هل يوجد حمل بدون اعراض؟ إنه سؤال تسأله الكثير من السيدات، والإجابة هي نعم، من الممكن أن يحدث الحمل عند المرأة ولا تشعر بأعراض الحمل، إذا كنتِ تريدين التعرف على أسباب الحمل الخفي تابعي معنا المقال، وهل يحدث حمل بدون أعراض؟

الحمل الخفي هو الحمل الذي لا تعرف فيه المرأة أنها حامل حتى منتصف فترة الحمل تقريبًا أو حتى المخاض أو ولادة الطفل، قد يكون لديها أعراض حمل طفيفة يسهل التغاضي عنها أو لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، وهناك تجارب للكثير من النساء مررن بهذا الموضوع.

ما هي أعراض الحمل الخفي ؟

سيدتي لقد مرت سيدات كثيرة بتجربة حمل بدون اعراض، ولم يكن يشعروا بأي من علامات أو أعراض الحمل المعتادة، ومع ذلك هذا لا يعني عدم وجود علامات على الحمل، فقد تكون أعراض قليلة جدًا أو غامضة جدًا لدرجة أنها لم يتم ملاحظتها أو تم تجاهلها.
على سبيل المثال، قد تعاني المرأة من الشعور بالتعب والإرهاق، وغياب الدورة الشهرية، الغثيان والقيء، تحدث هذه الأعراض ولكنها ضعيفة للغاية فلم تلاحظها. تعتقد المرأة أن غثيان الصباح هو اضطراب في المعدة، وعدم حدوث الحيض هو عدم انتظام في الدورة الشهرية.
عندما لا تربط الحامل هذه العلامات والأعراض بالحمل، لا تقوم بإجراء اختبار الحمل أو التحدث إلى الطبيب، فلا تعرف المرأة بوجود طفل وبالتالي قد تتعرض للإجهاض دون قصد.

ما مدى شيوع الحمل بدون اعراض؟

حدوث حمل بدون اعراض ليس بالأمر الشائع، ولكن نسبة حدوثه ليست كبيرة، فهناك حالة حمل واحدة بدون أعراض من ضمن 500 حالة حمل لا يتم اكتشافها حتى الأسبوع العشرين من الحمل أي الشهر الخامس، وحالة واحدة من 2500 حالة لا يتم التعرف عليها إلا وقت الولادة وحدوث المخاض ( الطلق).
لذلك نظرا لهذه النسبة بوجود حمل بدون اعراض أمر غير شائع.

ما هي اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية؟

 تظهر علامات الحمل الأولى في أقرب وقت ممكن في الأسبوع الثالث أو الرابع، مع الأخذ في الاعتبار أن أسابيع الحمل تحسب بناءً على تاريخ آخر دورة شهرية وليس الجماع، وهذه هي أعراض وعلامات الحمل الأولى المصاحبة للحمل بعد أيام من تخصيب البويضة:
  • تغيرات الثدي: يحدث الم في الثدي ويصبح أكبر وأكثر حساسية، وهو أمر طبيعي مع الحمل.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: ستجد المرأة إفرازات مهبلية كثيرة نتيجة لزيادة هرمون الاستروجين.
  • نزيف الانغراس: حيث تجد المرأة بقع دم خفيفة بني فاتح أو وردي بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  • التعب والإرهاق: تشعر به بعض النساء منذ بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية.
  • غثيان الصباح: بسبب الوحم تشعر المرأة بالغثيان عند الاستيقاظ صباحا.

ما هي أعراض الحمل الشائعة؟

توجد أعراض حمل شائعة تحدث في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وقد تختلف من إمرأة لأخرى، تتمثل هذه العلامات والأعراض في التالي:
  •  غياب الدورة الشهرية ( الطمث)
  • كثرة التبول
  • الوحام
  • انتفاخ البطن
  • تقلبات المزاج
  • الإمساك
  • الصداع
  • الحموضة المعوية
  • القيء المتكرر
  • النزيف المهبلي
في بعض الأحيان تشعر المرأة بأعراض عديدة من تلك الأعراض، ولكنها في النهاية تكتشف أنها أعراض الحمل الكاذب، لذلك عند الشعور بها يجب عمل اختبار حمل منزلى للتأكد من شعورها.

