هل تسألين عن علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام؟ قد تحدث للمرأة بعض اعراض الحمل قبل أيام من موعد الدورة الشهرية لنتعرف عليها سويا.
يمكن أن تظهر علامات الحمل أحيانًا بعد أيام قليلة من الجماع، وعلامات الحمل الأكثر ظهورا هي تقلصات البطن، والغثيان، وغياب الحيض.

ما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام؟

هناك العديد من أعراض الحمل المبكرة التي تظهر قبل موعد الدورة بثلاثة أيام أو خمسة أيام، ولكن قد تختلف العلامات من سيدة لأخرى وقد تكون أيضا من أعراض الدورة الشهرية، وهي كالتالي:

الغثيان

تعاني العديد من النساء من الشعور بالغثيان والقيء أثناء الحمل، غالبًا في الصباح (المعروف باسم غثيان الصباح)، ولكن أحيانًا تستمر الرغبة في القيء طوال اليوم. ومع ذلك، فإن الغثيان أثناء الحمل لا يحدث مباشرة بعد الحمل، ولكن عادة ما يحدث من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

آلام الثديين

تؤثر التغيرات الهرمونية في الجسم أيضًا على الثديين، فمن الممكن أن تشعر الحامل بتورم أو ألم أو وخز في الثدي وخاصة المنطقة المحيطة بالحلمة، بالفعل في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. يمكن أن يصبح الثديان أكثر حساسية، وذلك نظرا لتكون قنوات الحليب للطفل.
من ناحية أخرى، يمكن أن يكون السبب هو زيادة مستوى هرمون الاستروجين، وهي قد تكون علامة على الحمل وأيضا أحد أعراض الدورة الشهرية.

ألم أسفل البطن

أثناء الحمل يمكن أن يحدث ألم في أسفل البطن، وهو ما يعرف بألم الانغراس، قبل بداية الطمث مباشرة، قد يكون هناك شعور بالألم عند الرحم وتكون علامة على الحمل، ولكنه قد يكون أيضًا ألمًا طبيعيًا في الدورة الشهرية.

التعب والإرهاق

تشعر العديد من النساء الحوامل بالتعب والإرهاق باستمرار، خاصة حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، سبب إعياء المرأة هو أن جسم المرأة تحدث به تغيرات كثيرة لبناء أعضاء الجنين.

 تقلب المزاج

بسبب التغيير في التوازن الهرموني بأكمله في جسم السيدة الحامل، غالبًا ما تحدث تقلبات مزاجية، خاصة في الشهر الأول من الحمل قبل موعد الدورة بيومين أو ثلاثة.

 نزيف خفيف

 يمكن أن يحدث التبقع أثناء الحمل، وهذا شائع بشكل خاص في البداية، ويسمى نزيف الانغراس، أي عندما تنغرس خلية البويضة الملقحة على جدار الرحم. إلا أن هذا الدم يختلف عن فترة الحيض لأنه أخف وأقل شدة وهو عبارة عن بقع دم بسيطة، وهذه العلامة هي من علامات الحمل الاكيدة.

الرغبة في التبول بكثرة

إذا شعرت بالحاجة للتبول في كثير من الأحيان بشكل غير عادي، فإن الحاجة إلى كثرة التبول بسبب أن هناك ضغط ناتج عن نمو الرحم في الجسم.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

يتغير حاسة الشم والتذوق عند العديد من النساء الحوامل، قد تظهر الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل غير عادي، وقد يكون لديك الآن اشتهاء لأشياء لم تعجبك من قبل، أو على العكس تشعري فجأة أنه لا يمكنك حتى تناول بعض الأطباق أو المشروبات والرائحة تجعلك مريضة، والأخريات يشعرن بطعم صدء معدني في الفم.

