادة؟

يتعرض الأطفال إلى الإمساك، وبشكل خاص حديثي الولادة، حيث تصل نسبة المصابين به من الرُضّع إلى حوالي 30 %، ويحدث الإمساك عند حديثي الولادة لأسباب كثيرة، ولكنه شائع لدى الأطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي وذلك بسبب الاختلاف في تركيبة الحليب.

  • عدم الحصول على كمية كافية من السوائل.
  • تحرك الأمعاء ببطء.
  • إغلاق فتحة الشرج.
  • الحساسية الناتجة عن عدم تحمل بروتين اللبن.
  • إصابة الأمعاء بمشكلة هيكلية.
  • الجفاف الناتج عن قلة شرب المياه.
  • اضطراب التمثيل الغذائي.

ملينات طبيعية للأطفال الرضع

بعد الإجابة على السؤال الأهم وهو، هل الإمساك طبيعي عند الرضع؟ تأتي الآن النقطة الأهم، ما هي الطرق التي يمكن من خلالها علاج الامساك عند الأطفال؟
إن استخدام الملينات الطبيعية واحدة من أهم الطرق المستخدمة في علاج الإمساك عند الرضع، ومن هذه الملينات ما يلي:

الخضروات والفواكه الغنية بالألياف:

ومنها الخوخ والمشمش والبرقوق والبطاطا والفاصوليا والفول والسبانخ والبروكلي.

البرقوق المجفف:

وهو ما يطلق عليه منقوع القراصيا، حيث يمكنك نقع القراصيا ليلاً ومن ثم إضافته في الصباح إلى تركيبة الحليب الصناعي للطفل، أو حتى الحليب الطبيعي.

التدليك:

إن التدليك أحد أهم الملينات الطبيعية للأطفال، ويتم من خلال وضع زيت مناسب على بطن الطفل وتدليكها برفق، وهو الأمر الذي يساهم بشكل فعال في حركة الأمعاء.

تغيير اللبن الصناعي للطفل بعد استشارة طبيبه.

علاج الإمساك عند الأطفال بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج الامساك عند الأطفال بشكل فعال ودون استخدام أي أدوية، ومنها ما يلي:

بذور الكتان:

تعد بذور الكتان مصدراً غنياً بأحماض أوميغا الدهنية والألياف الغذائية، وإضافتها إلى نظام الطفل الغذائي، يزيد من حركة الأمعاء، ويمكن إضافتها إلى عصير البرتقال وتقديمه للطفل المصاب بالإمساك.

زيت الخروع:

يتم وضع كمية على البطن وتدليكها، وأيضًا في منطقة الشرج، لكن في حالة كان عمر الطفل أكثر من سنتين يمكن خلطها بالحليب وجعله يشربها.

زيت الصبار:

ويتم خلطه مع عصير الفواكه وترك الطفل يتناوله في الصباح.

عصير الليمون:

من أفضل الطرق المستخدمة في علاج الإمساك حيث أنه يحتوي على حمض الستريك المفيد للجهاز الهضمي، كما أنه يطرد السموم والمواد التي لا يتم هضمها، ويتناوله الطفل بعد الطعام مرتين يوميًا.

زيت الزيتون:

يتم إعطاء الطفل ملعقة كبيرة منه لتناوله على الريق، وإذا لم يوافق، يمكن مزجه مع عصير الليمون.

وصفات غذائية لعلاج الإمساك عند الرضع

هناك وصفات غذائية متنوعة تساعد الرضع على التخلص من الإمساك بشكل نهائي ومنها:

بذور الشمر:

تساعد بذور الشمر على زيادة نشاط أعداء الطفل بشكل كبير، لذلك يُوصى بطحن القليل منها وخلطه بالماء واعطاء الطفل ملعقة صغيرة 3 مرات كل يوم.

عصير التفاح:

يتم عصر تفاحة واحدة وإعطاء الطفل 3 ملاعق صغيرة على مدار اليوم، أو إضافتها إلى الماء الخاص بالطفل.

الألياف:

تساعد بشكل كبير على التخلص من الإمساك نهائيًا، وهي موجودة في البطاطس والبرقوق والمكسرات.

العسل:

يحتوي العسل على الفيتامينات والمغنيسيوم والحديد والمعادن، وهو يساعد بشكل فعال في علاج الإمساك، ويمكن تذويبه في الماء إذا كان الطفل لا يحبه.

وفي نهاية المقال، لقد تمت الإجابة على السؤال الجوهري، هل الإمساك طبيعي عند الرضع؟ وتبين أن الإمساك هو حالة مرضية لا بد من علاجها لكي ينعم الطفل بحياة هانئة بعيدة عن مشكلات المعدة والقولون، ولذلك لا بد من متابعة عملية الإخراج للطفل بشكل دوري ومستمر، لكي يمكنك معرفة إذا ما كان مُصابًا بالإمساك أم لا.


calendar_month12/03/2022 09:18 am   visibility 605