هل تبحثين عن الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى؟ إليكِ عزيزتي الحامل  هذا المقال عن أسباب الاجهاض في الشهر الأول من الحمل، والتعرف على الأطعمة التي تؤدي للإجهاض.

ما هو الإجهاض؟

 يتم تعريفه على أنه إنهاء الحمل أو موت الجنين لأسباب مختلفة قبل الأسبوع العشرين من آخر دورة شهرية. خلال هذه الفترة يكون وزن الجنين أقل من 500 جرام، تعتبر حالات الإجهاض حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل حالات إجهاض مبكرة.
حالات الإجهاض التي تحدث بين الاسبوعين 13 و 20 هي عمليات إجهاض متأخرة.
تحدث معظم حالات الإجهاض في بداية فترة الحمل، يعتبر الإجهاض من بين الأشياء التي تزعج الحامل في بداية حملها حيث تخاف المرأة من حدوث الاجهاض وتريد التعرف ماهي مسببات الاجهاض، لذلك دعونا نعرفكم على الأشياء التي تسبب الاجهاض بالتفصيل.

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الاولى

هذه أهم الأشياء التي تتسبب في حدوث الاجهاض عند السيدات الحوامل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى:

أسباب وراثية

هي من أهم العوامل، حيث أن حوالي ثلاثة أرباع حالات الإجهاض قبل الأسبوع الثامن بها شذوذ في كروموسومات الجنين، وفي هذه الحالة لا يمكن أن تتشكل أعضائه بشكل صحي مما يؤدي للإجهاض.

بعض أمراض الأم

يمكن أن يتسبب مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، الكبد، أمراض الكلى والقلب في فقدان الجنين والإجهاض ، خاصة في النصف الثاني من الحمل.
وأيضا أمراض الغدة الدرقية وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الجهادية وبعض اضطرابات عامل التخثر والكحول والتبغ الذي تستخدمه الأم يمكن أن تسبب الإجهاض.
 يمكن أن تؤدي الصدمات النفسية الشديدة والتعرض للعنف المنزلي إلى الإجهاض.
كما يمكن أن تسبب العيوب الخلقية في بنية الرحم للأم، وعدم كفاية ضيق عنق الرحم والأورام الحميدة الموجودة في الرحم الإجهاض في الفترة المتأخرة.

كيس الحمل الفارغ

لا يوجد جنين داخل كيس الحمل، ولا يحدث نزيف في البداية، لذلك بمجرد إجراء التشخيص ومعرفة أن الكيس فارغ يجب إنهاء الحمل.

عيوب وراثية في الأم أو الأب

عندما يحدث الإجهاض المتكرر يدل ذلك على مشكلة وخلل في الكروموسومات في الجنين، وهنا يجب فحص الأزواج سواء الأم أو الأب لمعرفة السبب.

 الالتهابات المهبلية

قد تؤدي وجود العدوى مثل التوكسوبلازما والحصبة الألمانية خلال فترات معينة من الحمل إلى الإجهاض.

حمل الأشياء الثقيلة

يجب على النساء الحوامل تجنب رفع وحمل المواد والأشياء الثقيلة فهي تؤثر على الرحم وقد تؤدي للاجهاض

تناول الأدوية

في الثلاثة شهور الأولى من الحمل لا يجب أن تتناول الحامل أي أدوية من أي نوع دون استشارة طبيب النساء والتوليد، لأن في الثلث الأول من الحمل هي مرحلة تكون الجنين، وقد تؤدي بعض أنواع الادوية للاجهاض أو التشوهات الخلقية.

 التوتر والضغوط النفسية

قد يؤدي التوتر والضغوط النفسية إلى زيادة خطر الإجهاض في الشهور الأولى. فالتوتر والضغوط النفسية يؤثران على هرمونات الجسم ويجعلان الرحم أقل قدرة على الحفاظ على الجنين.

 التعرض لبعض المواد الكيميائية

يجب تجنب التعرض لبعض المواد الكيميائية الضارة خلال فترة الحمل الأولى، حيث يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. وتشمل هذه المواد المنظفات الكيميائية والأدوات الكهربائية وبعض المنتجات الصناعية الأخرى.



الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى للحمل

الأطعمة والمشروبات والأعشاب التي تسبب الإجهاض أثناء الحمل هي من أكثر الأشياء التي تتساءل عنها كل امرأة عندما تكتشف أنها حامل، لأن الحمل الصحي يعتمد على اتباع نظام غذائي صحي وآمن، النظام الغذائي الصحي لا يسبب المشاكل للحامل.

يجب أن نعلم أنه لا يوجد طعام مرتبط بشكل مباشر بالإجهاض عند تناول جزء صغير منه،ولكن الاستهلاك المفرط والمنتظم لبعض الأطعمة يزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة. 

إليكِ قائمة الأطعمة التي تزيد من خطر الإجهاض أثناء الأسابيع الأولى من الحمل:

الأطعمة النيئة

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي تسبب الإجهاض أثناء الحمل ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو المأكولات النيئة، من هذه الأطعمة ( حليب غير مبستر ، منتجات الألبان والاجبان غير المبسترة، البيض النيئ ، الدجاج غير المطبوخ جيدًا، اللانشون، اللحوم الباردة المصنعة)، لأن الحليب غير المبستر والطعام النيء ينطوي يؤدي إلى مخاطر جسيمة أخطرها بكتيريا السالمونيلا. إذا تأخر العلاج ، فقد يؤدي إلى فقدان الحمل.

الأسماك البحرية عالية في الزئبق

يمكن أيضًا اعتبار الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق من بين الأطعمة التي تسبب الإجهاض. بالإضافة إلى الإجهاض ، قد يتأثر دماغ الطفل والجهاز العصبي بشكل سلبي أيضًا. وتشمل هذه الأسماك الأسماك الكبيرة مثل أسماك القرش وسمك أبو سيف والحيتان.