اعراض الحمل المؤكدة

كما ذكرنا قد تكون الأعراض السابقة اعراض حمل أو اعراض دورة شهرية، ولكن هذه الأعراض التي سأسردها لك هي أعراض مؤكدة تدل أنك حامل، وهي كالتالي تعرفي عليها:

غياب الدورة الشهرية

يعد عدم نزول دورتك الشهرية إشارة أولى وواضحة على احتمال حملك، عادة تنزل الدورة عن طريق إزالة بطانة الرحم. تزرع البويضة الملقحة نفسها في الرحم ولا يتساقط الغشاء المخاطي، مما يعني عدم حدوث نزيف الحيض.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

بسبب تغيرات هرمونات المرأة عند الحمل تتغير درجة حرارة جسم المرأة، عادة ما تكون هناك زيادة في درجة حرارة الجسم، وتنخفض درجة الحرارة مرة أخرى عند نزول الحيض، ولكن نتيجة لحدوث الحمل تظل في مستوى مرتفع بسبب زيادة الهرمونات وعدم حدوث الطمث وهي علامة واضحة على الحمل.

الانتفاخ والإمساك

منذ المراحل المبكرة من الحمل يمكن ملاحظة الشعور بالانتفاخ بسبب زيادة الهرمونات، أثناء الحمل يعمل الجهاز الهضمي بشكل أبطأ، ويمكن ملاحظة تقلصات وانتفاخات المعدة والإمساك.

 سواد هالة الحلمة

من المحتمل أيضًا أن تكون الهالات الداكنة حول حلمة الثدي من اعراض الحمل بعد أسابيع قليلة فقط، يمكن أن تظهر أيضًا بقع داكنة على الوجه، وغالبا يحدث ذلك بسبب زيادة إنتاج الميلانين، كما يمكن أن تتورم الحلمات.

ظهور الخط الداكن في البطن

يظهر خط غامق يمتد من بداية السرة إلى عظم العانة ويحدث في 90٪ من النساء الحوامل. كما أنه يتشكل بسبب زيادة الميلانين.

حرقة من المعدة

الهرمونات التي تفرز أثناء الحمل لها تأثير على الصمام الموجود بين المعدة والمريء، وهذا قد يؤدي للإصابة بالحموضة المعوية والارتجاع أثناء الحمل.

توهج الوجه وحب الشباب

زيادة حجم الدم وتأثير الهرمونات يمكن أن يخلق حيوية ووردية على وجوه النساء الحوامل، بالإضافة إلى ذلك قد تعاني النساء المصابات بحب الشباب (البثور) من زيادة في حب الشباب بسبب إفراز الهرمونات.

التقلبات العاطفية

قد تحدث تقلبات عاطفية عند النساء الحوامل بسبب ارتفاع هرموني الإستروجين و البروجسترون أثناء الحمل، خلال هذه الفترة يزيد الاكتئاب والقلق وفرط الحساسية.

متى تظهر علامات الحمل الأولى؟

بعد أسبوعين من الإخصاب تبدأ المرأة بالشعور بعدم الارتياح والضيق، وتبدأ إفرازات المرأة تزيد، وتحدث تغييرات في الجسم مثل الإمساك أو الصداع المتكرر، وأيضا انتفاخ البطن وفقدان الشهية، بالإضافة إلى النوم لفترات طويلة، والشعور بألم في منطقة الرحم.
أسرع طريقة لمعرفة الحمل في هذه المرحلة هو عمل اختبار الحمل المنزلي، يزيد هرمون hCG بسرعة كبيرة بعد الإخصاب ويمكن اكتشافه في البول من خلال اختبار الحمل. توفر اختبارات الحمل الشائعة نتيجة موثوقة عندما يحين موعد الدورة. يمكن استخدام الاختبارات المبكرة قبل أيام قليلة من توقف الدورة الشهرية.


حبيباتى زوار موقع مملكة الحمل والولادة، يجب العلم أن علامات الحمل تختلف من سيدة لأخرى، ولكن في الغالب تشعر الحامل بالعديد من العلامات التي ذكرناها، ويرجى الذهاب للطبيب عند الشعور بأعراض الحمل أو انقطاع الدورة الشهرية لسلامة الحامل والجنين.

calendar_month01/11/2022 10:14 am   visibility 1,610