تسأل الكثير من النساء عن هل يظهر الحمل قبل موعد الدورة بخمسة أيام؟
 في الواقع تحتاج الإجابة على هذا السؤال إلى معرفة الكثير عن اعراض الحمل المؤكدة قبل الدورة، وكذلك التعرف على تحليل الحمل المنزلي قبل الدورة، والفترة التي حدث فيها الحمل، للكشف عن نجاح إخصاب البويضة قبل الدورة الشهرية.

هل يظهر الحمل قبل موعد الدورة بخمسة أيام؟

من الممكن ظهور الحمل قبل الدورة بخمس أيام عن طريق إجراء اختبارات الحمل المنزلية، قبل أي شيء تجدر الإشارة إلى أن اختبار الحمل المنزلي هو عبارة عن جهاز صغير يكشف عن مدى وجود هرمون الحمل في البول، وهو موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG) المعروف أيضاً باسم الجونادوتروبين.
إذ تفرزه المشيمة في بداية تكوينها، لا سيما عند انغراس البويضة في الرحم، وذلك خلال المراحل المبكرة من الحمل، أي بعد الموعد المعتاد للدورة الشهرية، ولكن هل يظهر الحمل في اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة؟
الحقيقة يمكن حدوث ذلك قبل يومين من الدورة، بعبارة أخرى عند انغراس البويضة الملقحة في الرحم وإنتاج كميات كافية من هرمون الحمل HCG في كلاً من الدم والبول، ولكن لا يعتبر ذلك دليل مؤكد على الحمل، إذ أن:
  •  نسبة دقة اختبار الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أقصاها 60%.
  • في حين أن مدى صدق الاختبار بعد تأخر الدورة لمدة أسبوع يصل إلى 97%.
عندما تظهر نتيجة الاختبار خط واحد فهي نتيجة سلبية، أما ظهور خطين فهي نتيجة ايجابية.

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بثلاث ايام؟

والآن بعد معرفة إجابة سؤال هل يظهر الحمل في تحليل الحمل المنزلي قبل الدورة بخمسة أيام؟، قد ينتاب بعض النساء شيئاً من الاستغراب، يتساءلن"هل يمكن اكتشاف الحمل قبل الدورة بكم يوم؟" وللتوضيح، نعم يمكن ذلك.
حيث أنه بعد تلقيح البويضة تذهب إلى بطانة الرحم حتى تنغرس فيها، وفي الواقع يحدث هذا قبل موعد نزول الدورة الشهرية، إذ إن العامل المسبب لنزول دم الدورة هو تفتت البويضة نتيجة عدم إخصابها وبالتالي لا تنغرس في البطانة، أي لا يحدث حمل؛ لذا تتفتت البويضة وتخرج من الجسم مع كل دورة شهرية.
أما في حال انغراس البويضة ببطانة الرحم، تنتج عندئذ كمية كبيرة من هرمون الغدد التناسلية المشيمية، وهذا ما يتم قياسه باختبار الحمل، إذ إن ايجابية الاختبار وظهور خطين، تعني إفراز الهرمون ووجوده في البول، وهذا بدوره يشير إلى أن عمليتي الإخصاب ووصول البويضة المخصبة ببطانة الرحم تمتا في سلام.

ما هي اعراض الحمل قبل الدورة بخمسة أيام؟

وهنا تكثر التساؤلات، إذا كانت الإجابة على سؤال هل يظهر الحمل بالاختبار المنزلي قبل موعد الدورة بالإثبات، كما أن ذلك يعني إمكانية الاستدلال على حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، فما هي العلامات التي تدل على الحمل غير تأخر نزول الدورة؟ لا بأس سوف أوضحها جميعاً لكِ باستفاضة.

أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

بوجه عام تتمثل الأعراض المبكرة في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية في الآتي:
  • الشعور بألم في الثدي.
  •  كثرة التبول.
  •  الغثيان والرغبة في النوم.
  •  ظهور تغيرات مفاجأة في المنطقة المحيطة بالحلمة.
  •  شعور بالتعب والإرهاق.
  •  الشره للطعام أو انغلاق الشهية .
  •  ملاحظة إصابة المرأة بتقلبات مزاجية.
  •  الشعور بطعم معدني في محيط الفم.
  •  معاناة من تقلصات شديدة في البطن.
  •  نزول نزيف قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع.

ومن الجدير بالذكر أن نزيف ما قبل موعد الدورة الشهرية، لا سيما إذا كانت الدورة منتظمة، يعد خير دليل على صحة ما أوضحنا عند الإجابة على سؤال "هل يظهر الحمل بالاختبار المنزلي قبل موعد الدورة؟".
حيث أن هذا النزيف يحدث نتيجة انغراس البويضة في الرحم، إذ يتم ذلك عادة في غضون 14 أو 15 يوم من إخصاب البويضة وعندئذ تبدأ المشيمة في التكوين، وبالتالي يتم إفراز هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG)، أو ما يعرف باسم الجونادوتروبين.


سيدتي في النهاية، نكون بذلك قد أجبنا في المقال عن أهم استفساراتكم بشأن "هل يظهر الحمل بالاختبار المنزلي قبل موعد الدورة؟"، عزيزتي حواء راقبي اعراض الحمل قبل الحيض وعند ظهورها عليك عمل التحليل المنزلي للتأكد.




calendar_month17/09/2022 05:17 pm   visibility 7,068