المحار

يمكن أن تحتوي معظم المحار ، مثل الجمبري، السلطعون والمحار على الليستيريا ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض. لذلك لا ينصح بتناول المحار أثناء الحمل. يجب توخي الحذر للتأكد من طهي الأسماك جيدًا.

 الكبدة

يحتوي الكبد الحيواني على مستويات عالية من فيتامين أ، على الرغم من أن تناول أجزاء صغيرة على فترات طويلة ليس خطيرا، إلا أن تناول الكبد بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى تراكم تدريجي للريتينول ، مما قد يؤثر سلبًا على صحة الجنين في أشهر الحمل الاولى مما يسبب اجهاض.

الأناناس

من المعروف أن الأناناس يمكن أن يسبب نزيفًا عند تناوله بكميات كبيرة (7-10 حصص كاملة يوميًا) ، فهو يحتوي على مادة تسمى البروميلين التي تساعد في تليين عنق الرحم وتسبب تقلصات، لذلك سيكون من المفيد تناول الأناناس بكميات قليلة أثناء الحمل.

اخترنا لكِ: جدول وزن الجنين

 الخضار والفواكه غير المغسولة

تعتبر الخضروات الورقية الخضراء صحية جدًا للحوامل نظرًا لاحتوائها على حمض الفوليك، ومع ذلك ، يجب غسل الخضار والفواكه جيدًا لأنها قد تحتوي على طفيليات التوكسوبلازما، لأنه إذا أصيبت الأم الحامل بالعدوى ، فيمكنها نقلها إلى طفلها. يُنصح الأمهات الحوامل بحفظ الخضار والفواكه في وعاء نظيف من الماء أثناء الحمل ، ثم غسلها جيدًا تحت الماء الجاري.

الإفراط في تناول الوجبات السريعة

إذا تناولت المرأة الحامل الكثير من الوجبات السريعة أثناء الحمل ، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بسكري الحمل والسمنة وأمراض القلب، كما أن بعض التوابل يمكن أن تتسبب في انقباض الرحم وتحفيز الطلق مثل عشبة إكليل الجبل، بذور السمسم، البقدونس، الصبار،الدردار والزعتر.

 المشروبات أو مشروبات الأعشاب 

يوجد أيضا الكثير من المشروبات أو مشروبات الأعشاب التي قد تضر الحامل وتؤدي لحدوث النزيف للحامل عند تناولها بكثرة مثل ( مشروب القرفة، الجنزبيل، شرب الكحول، اليانسون، النعناع).
كما أن التدخين وشرب المخدرات من العادات والأشياء الممنوعة للحامل والتي تمثل خطورة كبيرة على الجنين.

تلخيصاً لمسألة الأكلات التي تسبب الإجهاض أثناء الحمل ، لن يسبب أي طعام الإجهاض بشكل مباشر ما لم يتم الإفراط في تناوله. خلال هذه الفترة ، يجب عدم تناول اللحوم غير المطبوخة فقد تحتوي على بكتيريا الليستريا أو السالمونيلا السامة، في حالة ظهور أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال أو الحمى بعد تناول أي طعام ، يجب الذهاب إلى الطبيب فورا.

شكل إفرازات الإجهاض في الشهر الأول

تختلف أشكال إفرازات الإجهاض في الشهر الأول حسب المرحلة التي يحدث بها الإجهاض. قد يكون هناك تدفق دموي قوي يصاحبه ألم في البطن، أو يمكن أن يكون هناك نزيف خفيف يستمر لعدة أيام. بعض النساء يعانين من نزيف دموي دون ألم، في حين يشعر البعض الآخر بألم شديد في البطن دون نزيف. قد يكون هناك أيضاً إفرازات بنية اللون وهي علامة على بدء الإجهاض، كما قد يكون هناك إفرازات بيضاء أو وردية. في أي حال من الأحوال، يجب على النساء اللواتي يشعرن بأي أعراض مشابهة التوجه للطبيب فوراً للفحص والعلاج إذا لزم الأمر.






نصائح لتجنب الإجهاض في الشهور الأولى

  1. تناول وجبات صحية ومتوازنة وغنية بالفيتامينات والمعادن.
  2. الحفاظ على نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل.
  3. الابتعاد عن الأدوية غير الضرورية والتي لم تتم الموافقة عليها من قبل الطبيب.
  4. تجنب التعرض للمواد الكيميائية الخطرة والأشعة الضارة.
  5. الاسترخاء وتجنب التوتر والقلق.
  6. الحصول على العناية الصحية الدورية من قبل الطبيب المختص واتباع التعليمات الطبية بدقة.
بشكل عام، يجب الحرص على تجنب أي شيء يمكن أن يؤثر على صحة الجنين في الشهور الأولى من الحمل. وفي حالة الشعور بأي أعراض غير طبيعية أو المخاوف المتعلقة بالحمل، يجب الاتصال بالطبيب فورًا.


في النهاية، يمكن أن يكون الإجهاض مشكلة صحية خطيرة، ولكن بالتعرف على العوامل التي قد تؤدي إلى الإجهاض، يمكن تجنبها وتقليل الخطر. بالإضافة إلى ذلك، يجب الاتصال بالطبيب في حالة وجود أي أعراض مثل النزيف أو الألم. تذكري أن الرعاية الجيدة للصحة والاهتمام بالنمط الحياتي الصحيح يمكن أن يقلل من خطر الإجهاض ويساعد على ولادة طفل صحي.

calendar_month12/11/2022 08:21 am   visibility 5,407