هل تبحثين عن أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار؟ تتعدد آراء النساء حول افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار، لذلك سنتعرف في المقال على وسائل منع الحمل الآمنة.

ما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار؟

تتعدد الوسائل المستخدمة في تنظيم النسل ومنع الحمل، وقد اجتمعت الكثير من الآراء حول الوسيلة الأفضل وكان استخدام الواقي الذكري هو من افضل طرق منع حمل المرأة، حيث أنه وسيلة غير هرمونية كما أنه يمنع الحمل بنسبة تتعدى 98%، إنه يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم في أيام التبويض دون ضرر أو أي آثار جانبية بخلاف الوسائل الأخرى، كما يمكن استعماله في الأيام الطارئة دون قلق.
يمكن أن يساعد أيضًا في منع انتشار الأمراض الجنسية (STIs)، وهي ميزة غير موجودة في طرق أخرى.

ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟

توجد أكثر من وسيلة لمنع الحمل للزوجين، منها للنساء ومنها للرجال، وهذه هي أفضل الطرق التي يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها:

 حبوب منع الحمل

 تنقسم الحبوب إلى مجموعتين هما حبوب منع الحمل المركبة (التي تحتوي على الإستروجين والبروجسترون) وحبوب الرضاعة (التي تحتوي على هرمون البروجسترون ).
 تُعرف حبوب منع الحمل المركبة باسم موانع الحمل الفموية وهي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستيرون، والتي تمنع التبويض و مرور الحيوانات المنوية عن طريق تغيير سمك السائل في عنق الرحم، وتمنع حدوث الحمل في تلك المنطقة، ويجب تناول الحبوب بانتظام، أي في نفس الوقت كل يوم. خلاف ذلك، ستقل فاعليتها ومن المحتمل حدوث حمل في أي وقت.

اللولب لمنع الحمل

يتم استخدام اللولب بشكل كبير في عملية تحديد النسل وتأجيل الإنجاب، وهو جهاز صغير يشبه حرف T، وهو له تأثير فعال في تنظيم الأسرة حيث يمنع الحيوانات المنوية أثناء ممارسة الجنس من الوصول إلى البويضة.
وهو نوعين اللولب النحاسي واللولب الهرموني، ويتميز بأنه يستمر لفترة طويلة قد تمتد لسنوات، ولا يستلزم المرأة الالتزام بأي مواعيد مثل الحبوب.

حقن منع الحمل

يتم حقن الحقن مرة كل 3 أشهر أو 6 شهور، وتعتمد الطريقة على منع المرأة من إطلاق البويضات. هذه الطريقة فعالة بنسبة 94 %، من المهم أن تتذكر أن تأخذ حقنة أخرى بعد 3 أشهر لضمان فعاليتها.

الحلقة المهبلية

الحلقة المهبلية المانعة للحمل عبارة عن حلقة من البلاستيك مرنة تطلق جرعات منخفضة من البروجسترون والاستروجين لمدة 3 أسابيع. يمنع الإباضة وتجعل مخاط عنق الرحم سميك وكثيف بحيث لا تتحرك الحيوانات المنوية بسهولة. يتم وضع الحلقة المهبلية في المهبل لمدة 3 أسابيع، إنها فعالة بنسبة 99 في المائة.

شريحة منع الحمل

تعرف أيضا باسم غرسة أو كبسولة منع الحمل، تعد مانع حمل طويل الأمد، وهي من وﺳﺎﺋل منع الحمل الهرمونية،وهي عبارة عن شريحة تشبه عود الثقاب يتم زرعها تحت الجلد في الذراع لتنظيم الحمل، تلجأ إليها السيدات عند الرغبة لمنع الحمل لفترة طويلة تمتد إلى 4 سنوات.
من الآثار الجانبية لها التهابات المهبل وآلام الثدي.

وسائل منع الحمل الطبيعية

وهي استعمال طرق طبيعية دون استخدام موانع، وتشمل تجنب العلاقة الزوجية في فترة التبويض، أو عدم إنزال السائل المنوي داخل المهبل أثناء الجماع وتسمى هذه الطريقة العزل.

ربط الانابيب

هذا شكل من أشكال التعقيم الأنثوي لمن ترغب في عدم الحمل نهائيا نظرا لظروفها الصحية أو وجود مخاطر للحمل، حيث يقوم طبيب النساء والتوليد بغلق قناتي فالوب لمنع الإخصاب في المستقبل.

حبوب منع الحمل للرجال

وهي تمنع حدوث تخصيب البويضة، تم اختبارها على الحيوانات ولم يتم استخدامها من قبل البشر حتى الآن.

طرق منع الحمل بالأعشاب

يعد منع الحمل بالاعشاب وسيلة طبيعية آمنة، ولا تؤثر على صحة المرأة، فالأعشاب سهلة الاستخدام ولها فوائد صحية كبيرة، الأعشاب الأكثر استخداما هي بذور الجزر ( تؤخذ أيام التبويض)، زيت بذور القطن ( تستخدم موضعيا وتعمل مثل مبيد النطاف حيث تقتل الحيوانات المنوية).
تعتقد غالبية السيدات أن الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل، ولكن يجب من اتخاذ كافة الاحتياطات لهذه الفترة التي يحدث فيها انقطاع الدورة الشهرية وعدم حدوث تبويض، يجب استشارة دكتور النساء حتى يصف لك وسيلة مناسبة لا تؤثر على رضاعة طفلك.

عزيزتي حواء هناك العديد من أنواع وسائل منع الحمل المختلفة، لكل نوع عيوب وفوائد، ويعتمد اختيار أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار على حالتك الطبية والصحية، كما يتم أخذ رأي طبيب النساء لتحديد الأنسب لك والذي لا يسبب لك الأضرار، فكل سيدة ليست مثل الأخرى، وما يناسبك قد لا يناسب غيرك.

calendar_month12/10/2022 09:08 am   visibility 1,402