تبحث الكثير من السيدات عن طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية لبضعة أيام، فهناك أوقات تحتاج فيها المرأة أن تكون بكامل نشاطها دون أن تتداخل فيها آلام الدورة الشهرية مع الأنشطة والخطط التي ترغب بها، بسبب الألم أو الغثيان أو الصداع النصفي، هل تريدين في معرفة كيفية تأخير الدورة الشهرية بطريقة مضمونة؟
يمكن أن يصبح الحيض مشكلة، سواء كان متأخرًا أو وصل في وقت غير مناسب، لا يقتصر الأمر على أنه يمنعك من القيام ببعض الممارسات، فالأعراض المصاحبة له يمكن أن تفسد يومًا خاصًا بك. يمكنك تنفيذ بعض الحيل التي نشرحها لك في هذه المقالة حول كيفية تأخير الدورة الشهرية بطرق مختلفة.

طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية

تعتبر الطريقة المضمونة الفعالة لتأخير الحيض هي استخدام حبوب منع الحمل المركبة، والتي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستين، فعندما يتوقف الجسم عن تلقي هذه الهرمونات يتوقف تحفيز بطانة الرحم وتنتج الدورة الشهرية.
من الطرق الجيدة لتأخير الدورة الشهرية إبقاء مستويات البروجسترون مرتفعة، وهو الهرمون الأساسي في الدورة الشهرية.
أثناء الدورة الشهرية العادية يبدأ دم ونزيف الحيض عندما تنخفض مستويات هذا الهرمون. عندما تتوقف النساء عن تناول حبوب منع الحمل لبضعة أيام يؤدي ذلك إلى نزول الدورة الشهرية. إذا لم يتوقفن عن تناول الحبوب، فإن مستويات هرمون البروجستيرون لديهم ستبقى مرتفعة، مما قد يؤخر الدورة الشهرية، تستخدم أيضا حبوب الرضاعة مثل ياسمينة، والتي تستخدم لمنع الحمل وقت الرضاعة لمنع تنزيل الدورة.


وإليكِ طريقة التأخير المضمونة باستخدام الحبوب:
إذا كنتي ترغبين في تأجيل دورتك الشهرية لمدة أسبوع، فبدلاً من تناول 21 قرص ثم أخذ قسط من الراحة لأسبوع، يجب أن تتناولي 28 حبة دواء أي شريط الأقراص كامل، وذلك لتأجيل نزولها والعمل على تأخيرها.
 يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أقراص منع الحمل حتى لا تتأثر هرمونات الجسم والتي قد تتسبب بمشاكل أنت في غنى عنها.

وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

توجد أكثر من طريقة لتأخير الدورة الشهرية بشكل طبيعي، وهذه هي أفضل الطرق:

ممارسة التمارين الرياضية

تؤدي ممارسة التمارين القوية لمدة نصف ساعة يوميًا إلى نتائج مفيدة في فترات التأخير.
فبهذه الطريقة ستزيد من مستويات هرمون الأستروجين وترسلين إشارة إلى جسمك، بأنه لا ينبغي أن يقلل من دورتك الشهرية.
ومن المزايا الأخرى لممارسة الرياضة بانتظام تخفف من أعراض الدورة الشهرية، وستكون مدة الدورة أقصر.

شاي القرفة

شاي القرفة له خصائص قابضة للرحم تساعد على تأخير الدورة الشهرية. يمكن أن يريح الجسم ويخفف من تقلصات الدورة الشهرية أيضًا، وطريقة تحضيره كالتالي:
  1. خذ 2 ملعقة من مسحوق القرفة و 2 كوب من الماء.
  2. اغلي كلا المكونين معا ثم استخدمي مصفاة لتصفية الشاي.
اشربي هذا المشروب يوميًا قبل أسبوعين من ميعاد الدورة الشهرية للتأخير.

الجيلاتين

يعتبر الجيلاتين علاج مفيد لإزالة هرمون الاستروجين الزائد من الجسم، لذلك يمكن استخدام الجيلاتين كوسيلة لتأخير الدورة الشهرية، ولكن يجب العلم أنه يستخدم في حالات الطوارئ فقط حتى لا يؤثر على الهرمون في الجسم، ويستخدم كالتالي:
خذي كيسًا من الجيلاتين، ثم إضافة الماء الدافئ واخلطيه بالتساوي.
واشربيها بسرعة، يساعد ذلك في تأخر نزول الدورة لمدة أربع إلى خمس ساعات على الأقل.
لذا، إذا كنت تشعر أنك في ذلك اليوم من الشهر، فجرّبي هذه الطريقة لتأجيل نزولها لبضعة ساعات.

طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية للبنات

لا تستطيع الفتيات استخدام وسائل منع الحمل في التأخير أو تأجيل موعد الدورة، لذلك تلجأ الفتاة لاستخدام طرق التأخير طبيعيا، والتي تتمثل في الغالب في تناول الأعشاب، وهذه طرق طبيعية تساعد في تأخير الطمث لدى الفتيات :

استخدام خل التفاح

الخل يعمل كعلاج فعال لتأخير الدورة الشهرية، ويتم استخدامه كالتالي:
في كوب من الماء، أضيفي 3-4 ملاعق كبيرة من الخل.
اشربي هذا الخليط ثلاث إلى أربع مرات على الأقل في اليوم، إذا كنت تتناولي مزيج الخل والماء بانتظام، فسوف تؤجل موعد دورتك وتقلل أيضًا من التدفق.

حمام الماء البارد

يمكن أن يكون الماء البارد حلا رائعا لتأخير الدورة الشهرية، حيث إنه يعمل على تقليل وتأخير تدفق الدم في الدورة الشهرية.

تأخير الدورة بالليمون

يتم استخدام عصير الليمون كطريقة فعالة لمنع نزول الحيض، وذلك عن طريق:
عصر الليمون ثم اخلطي العصير بالماء لعمل مشروب يتم تناوله طوال اليوم.
إذا بدأتي في القيام بذلك قبل أسبوع من نزول دورتك الشهرية، ستتمكنين من تأخير دورتك الشهرية بين يوم إلى يومين.
يمكن أيضا استخدام مشروبات كثيرة مثل مشروب البردقوش الطبيعي، والبقدونس.

طرق أخرى لتأخير الدورة الشهرية

الحلقة المهبلية

إذا كنت تستخدمين الحلقة المهبلية، يمكنك تمديد نفس الحلقة لمدة 3 أو 4 أيام أو إزالتها قبل أيام قليلة من موعدها وأخذ استراحة لمدة سبعة أيام بعد ذلك. إذا كنت ترغبي في تمديد المزيد من الأيام، فما يجب فعله هو إزالة الحلقة المستخدمة ووضع حلقة جديدة للأيام التي تريدينها.

لصقات منع الحمل

نفس الشيء في حالة النساء اللواتي يستخدمن لصقات منع الحمل، يمكنك وضع لصقة إضافية لمدة أسبوع بعد الأسابيع الثلاثة المعتادة ثم أخذ إجازة لمدة أسبوع. أو بعد أسبوعين من البدء، خذي إجازة لمدة أسبوع، أهم شيء هو عدم تخطي بقية الأيام المعتادة، سبعة أو أربعة حسب النمط المعتاد للدورة.
 يجب دائمًا إجراء هذه العلاجات تحت إشراف طبي ويجب عدم تناول موانع الحمل دون زيارة طبيب أمراض النساء الذي يتمتع بتاريخ طبي جيد وتقييم عوامل الخطر لكل امرأة.

نصائح قبل تأخير الدورة الشهرية

يجب أن تقرري مدى أهمية تأخر دورتك الشهرية. إذا كان الأمر مهمًا للغاية، فاستشيري طبيبك واسأليه عن تناول حبوب منع الحمل لمدة أسبوع، أوتناول مكملات البروجيسترون حتى الوقت الذي تريدين وصول دورتك الشهرية.
لا توجد طريقة مضمونة أكثر فاعلية من استعمال الوسائل الهرمونية للتأخير، لذلك يجب أن يكون سبب التأخير مهم ويستدعي التدخل في الهرمونات.
لهذا ننصحك أن أفضل خيار يمكنك اتخاذه لمعرفة كيفية تأخير دورتك الشهرية بالطرق الهرمونية أو المشروبات الطبيعية هو استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك.

 إذا شرحتي للطبيب سبب التأخير، فسيكون قادرًا على تقديم أشكال مختلفة للتأجيل تكون آمنة لكِ، واختيار أي منها يناسبكِ بشكل أفضل في وضعكِ.
ضعي في اعتبارك أنه ليست كل الأجسام متشابهة أو تتفاعل بنفس الطريقة، فمع مساعدة طبية ستتجنبي مواجهة أي نوع من المشاكل في المستقبل مثل تأخر الإنجاب.

تناولنا طرق تأخير الدورة الشهرية من خلال أكثر من طريقة مضمونة لتأخير الدورة سواء هرمونية أو طبيعية، اختاري الطريقة التي تناسبك بعد استشارة الطبيب.

calendar_month25/10/2022 11:36 pm   visibility 407