هناك الكثير من العوامل التي تساعد على زيادة حليب الثدي أثناء شهر رمضان، ولعل أهمها ما يلي:
  • تناول الخضروات الورقية ذات اللون الداكن: حيث أن هذه الأطعمة غنية بعناصر كثيرة مثل الحديد والكالسيوم فيتامين أ و فيتامين ك وكذلك حمض الفوليك، كما تحتوي بعض الخضروات مثل السبانخ على الفيتواستروجين وهو مفيد لأنسجة الثدي وأيضًا القنوات اللبنية.
  • تناول الفاكهة المجففة: وهي تعد من العوامل التي تحفز إنتاج الحليب وزيادته، ومن أهم هذه الفواكه التين والمشمش.
  • تناول الأسماك: إن الأسماك التي تحتوي على الأحماض الأمينية تساعد على إنتاج هرمونات الحليب وبالتالي تساعد في زيادة كميته، وهي مثل سمك السردين والسلمون.
  • تناول البروتينات: حيث تساعد اللحوم والدواجن على زيادة الحليب بشكل كبير، كما تحتوي فواكه مثل الجوافة والأفوكادو على البروتينات اللازمة لزيادة الحليب.
  • تناول الألبان: إن الألبان خاصةً خالية الدسم تساهم بشكل كبير في زيادة إنتاج الحليب لدى المرضعة، لذلك يجب الحرص على تناول اللبن والجبن والزبادي ما بين الإفطار والسحور.

هل الصيام يقلل حليب الثدي في رمضان؟

ثمة نصائح للمرضعة في رمضان تساعدها على زيادة حليب الثدي، ولكن تتساءل الكثير من المرضعات عن دور الصيام في تقليل الحليب، وبالرغم أن صيام المرضعة لا يشكل خطرًا على الرضيع، لكن الصيام يقلل من إدرار الحليب بشكل واضح، ولكن هذا في حالة إذا لم تحافظ المرضعة على النظام الغذائي المتكامل.
وفي حال شعرت المرضع بغثيان أو دوار أو تغير في لون البول إلى اللون الداكن أو العطش الشديد فإن ذلك يعني وجود نقص في عنصر البوتاسيوم والزنك والماغنسيوم وهي عناصر يحتاجها الطفل للنمو بشكل سليم.

calendar_month01/04/2022 09:21 pm   visibility 1,191