تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين عادة في الفترة الواقعة بين 16-25 أسبوعًا من عمر الحمل، أي مع بداية الشهر الرابع من الحمل، وعادة ما يختلف الأمر من حامل إلى أخرى حسب مرونة عضلات الرحم.

فإذا كان هذا هو حملكِ الأول ينبغي أن تشعري بحركة الجنين من بداية الشهر الخامس أو الأسبوع الثامن عشر من عمر الحمل، أما إذا كان حملك الثاني ستشعرين بحركة الجنين بفترة مبكرة نسبيًا مع بلوغ الأسبوع السادس عشر بحكم خبرتك بشكل أكبر بتمييز حركة الجنين،  فإن وصلتي للأسبوع 25 ولم تشعرين بحركة جنينك في بطنك لا داعي للقلق والخوف فهو أمر طبيعي بسبب أن بعض الحوامل لا تستطيع التفرقة بين حركة الجنين وإضطرابات في المعدة أو غازات القولون، كما زيادة الوزن المفرط يمنع الأم من الإحساس بحركة الجنين بسبب تراكم دهون البطن، وايضا موقع المشيمة قد يلعب دورا في هذا (فالمشيمة الأمامية قد تعيق الإحساس بالحركة ويتأخر الشعور بالحركة لعدة أسابيع).
مهم للذكر: للجنين فترات يقظة ونوم، ولكل جنين سلوكه وإيقاعه،  أحيانًا يكون سبب "قلة الحركة" هو قلة الانتباه من جانبك وليس مشكلة حقيقية.

بإمكانك ملاحظة حركة جنينك أكثر خلال الليل لأن في هذا الوقت يكون جسدك أكثر استرخاء وتيقظا ً،  كما تستطعين تناول وجبة خفيفة من السكريات وإصدار بعض الأصوات كالموسيقى والصوت العالي لتحفيز الجنين على الحركة.

كيف أحسب حركات الجنين

عليك عد  حركات الجنين ثلاث مرات في اليوم: صباحًا وظهرًا ومساءً.
إذا شعرتي في غضون 30 دقيقة بأربع حركات أو أكثر ً،  يمكنكِ التوقف عن العد حتى تاريخ العد التالي.
إذا كنتِ قد عدت أقل من 4 حركات خلال 30 دقيقة ً،  فاستمير في العد لمدة تصل إلى 4 ساعات، والتي يجب أن تشعري خلالها بما لا يقل عن 10 حركات.
إذا شعرتي في غضون 4 ساعات بـ 10 حركات على الأقل، فيمكنكِ التوقف عن العد حتى تاريخ العد التالي.
إذا شعرتي لمدة 4 ساعات بأقل من 10 حركات أو لم تشعري بأي حركات على الإطلاق، اذهبي إلى المستشفى لإجراء فحوصات إضافية ، مثل: تسجيل نبض الجنين والمسح بالموجات فوق الصوتية (الموجات فوق الصوتية).

من المهم متابعة عدد حركات الجنين،  فإذا شعرتي خصوصاً في نهاية الشهر الثامن والشهر التاسع من الحمل بان حركة الجنين أصبحت أضعف وأقل من 10 مرات على مدار ساعتين، عليك مراجعة الطبيب حالا.

من الأسبوع 27 يوصى بمراقبة حركات الجنين ، والتي من خلالها تتأكدين من أن الجنين يتحرك بالوتيرة المناسبة - مما يخبرنا في الواقع أنه يشعر بالارتياح.

تحفيز حركة الجنين في الشهر التاسع

لتنشيط حركة الجنين داخل الرحم ينصح بالتالي:
  1. بعض الأجنة تستجيب بشكل جيد للسكر، لذلك ينصح بتناول الحلوى. كما تستجيب  أكثر للموسيقى وأكثر للأصوات لذلك ينصح بسماع الموسيقىأو القران الكريم  لتحفيز جنينك على الحركة.
  2. يوصى بالاستلقاء على الجانب الأيسر، لأنه بعد ذلك يتدفق الدم إلى الرحم بشكل مرتفع وذلك يساعد إلى تنشيط حركة الجنين.
  3. اضغطي بشكل خفيف على بطنكِ  ليقوم جنينكِ بتغيير وضعيته وبالتالي ستشعرين بحركته.

إذا لم تشعري خلال اليوم بالقدر المطلوب من الحركة، فلا تنتظري يومًا آخر وعليكِ الذهاب الى الطبيب فورا.
19/01/2021 06:38 am   1,448