هل الصيام يؤثر على حركة الجنين؟ أحد أشهر الأسئلة التي تقلق السيدات في الحمل، خاصة بعد اعتياد الحامل على حركة جنينها من وقت لآخر، بل وصل الأمر ببعضهن إلى معرفة ما قد يحفز الجنين ويجعله يتحرك أو حتى مواعيد حركته، ولذلك يبقى هذا السؤال يدور في أذهانهن خاصة مع دخول الشهر الكريم.

 هل الصيام يؤثر على حركة الجنين؟

على الرغم من عدم وجود أي أدلة تشير إلى تأثر حركة الجنين بفعل الصيام، لكن الأمر يختلف من سيدة إلى أخرى، حيث أن الصيام يقلل من مستوى الجلوكوز في الدم وفي هذه الحالة تنخفض النسبة التي تصل إلى الطفل وبالتالي تقل حركته أو تحدث على فترات متباعدة ليست كما السابق، وهو مؤشر قد يدعو إلى القلق.
ويزيد القلق حول قلة حركة الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل ومع اقتراب موعد الولادة، والمعروف في هذه الفترة أن حركة الجنين تكون حوالي أو 12 مرة في المدة من ساعة إلى ساعتين، وفي الوقت الطبيعي يحدث ذلك لكن عند الصيام ينقص وصول الغذاء للطفل وبالتالي تقل حركته خاصة في أوقات الحر الشديد.

كيف يتغذى الجنين أثناء الصيام؟

بعد معرفة الإجابة على السؤال الأساسي وهو هل الصيام يؤثر على حركة الجنين؟ يبقى معرفة طرق تغذية الجنين أثناء الصيام، ففي الشهور الأولى للحمل يتغذى على كيس الحمل حيث يحتاج إلى تدفق الدم باستمرار من جدار الرحم، ولكي تحدث هذه العملية فإن الأم بحاجة إلى شرب السوائل أكثر من الطعام نفسه، وفي المرحلة الوسطى من الحمل يتغذى على المشيمة لذلك يمكن صيام الأم دون مشاكل لأنه يكون بمأمن وليس بحاجة إلى طعام.
ومع ذلك فإن الأم بحاجة إلى شرب الماء لكي تسهل من امتصاص المواد الغذائية ومن ثم نقلها من خلال المشيمة للجنين، وتحتاج إلى 2 لتر يوميًا، وفي المرحلة الأخيرة يتغذى الجنين على طاقة الأم حيث يحرق كل ما تتناوله، لذلك حينما تصوم الحامل يهدأ الجنين وتقل طاقته وبالتالي تقل حركته، ومن هنا يتضح أن الجنين أثناء الصيام يتغذى على ما تتناوله الأم خلال ساعات الإفطار.

كيف اخلي الجنين يتحرك وأنا صايمة؟

أحد أكثر المحفزات التي تجعل الجنين يتحرك هي الأطعمة لإغن تناول قطعة من الشوكولاتة يجعل الجنين يتحرك على الفور، لكن ما الذي يحفز الجنين أثناء الصيام؟ هناك عدة طرق يمكن من خلالها تحفيز الجنين وجعله يتحرك ومنها:
  1. الركض الخفيف: يمكن أن تركض الأم لمسافة بسيطة أو تقفز بشكل بسيط، ستشعر بحركة الطفل.
  2. الضغط على البطن بلطف مع هزة خفيفة.
  3. توجيه الضوء على البطن: حيث أن الجنين يبدأ في الحركة بسبب رغبته في إبعاد وجهه عن الضوء.
  4. الاستلقاء على الفراش.
  5. التحدث مع الجنين.

هل يجوع الجنين عند صيام الأم؟

لقد سبقت الإشارة إلى الطرق التي يحصل بها الجنين على غذائه طوال فترة الحمل، والتي من خلالها يتبين أن الجنين في الشهور الأولى لا يتأثر بصيام الأم ولا يجوع حيث أنه يعتمد على كيس الحمل الموجود في الرحم كمصدر أساسي في غذائه، وكذلك الحال في الشهور الوسطى من الحمل حيث يعتمد على المشيمة وبالتالي لا يتأثر بجوع الأم، من هنا يتضح أنه يجوع في الشهور الأخيرة فقط بسبب اعتماده على الطعام.

هل الصيام يضعف نبض الجنين؟

إن ما يحدد تأثير الصيام على نبض الجنين هو الطبيب المتابع لحالة الأم، وفي حال نقص نبض الجنين بفعل الصيام لا بد من التوقف عن الصيام على الفور، ولا توجد أي مؤشرات تفيد بتأثير الصيام على نبض الجنين حتى الآن لطالما كانت الأم قادرة على الصيام.


لعلك الآن عرفتي هل الصيام يؤثر على حركة الجنين أم لا؟ إذ أنه تأثير بسيط يختلف من حالة لآخرى وفقًا لمرحلة الحمل وحالة الأم الصحية نفسها ومدى محافظتها على النظام الغذائي خلال فترة الصيام.


calendar_month10/04/2022 02:03 pm   visibility 2,276