هل يوجد حمل بدون اعراض؟

لماذا تحدث حالات الحمل بدون اعراض؟ لا يوجد شيء واحد يفسر عدم ظهور أعراض حمل عند المرأة، ومع ذلك يعتقد الأطباءُ والعديد من الخبراء أن بعض العوامل التالية تساهم في عدم شعور المرأة بالحمل وأعراضه وعدم معرفته :
قلة أعراض الحمل: لا تظهر دائمًا أعراض الحمل الشائعة مثل الغثيان وآلام البطن والظهر عند كل امرأة، أعراض الحمل تحدث بدرجات مختلفة من امرأة لأخرى.
  1. الدورة الشهرية غير المنتظمة: المرأة التي تعاني من عدم انتظام الحيض تجد صعوبة في معرفة ما إذا كانت الدورة الشهرية قد فاتتك أم لا، وبالتالي لن تعرف إذا كانت هذه علامة على الحمل من عدمه.
  2. العمر والخصوبة: أعراض الحمل مشابهة لأعراض انقطاع الطمث المبكر، وقد تجدين صعوبة في تصديق أنك قد تكونين حاملاً وخاصة مع كبر السن وبداية سن اليأس.
  3. نتائج اختبار الحمل غير دقيقة: عادةً ما تكون اختبارات الحمل دقيقة للغاية، ولكن تحدث أحيانا أخطاء، فيكون اختبار الحمل سلبيًا حتى عندما تكون المرأة حاملًا بالفعل.
  4. عدم وجود "نتوء رضيع" بارز:بعض النساء لا يكتسبن وزنًا كبيرًا أثناء الحمل ولا يظهر نتوء البطن سوى في الشهور الأخيرة.
  5. عدم الشعور بحركة الطفل: قد يؤدي مكان وجود الجنين والمشيمة أحيانًا إلى صعوبة الشعور بالحركة، فأحيانا مع وضع المشيمة الأمامي تكون المشيمة في مقدمة الرحم، وفي هذه الحالة يصعب الشعور بحركات الجنين.
  6. متلازمة تكيس المبايض (PCOS): يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض اختلالات هرمونية تؤدي إلى التبويض،فيؤدي هذا إلى حمل غير متوقع قد يمر دون أن تلاحظه المرأة.
  7. استخدام وسائل منع الحمل: حتى عند استخدامها بشكل صحيح، من الممكن أن تصبح حاملًا، وتعتقد أن العلامات آثار جانبية تخص وسائل تحديد النسل.

ما هي مخاطر الحمل بدون اعراض؟

إن عدم التعرف على الحمل، ولو لفترة قصيرة فقط يمكن أن يشكل خطورة على كل من الجنين والحامل، إذا لم تدرك المرأة أنها حامل، فلن يحصل الجنين على رعاية ما قبل الولادة لحمل آمن وصحي.
كما أنهم لن يخضعوا لاختبارات ما قبل الولادة المعتادة. بدون هذه الاختبارات، لن يكون لدى الطبيب معلومات مهمة حول صحة الجنين أو المرأة الحامل.
يمكن أن تمر المضاعفات الخطيرة قبل الولادة مثل ارتفاع ضغط الدم، وسكري الحمل، وتسمم الحمل دون أن يلاحظها أحد.
إذا استمر الحمل الخفي حتى وقت الولادة، فقد لا يدرك الشخص أنه في حالة مخاض. إذا لم يصلوا إلى المستشفى، فقد يضطرون حتى إلى ولادة الطفل بمفردهم دون أي مساعدة.
أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون بعد الحمل الخفي قد يكونون أكثر عرضة لنقص الوزن والولادة المبكرة، كما أن المرأة التي لا تعلم بوجود الحمل قد تستهلك بعض الأدوية الضارة أو التدخين، وقد يلحق هذا الضرر بالجنين مما يؤدي لحدوث تشوهات خلقية.

إلى متى يمكن أن يستمر الحمل بدون اعراض؟

يمكن أن يستمر حدوث حمل بدون اعراض إلى منتصف فترة الحمل تقريبا أو لفترة أطول.

هل تأتي دورتك الشهرية بحمل خفي؟

لن تحيض المرأة إذا كنت حاملاً، ولكن في بعض الحالات قد تجد الحامل بقع دم خفيفة، فبعض النساء تمر بنزيف خفيف عند انغراس البويضة الملقحة في الرحم (نزيف الانغراس)، وأحيانا يحدث حمل خارج الرحم.

من الطبيعي ألا تشعر المرأة بأي أعراض في الأسابيع القليلة الأولى، ويمكن أيضًا أن تظهر الأعراض وتختفي مع تقدمك خلال كل ثلاثة أشهر.
ومع ذلك إذا كنت تعانين من فقدان مفاجئ الأعراض مصحوبًا بنزيف مهبلي أو تقلصات شديدة في البطن، فيجب عليك الاتصال بالطبيب في أسرع وقت ممكن، ففي كثير من الأحيان تكون علامة لحدوث تسمم حمل أو إجهاض.

بمجرد اكتشافك الحمل الخفي الذي كان بدون أعراض، يجب التوجه على الفور إلى الدكتور للتأكد من صحة طفلك وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة، ومعرفة الموعد المتوقع للولادة.

calendar_month15/08/2022 10:05 am   visibility 2,596