هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة؟ إذا كنتِ تعاني من نزول افرازات بيضاء ثقيلة في الشهر التاسع، فهذا مؤشر على أنه يجب أن تبدأي الشعور بالإثارة لوصول طفلك، تعرفي معنا على علامات الولادة الأكيدة بالتفصيل.

هل الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة

هو سؤال مهم تسأله معظم النساء الحوامل، الإجابة عليه هي نعم تعد الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة عند الحامل وخاصة بعد دخول الشهر التاسع، حيث إن الإفرازات السميكة والتي لونها أبيض هي بالفعل علامة تدل على أن موعد ولادتك اقترب، ويعتبر ذلك من الأمور الطبيعية تمامًا ولا داعي للقلق، ومع ذلك يجب أن تقلقي إذا تغير اللون، وأصبحت الإفرازات مخاطية ذات لون وردي.

 ما هي الولادة؟

الولادة هي بداية حياة جديدة عندما يولد الطفل من رحم أمه، ويمكن أن تحدث الولادة عن طريق المهبل (من خلال فتحة المهبل) أو عملية قيصرية جراحية لإخراج الطفل من داخل رحم الأم، وتحدث الولادة عادة عندما يبدأ رأس الطفل بالخروج أولاً، ويُطلق على رأس الطفل اسم التاج، ويسمى الجسم الذي يدفع الطفل للخارج بالعجان.
وظهور الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة بل هي علامة أكيدة على وصول طفلك قريبًا، ويؤكد معظم الأطباء أن ظهور افرازات بيضاء كثيفة يعد علامة على اقتراب الولادة.

علامات الولادة

معرفة علامات قرب الولادة من أهم القضايا التي تشغل الأمهات الحوامل ويقلقهن بشأنها، على الرغم من أن هذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى، إلا إن العلامات التي تشير إلى بدء المخاض بشكل عام هي نفسها تقريبًا. يسرد الخبراء العلامات الرئيسية التي تشير إلى اقتراب الولادة على النحو التالي:
  • وجود نزيف
  • قلة التبول
  • آلام الظهر الشديدة.
  • انخفاض الجنين إلى أسفل البطن.
  • زيادة تقلصات براكستون هيكس.
  • زيادة الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة.
  •  نزول السدادة المخاطية للحامل وهي عبارة عن كتلة سميكة من المخاط تسد عنق الرحم منذ بداية الحمل وتعمل كهيكل وقائي للطفل.
تدرك بعض النساء هذه العلامات وقد تتفاجأ أخريات بهن، لذا من المهم تثقيف نفسك حول علامات الاقتراب من الولادة حتى تكوني مستعدة قدر الإمكان لهذا اليوم الكبير.

علامات الولادة بدون طلق

تعتقد العديد من النساء أن الطلق هو العلامة الوحيدة للولادة، لكن في بعض الأحيان لا يحدث طلق ولا تشعر المرأة بأي ألم في أسفل الظهر، وهناك العديد من اعراض الولادة بدون طلق مثل:

الافرازات البيضاء

 تعتبر من علامات الولادة الوشيكة، فإذا رأيتِ افرازات بيضاء، فهذا يعني أن عنق الرحم يتوسع وأنك على وشك الدخول في المخاض. هذه عملية عادية ولا داعي للقلق.

انقباضات براكستون هيكس

هي علامة شائعة على الولادة، ويمكن أن تكون هذه الانقباضات غير منتظمة وغالبًا ما تبدو وكأنها تصلب في الرحم، ومن المهم التفريق بين المخاض الكاذب والولادة الحقيقية لمعرفة متى يجب الذهاب إلى المستشفى.

هل الافرازات البيضاء من علامات فتح الرحم؟

نعم، الإفرازات البيضاء هي إحدى علامات قرب الولادة، فمع اقتراب موعد الولادة، يبدأ عنق الرحم في الانفتاح ويخرج المخاط، ولهذا فإن زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء او البنية من أبرز أعراض الولادة الأكيدة.

هل الافرازات البيضاء الثقيلة من علامات الولادة؟

نعم، الإفرازات البيضاء الكثيفة هي علامة على قرب الولادة، وهذا لأن عنق الرحم يتمدد وتبدأ في ملاحظة هذه الإفرازات التي تشبه المخاط، لكنها تغيرت بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، وتساعد هذه الإفرازات على منع العدوى أثناء الولادة، وتشمل علامات المخاض الأخرى الانقباضات المنتظمة والنزيف أو الإفرازات الشفافة من المهبل.

كيف يمكن معرفة اقتراب موعد الولادة؟

مع اقتراب موعد الولادة، هناك بعض العلامات التي يمكن أن تحذرك من اقتراب موعد الولادة، وتشمل هذه أشياء مثل زيادة تقلصات براكستون هيكس، وغرائز التعشيش، والتغيير في الإفرازات المهبلية، لذا إذا بدأتي في تجربة أي من هذه العلامات، فمن المهم أن الاتصال بطبيبك على الفور.

متى يجب الاتصال على الطبيب؟

يجب عليك الاتصال بطبيبك عندما تبدأ آلام المخاض الحقيقية، لكن أكبر مشكلة للمرضى هي أنهم يجدون صعوبة في التمييز بين المخاض الكاذب والولادة الحقيقية. إذا كانت آلامك تأتي على فترات منتظمة، وتزداد شدتها ومدتها، ولا تزول الآلام مع الراحة، فقد بدأت مرحلة المخاض الحقيقية، إذا فتح كيس الماء وتسربت المياه حول الجنين يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.


في الختام عزيزتي حواء، تعتبر الإفرازات البيضاء من علامات قرب الولادة الشائعة، وتكون علامة واضحة على أن جسم الأم أصبح مستعدًا للولادة، لذا من الضروري الانتباه جيدًا لكل علامات الولادة التي تم ذكرها في هذا المقال للتأكد أنكِ تسيرين على الطريق الصحيح والحصول على ولادة صحية لكِ ولطفلك.

calendar_month18/11/2022 05:55 pm   visibility 8,652