ان كنتِ تخططين للحمل لا بد من معرفة كيفية حدوث الحمل، وفهم وقت الإباضة وطريقة حساب ايام التبويض  لتحقيق أقصى قدر من الخصوبة لضمان حدوث الحمل.

مراحل حدوث الحمل

الإباضة

تحدث الإباضة عادة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة (دورة تظهر كل 21 حتى 35 يوم) من وقت خروج البويضة والتي تستمر من 12 إلى 24 ساعة.
بهذه المرحلة يتم إطلاق بويضة ناضجة من المبيض إلى قناة فالوب التي تربط المبيض بالرحم، حيث تكون البويضة جاهزة للتلقيح والتخصيب لتتحول إلى حمل.
لذا يجب عليكِ عزيزتي الإستعداد لممارسة العلاقة الحميمة بعد انتهاء دورتك الشهرية ب 10 أيام وبانتظام يوماً بعد يوم لضمان حدوث الحمل.

طريقة حساب ايام التبويض


يتم حساب موعد التبويض وفقا لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية  والفترة الزمنية بين الحيض والآخر (معدل طول مدة دورتكِ الشهرية) 
 لذلك في غاية الأهمية  قبل حساب فترة الاباضة يجب أن تكون لديكِ معرفة تامة عن تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية والفترة الزمنية بين الحيض والآخر للحصول على نتيجة دقيقة والاعتماد عليها. 

مثال على ذلك:

 تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لكِ 02/04/2021.       
الفترة الزمنية بين الحيض والآخر (28 يوما).
سنقوم بأخذ تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ومن ثم نقوم بإضافة الفترة الزمنية إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ومن الناتج نطرح 14 يوما (فترة التبويض) 

2+28-14=16

بعد ذلك يتم اخد يومين قبل ويومين بعد ذلك التاريخ لعمل مجال تقريبي حول فترة التبويض يسمى بايام التبويض أو ايام الإباضة وبذلك سيكون لدينا خمسة ايام هي ايام التبويض  وستكون نتيجة حساب موعد التبويض (14 15 16 17 18)، في هذه الخمسة ايام تكون فيها البويضة ناضجة وجاهزة للتخصيب من الحيوانات المنوية للرجل ويجب على المرأة التي تود الحمل أن تحرص على الجماع في فترة ايام التبويض.

 إذا الأيام الأكثر خصوبة لديكِ  من تاريخ 2020-04-14 حتى 2020-04-18. 

لحساب ايام الاباضة بشكل سريع والكتروني وبسهولة من خلال حاسبة التبويض - حساب ايام التبويض كل ما عليك ادخال تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لديكِ والفترة الزمنية بين الحيض والآخر.

معظم الدراسات تنصح بممارسة العلاقة الجنسية  في مدى خمسة ايام اي يومين قبل موعد يوم التبويض ويومين بعده. 

ما هي أعراض التبويض؟

تعرفي على علامات وأعراض الإباضة الدالة على حدوث التبويض الناجح والتي يمكن ملاحظتها عند معظم النساء ومن هذه الأعراض ما يأتي:
  • زيادة الإفرازات المهبلية وتصبح شفافة اللون وأكثر لزوجة ومرنة .
  • الشعور بالغثيان والصداع.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصة في ساعات الصباح.
  • الشعور بالألم عند لمس الثدي.
  • شعورًا بالألم في منطقة الحوض أو أسفل البطن.
  • أحيانا نزول نقاط دم.

اختبارات التبويض

يمكن ان تكون علامات واعراض التبويض غير ملحوظة عند بعض النساء،  لذلك ننصح باجراء تحليل هرمون البروجسترون فى اليوم 21 من الدورة لفحص مستوى ونسبة هرمون البروجسترون في الدم حيث يساعد هذا الاختبار في التحقق مما إذا كنتِ في فترة التبويض وأن مستويات هرمون البروجسترون لديك في المستوى الطبيعي.
إذا كانت نسبة هرمون البروجسترون في الدم أقل من ٨-١٠ نانوغرام/مل فهذا يعني أن الدورة غير مبيضة. اي لا يمكنك الحمل في هذا الشهر.

 الإخصاب

بعد عملية الإباضة تبقى البويضة صالحة للإخصاب لمدة 12-24 ساعة فقط ، وعند حدوث الإتصال الجنسي بين الزوجين بالوقت واليوم المناسب تلتقي الحيوانات المنوية بالبويضة المنتجة في رحم الأنثى، ويقوم أحد الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة لإختراق غشائها والدخول إليها لتلقيحها واخصابها، وإذا نجحت البويضة المخصبة في النزول أسفل قناة فالوب، يبدأ الجنين بالتكون من البويضة المخصبة وزرعها في بطانة الرحم ليبدأ الجنين بالنمو.
إذا كان خلل في الحيوان المنوي نفسه تذهب البويضة إلى الرحم بدون تلقيح أو تخصيب وبالتالي يحدث نزول الدورة الشهرية.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

 بعد أن انتهينا من المرحلتين السابقتين إلى هنا وصلنا الى السؤال المهم والمتكرر، كيف أعرف أني حامل؟
قبل الإجابة على سؤالك عزيزتي لا بد أن تعلمي أن الموضوع يختلف من إمرأة إلى أخرى، فمنها من تشعر ببعض العلامات والأعراض والأخرى لا تشعر بها
لكن سأعرض عليكِ بعض الأعراض المبكرة للحمل من خلال  مقالنا علامات وأعراض الحمل المبكرة ، فإن لم تشعرين بها فلا تقلقي عزيزتي فقط سنقوم بتحليل مخبري والقيام بالإختبار المنزلي للحمل. ولكيفية  عمل إختبار الحمل المنزلي اضغطي هنا.


14/04/2021 11:03 am   1,391